أخبارالحكومة البولونية تقرر إدخال العديد من التعديلات على قانون سير الدراجات الهوائية من أجل جعل هذه…

أخبار

13 فبراير

الحكومة البولونية تقرر إدخال العديد من التعديلات على قانون سير الدراجات الهوائية من أجل جعل هذه الوسيلة أساس النقل العمومي في البلاد

وارسو – قررت الحكومة البولونية إدخال العديد من التعديلات والقوانين الجديدة على قانون سير الدراجات الهوائية من أجل جعل هذه الوسيلة أساس النقل العمومي في البلاد داخل المدن ، لدورها المهم في محاربة التلوث وتغيير سلوك الانسان في التعاطي مع الشأن البيئي.
وأكد بلاغ للحكومة ، نشر على موقع وزارة البيئة البولونية الاثنين ،أن هذه التعديلات والقوانين الجديدة من المتوقع أن يتم إقرارها قبل بداية فصل الربيع ، في إطاراستراتيجية وطنية تروم تغيير سلوك الانسان نحو الأحسن وانخراطه في حماية البيئة.
ومن أهم التعديلات التي سيتم إدخالها ، بالإضافة الى تحديد سرعة قيادة الدراجة الهوائية والحصول على شهادة قيادة الدراجة الهوائية لمن يرغب في قيادة الدراجة بسرعة أكبر من 50 كلم في الساعة ، إلزامية استعمال الدراجات الهوائية خلال فترات زمنية معنية للحد من تلوث الهواء تقوم على مؤشرات علمية توافقية.
وسيتم رفع التوصيات الى المجلس الوطني للسلامة الطرقية ووزارة البيئة ومجلس الوزراء والبرلمان بعد توافق مكونات المجتمع المدني عليها في أجل لا يتعدى بداية شهر أبريل القادم .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا:
كرواتيا / قالت وزارة التنمية المحلية الكرواتية أنها تمكنت الى جانب صناديق الاتحاد الأوروبي من تأمين أكثر من 300 مليون أورو لتطوير سبع مناطق حضرية كبرى في البلاد.
ووقعت اليوم في زغرب الاتفاقات المتعلقة بتنفيذ الاستثمارات الإقليمية المتكاملة ،بموجب هذا المشروع مع ممثلي المدن السبع ، التي بلغ مجموع قيمتها 303.4 مليون أورو الى غاية 2020.
وتنقسم الاستثمارات في إطار هذا البرنامج إلى ثلاثة مجالات هي المدن الذكية (المدن كحاملة للنمو الاقتصادي المستدام والتطور التكنولوجي) ، والمدن المستدامة (المدن التي تقاوم التغيرات المناخية عن طريق تحسين كفاءة استخدام الطاقة وحماية البيئة) ، والمدن الجامعة والمندمجة (المدن التي تحارب الفقر وتحفز الاندماج الاجتماعي).
وتم تأمين الأموال للمشاريع ، التي اختارتها سلطات المدن المعنية وفقا للمجالات المواضيعية ،التي تغطيها آلية الاتحاد الأوروبي التمويلية.
وجاء في بيان صادر عن الوزارة ، أنه بعد التوقيع على هذه الاتفاقات، أصبح لدى العاصمة الكرواتية زغرب الآن 114.9 مليون أورو تحت تصرفها، في حين أن سبليت لديها 46.6 مليون ،ورييكا 43.7 ،وأوسييك 34.6 ،وزادار 22.8 ،وسلافونسكي برود 20.9 ،وبولا 19.8 مليون يورو.
وصرح وزير التنمية خلال مراسم التوقيع أن الاموال الواردة من صناديق الاتحاد الاوروبى تم تأمينها لمساعدة تلك المدن فى تنفيذ مشاريع تساعد فى تنميتها الاقتصادية ، وأضاف ان الوزارة ستواصل جهودها للتأكد من توظيف معظم تلك التمويلات في المشاريع المختارة.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
روسيا / تعتزم وزارة الموارد الطبيعية والبيئة في روسيا الرفع من الغرامات المتعلقة بالاستخراج غير المرخص به للأحجار الكريمة.
وقال وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي سيرجى دونسكوى الاثنين، ان “مستوى العقوبات اليوم لا يمكن قياسه بربحية التعدين غير المشروع والاتجار في الاحجار الكريمة ذات السيولة العالية”.
وأبرز أن الإنتاج غير المصرح به لهذه المعادن النفيسة والتخزين والنقل والتسويق سيعاقب عليه بغرامة بموجب المادة 7.3 من القانون الإداري تصل إلى 5 آلاف روبل للمواطنين و 50 ألف روبل ، بالنسبة للموظفين المدنيين ،ومليون روبل للأشخاص الاعتباريين.
وأوضح أنه بمجرد الموافقة على التعديلات من قبل حكومة الاتحاد الروسي، سيتم تغريم الجناة بموجب القانون الإداري.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
تركيا / توقع رئيس جمعية الطاقة الريحية التركية (توريب) مصطفى سردار أتاسيفن، أن 2018 ستكون سنة انتاج للطاقة الريحية، مشيرا إلى أن استثمارا بقيمة 5 مليارات دولار ستتم المناقصة عليه لتحقيق 4 آلاف ميغاواط ،في إطار مشروع منطقة موارد الطاقات المتجددة (يكا).
وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم الحصول على التراخيص المسبقة بعد الدعوة إلى المناقصات، والشروع في عملية البناء، مضيفا أن حقول الطاقة الريحية سيتم تشغيلها في غضون ثلاث إلى أربع سنوات المقبلة.
ووفقا لجمعية الطاقة الريحية التركية ،فقد جذب قطاع الطاقة الريحية التركي أكثر من 12.3 مليار دولار من الاستثمارات على مدى السنوات ال 11 الماضية، حيث زادت الاستثمارات من قدرة البلاد المثبتة في 146 ميغاواط في سنة 2007 إلى 6500 ميغاواط اليوم.
ومن بين المدن التركية ، تأتي إزمير (غرب) على ساحل بحر إيجة في المرتبة الأولى بقدرة 1،333 ميغاواط ، تليها باليكسير (غرب) ب1،069 ميغاواط ،ومانيسا ب650 ميغاواط.
وفي الوقت الحالي، تعمل نحو 158 شركة للطاقة الريحية في تركيا ، حيث يجري حاليا تنفيذ 32 مشروعا تبلغ طاقتها الإنتاجية 808 ميغاواط.
ووفقا لبيانات حديثة، تنتج تركيا 8 بالمائة من الكهرباء من الطاقة الريحية.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
النمسا / اتخذت الحكومة الاتحادية النمساوية سلسلة من الاجراءات والتدابير ، وذلك بغية تقوية فعالية استخدام الطاقة في المباني.
وقد تم اعتماد قانون إصدار شهادات الطاقة ،وكذا المبادئ الهندسية التوجيهية للمعهد النمساوي للبناء ،لتحسين فعالية استخدام الطاقة في المباني الجديدة والقديمة.
وبالإضافة إلى ذلك، وضعت النمسا مخططا مديريا وطنيا لتحتل الريادة على الصعيد الأوروبي في مجال التكنولوجيات البيئية. ويتمثل أحد أهداف هذا المخطط المديري ، في تحديد المعايير للمنازل التي سيطبق عليها الدعم لتشييد مساكن جديدة.
وتشكل هذه التدابير جزءا من خطة العمل الوطنية لفعالية استخدام الطاقة ،التي وضعت في يونيو 2007 ،والتي تهدف إلى الرفع من استخدام الطاقة بمقدار 1 في المائة خلال تسع سنوات اعتبارا من سنة 2008.

اقرأ أيضا