أخبارالحكومة المصرية تتجه لإنجاز مشاريع ضخمة في مجال تحلية المياه

أخبار

09 سبتمبر

الحكومة المصرية تتجه لإنجاز مشاريع ضخمة في مجال تحلية المياه

القاهرة – تتجه الحكومة المصرية لإنجاز مشاريع ضخمة في مجال تحلية المياه، خصوصا في المحافظات المطلة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من المياه للتعامل مع الفقر المائي، في ظل التوسع العمراني الذي تشهده البلاد والتحديات المائية التي تعاني منها.

وبحسب تقرير لمعهد البحوث الإفريقية في القاهرة، فإن عدد سكان مصر يبلغ حوالي 100 مليون نسمة يحتاجون طبقاً للمقاييس الدولية إلى 100 مليار متر مكعب سنويا من المياه، في حين أن حصة مصر المائية لا تتعدة 55،5 مليار متر مكعب، إضافة إلى حوالي مليار من الأمطار، ونستخدم حوالي 3،5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة، بإجمالي 60 مليار متر مكعب، وبعجز مائي قدره 40 مليار متر مكعب.
وسجل التقرير أن تكلفة تحلية المياه تقدر بحوالي 1000 دولار لكل متر مكعب و200 دولار سنويا للتشغيل لكل متر مكعب، بتكلفة إجمالية تعادل دولارا واحد لكل متر مكعب منها حوالي 50 بالمائة طاقة وتشغيل.

وذكر نائب وزير الإسكان المصري، سيد إسماعيل، في تصريحا صحفية أن إنشاء مشاريع محطات تحلية، هي للحفاظ على وصول مياه الشرب لكافة المناطق بمصر، وزيادة نسبة المناطق المخدومة وتقليل نقل مياه الشرب السطحية لمسافات طويلة لتصل إلى المناطق الساحلية، ما يؤدي إلى فواقد كبيرة في مياه الشرب ويتم استهلاك طاقة كبيرة لنقلها.

اقرأ أيضا