أخبارالحكومة البولونية في طور طرح مشروع قانون جديد يقضي بمنع استعمال الفضاءات الغابوية في انجاز…

أخبار

11 أكتوبر

الحكومة البولونية في طور طرح مشروع قانون جديد يقضي بمنع استعمال الفضاءات الغابوية في انجاز المشاريع السكنية عامة

    وارسو – ذكرت وكالة تدبير الغابات البولونية أن حوالي 600 ألف هكتار من الغابات ،التي تديرها المؤسسة متضمنة في قائمة الملكية العقارية الوطنية ،التي يمكن استغلالها في مشاريع تنموية أو اجتماعية مستقبلا .

وأشارت الوكالة في تقرير نشر الثلاثاء  الى أن قائمة الفضاءات الغابوية القابلة للاستغلال تقع إداريا داخل المدن أو في محيطها الإداري ،ومن غير المستبعد استعمالها في مشاريع ذات طبيعية اجتماعية ،تتعلق بالمستشفيات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية وإنشاء المدارس والجامعات والسكن الاجتماعي كما يمكن استعمالها وفق خطط التنمية المحلية في إنشاء البنيات التحتية .

ولم يستبعد المصدر أن تتجاوز مساحة الغابات ،التي يمكن أن تحتضن مشاريع تنموية الرقم المذكور ،وقد تنضاف اليها مساحات أخرى قد تقارب 150 ألف هكتار ،وهي الغابات التي لازال النزاع حولها حول أحقية الامتلاك بين مؤسسات الدولة والخواص ،مشددا في نفس الوقت على أنه يجب التفكير مليا في إمكانية عدم إدراج الغابات بشكل عام ضمن قائمة الفضاءات التي يمكن استغلالها  لإنجاز مشاريع بنيوية ،للمحافظة على البيئة والمحيط الطبيعي .

وأكد التقرير أن الحكومة البولونية في طور طرح مشروع قانون جديد يقضي بمنع استعمال الفضاءات الغابوية في انجاز المشاريع السكنية عامة ،باستثناء تطوير الطرق وإنشاء بعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية والأخرى المرتبطة بالمجال التعليمي أو الأمني .

+++++++++++

عرف القطاع  البيئي في النمسا تحولا هاما منذ إحداث صندوق دعم الطاقات النظيفة بتخصيص 500 مليون أورو لمشاريع الطاقات المتجددة والتكنلوجيات عالية المردودية والنظيفة.

وأصبحت الطاقات الريحية والمائية والشمسية في البلاد واسعة الانتشار تستخدم تكنلوجيات مبتكرة وفعالة في حماية البيئة.

وتحتل النمسا حاليا الصف الثاني أوربيا في نسبة تمركز الصناعات الايكلوجية في الناتج الداخلي الخام للبلاد وتعرف التكنلوجيات البيئية نموا سريعا وسلسلا وتصل حصة هذا القطاع الى رقم أعمال سنوي من 2ر8 مليار اورو.

قالت اللجنة اليونانية للطاقة النووية إنها رصدت كميات صغيرة من الإشعاعات في الأجواء اليونانية.

ووفقا للجنة فإن الكميات التي تم رصدها بتاريخ 27 سبتمبر الماضي و5 أكتوبر صغيرة جدا مضيفة أن كميات مماثلة أعلنت عن رصدها أيضا كل من إيطاليا وسويسرا وألمانيا وفنلندا والنمسا وسلوفينيا.

وقالت إن هذه الاشعاعات وإن كات صغيرة الا أنه يتعين إجراء تحقيقات إضافية لتحديد مصدرها. واعتبرت أن الكميات المكتشفة لا تمثل خطرا على الصحة العامة أو البيئة وبالتالي لا تحتاج أية إجراءات وقائية.

وتراقب اللجنة اليونانية للطاقة النووية منذ العام 2000 يوميا وبشكل مستمر مستويات الاشعاعات فوق أجواء البلاد والتي يتم تقاسمها مع الشبكة الأوربية للرصد ومراقبة الاشعاعات النووية.

++++++++++++++

منحت شركة التمويل الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي قرضا بقيمة 100 مليون دولار لشركة (توبراس) التركية العاملة في قطاع الطاقة وتكرير النفط لدعم خططها الرامية إلى تنفيذ استثمارات في مجال التقنيات المحافظة على البيئة وفعالية أنظمة البحث والتنمية.

وبفضل هذا القرض ستقوم الشركة بتجديد وحداتها الإنتاجية في إزمير وإزميا وكيريكال بهدف تحسين قدراتها في معالجة النفط الخام وتحسين انبعاثات الكبريت والغازات السامة.

ووفقا لبرنامج الشراكة بين تركيا وصندوق النقد الدولي سيمنح الصندوق 5 مليارات دولار من 2012 الى 2017 لشركات تركية من القطاع الخاص لتمويل مشاريع التطوير والتنمية.

اقرأ أيضا