أخبارالحكومة البولونية تقدم منحة للإشراف على انجاز مشاريع تطوير تكنولوجيات لإعادة تدوير النفايات

أخبار

24 أغسطس

الحكومة البولونية تقدم منحة للإشراف على انجاز مشاريع تطوير تكنولوجيات لإعادة تدوير النفايات

بولونيا – قدمت الحكومة البولونية للمركز الوطني للبحوث والتنمية منحة تصل الى 44 مليون زلوطي (أزيد من 11 مليون أورو) للإشراف على انجاز مشاريع تطوير تكنولوجيات لإعادة تدوير النفايات ، بعد المصادقة على 12 مشروعا ابتكاريا تقدم به المشاركون في المسابقة الأولى للبرنامج الوطني للابتكار في معالجة النفايات.

وتقترح المشاريع المحتضنة ،حسب بلاغ لوزارة البيئة البولونية اليوم الأربعاء ، تقنيات جديدة مبتكرة في معالجة النفايات المعدنية والنفايات الناجمة عن استعمال الفحم الحجري والنفايات الزجاجية، والسيراميك، ومواد البناء والخشب ،للحصول على مواد قابلة للاستعمال بشكل يحترم البيئة في تجهيز بعض البنيات التحتية وغيرها من الاستعمالات الصناعية.

وستخصص للمشاريع الفائزة نوعان من المنح ،الأولى تتعلق بإجراء بحوث علمية في المختبرات وبحوث ميدانية لتطوير عمليات تدوير النفايات المعنية على الخصوص ،والثانية بالتدبير اليومي لمعالجة النفايات ،على أساس تقديم دراسات وتقارير دورية للمركز الوطني البولوني للبحوث والتنمية لتعميم الفائدة.

وكان 27 مشروعا قد شارك في المسابقة الوطنية الخاصة بالحلول التكنولوجية لتدوير ومعالجة النفايات الصلبة قبل أن يعلن عن فوز 12 مشروعا تمثل محافظات مازوفيا،و مالوبولسكا، وفيلكوبولسكا، وبودكارباتي و سيليزيا ولودز و زاخودنيوبومورسكي.

———————————————————

في ما يلي نشرة الأخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا :

النمسا – أفاد وزير النقل والابتكار والتكنولوجيا النمساوي، جورج ليختفريد، يوم الثلاثاء، بأنه تم إبرام اتفاق مع أبرز شركات صناعة السيارات في العالم لتعديل برامج مراقبة الانبعاثات الملوثة لحوالي 600 ألف سيارة، على غرار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ألمانيا بعد فضيحة تزوير انبعاثات الغاز الملوثة.

وأوضح الوزير الاشتراكي الديمقراطي أن الاتفاق ينص على منح دعم إضافي لمقتني السيارات النظيفة، مبرزا أن مبلغ المساعدة المرصود لشراء سيارة كهربائية يمكن أن يصل إلى ما يناهز 10 آلاف أورو.

——————————————————-

روسيا – توصل العلماء إلى حل جذري لمعالجة الخسائر الكارثية التي قد تنتج عن ذوبان الثلوج في القطب الشمالي التي تحدث نتيجة الاحتباس الحراري للأرض، وذلك عن طريق تشييد مضخات تعمل بطاقة الرياح لزيادة سماكة الغطاء الجليدي.

وأضاف العلماء أنه يمكن تجاوز هذه الإشكالية عبر بناء 10 ملايين مضخة تعمل بطاقة الرياح على طبقة الجليد التي تغطي سطح المنطقة، على أن يتم استخدام هذه المضخات في الشتاء فوق سطح الجليد حيث تتجمد وتزيد من سماكة الطبقات الجليدية.

وأوضح الخبراء أنه بوسع هذه المضخات إضافة متر إضافي من الجليد إلى الطبقة الحالية للقطب الشمالي، التي يتراوح سمكها عادة بين مترين وثلاثة أمتار، والتي استمرت في التآكل بفعل تغير المناخ.

أما عن تصميم المضخات، فهو قريب من منصات توليد الكهرباء بالطاقة الهوائية، حيث تتكون من 10 ملايين شفرة بطول 6 أمتار معلقة على جذع حديدي وذات محرك يسمح لها بالدوار، وتمتد على مساحة 1ر0 كيلومتر مربع، أي أكبر من ملعب لكرة القدم بـ 15 مرة.

———————————————————-

اندلع حريق جديد يوم الاربعاء في مناطق غابوية واسعة ببلدة دياسيليا باقليم بيليبونيز اليوناني جنوب غرب أثينا ما تسبب في إجلاء العديد من السكان القرويين وحرائق لم يتم السيطرة عليها الى غاية صباح الخميس.

ووفقا لوكالة الانباء اليونانية فإن فرق التدخل والاطفاء مستعينة ب 20 آلية لإطفاء الحرائق تعمل حاليا بالمنطقة من اجل السيطرة على السنة اللهب.

يأتي ذلك في وقت عرفت فيه المنطقة خلال الاسبوعين الاخيرين اندلاع العديد من الحرائق التي تسببت في إتلاف محاصيل زراعية وغابات واسعة.

اقرأ أيضا