أخبارالحكومة الموريتانية تعد استراتيجية وطنية جديدة للبيئة والتنمية المستدامة برسم الفترة (2017 -2030)

أخبار

26 سبتمبر

الحكومة الموريتانية تعد استراتيجية وطنية جديدة للبيئة والتنمية المستدامة برسم الفترة (2017 -2030)

 نواكشوط – أعدت الحكومة الموريتانية استراتيجية وطنية جديدة للبيئة والتنمية المستدامة برسم الفترة (2017 -2030)، وذلك بالتشاور مع عدة قطاعات حكومية والمنتخبين والفاعلين الذين ساهموا في إعداد محاورها الأساسية.

وقال وزير البيئة والتنمية، آمدي كمرا، خلال لقاء صحفي، أمس الاثنين، إن هذه الإستراتيجية تأخذ في الاعتبار التوجهات والتحديات البيئية الحالية في البلاد ومواءمة أدوات برمجتها بعيدة المدى مع التوجهات السياسية الجديدة على المستويين الوطني والدولي، وعلى الخصوص أهداف التنمية المستدامة والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها موريتانيا.

وأوضح أن إعداد الاستراتيجية وخطة عملها للفترة 2017-2021، يأتي إثر انتهاء مدة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وخطة عملها سنة 2016، كما يأتي عقب المصادقة، في مارس 2017 على الإستراتجية الجديدة للنمو المتسارع والازدهار المشترك، التي تتبوأ فيها البيئة والتنمية المستدامة مكان الصدارة.

===============

ـ تونس/ قدرت مصالح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقابس (جنوب)، العجز في مياه الشرب بأكثر من 100 لتر في الثانية، مع تواصل ارتفاع العجز، مرجعة ذلك إلى التأخر في إنجاز العديد من المشاريع المبرمجة.

وذكرت الصحف التونسية اليوم أن الأمر يتعلق بالمشاريع المُعلن عنها من قبل المجمع الكيميائي التونسي، الذي كان قد التزم في وقت سابق مع مكونات المجتمع المدني بالجهة بالكف نهائيا، مع متم سنة 2016، عن استعمال الموارد المائية الجوفية.

وأضافت تلك الصحف أن انقطاع مياه الشرب يتواصل بالنسبة للعديد من التجمعات السكانية بمختلف مناطق ولاية قابس وبات يمثل مصدر انزعاج السكان.

وأشارت إلى أن سكان ولاية قابس ينتظرون انطلاق إنجاز عدد من المشاريع التي أعلن عنها المجمع الكيميائي التونسي في مناسبات عديدة للكف عن استغلال الموارد المائية الجوفية في المجال الصناعي، ومن بينها، على الخصوص، مشروع بناء محطة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاج يومية تبلغ 50 ألف متر مكعب بكلفة قدرت ب 200 مليون دينار (86,7 مليون أورو).

================

ـ أكدت رئيسة جامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف”، نصيرة بنحرات، أن مشروعين جديدين موجهين لتطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية تم اقتراحهما في إطار التعاون العلمي بين الجزائر واليابان.

وأوضحت في تصريح للصحافة، عقب زيارة لجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف من طرف سفير اليابان بالجزائر، ماسايا فوجيوارا، أن هذين المشروعين يهمان “استخلاص مادة السليسيوم”، و”نقل الطاقة الكهربائية”.

=============

– قالت مسؤولة بوزارة الطاقة الجزائرية إن استهلاك غاز البترول المسال بالجزائر يصل حاليا إلى 350 ألف طن، أي أقل بكثير من الأهداف التي سطرتها الدولة التي تروم أيضا التقليص بشكل ملموس من استيراد وقود وسائل النقل.

وسجلت الأمينة العامة للوزارة، فاطمة الزهراء شرفي، خلال ندوة حول النهوض باستعمال هذا النوع من المحروقات، أن “الجزائر تستهلك اليوم حوالي 15 مليون طن من هذا الوقود، منها 350 ألف طن من غاز البترول المسال، أي أقل بكثير من الأهداف المسطرة”.

وذكرت في هذا الصدد بهدف تحويل 30 في المائة من حظيرة السيارات إلى استعمال محركات البنزين، موضحة أن هناك إقبالا كبيرا من طرف أصحاب السيارات على غاز البترول المسال.

اقرأ أيضا