أخبارالحكومة النيوزيلندية تقررالتخلي عن أي عملية للتنقيب عن النفط أو الغاز في البحر من أجل مكافحة…

أخبار

13 أبريل

الحكومة النيوزيلندية تقررالتخلي عن أي عملية للتنقيب عن النفط أو الغاز في البحر من أجل مكافحة الاحترار العالمي

  في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الخميس:

– نيوزيلندا /  أعلنت الحكومة النيوزيلندية انها قررت التخلي عن أي عملية للتنقيب عن النفط أو الغاز في البحر من أجل مكافحة الاحترار العالمي.

وأوضحت رئيسة الوزراء جاسيندا ارديرن أن هذا القرار يعتبر خطوة هامة في التصدي للتغيرات المناخية وتوفير ظروف للحياة في إطار نظيف واخضر ومستدام لنيوزيلندا.
وأوضحت السيدة ارديرن ان هذا القرار لا يتناول تراخيص التنقيب والحفر التي منحت في السابق ولن تؤثر على مناصب الشغل.
ويبلغ مداخيل صناعة النفط والغاز في نيوزيلندا مليارين ونصف المليار دولارا نيوزيلنديا سنويا ( مليار و400 ألف أورو).

——————————-

-الصين/ طالب نائب رئيس مجلس الدولة الصينى ،هان تشنغ ، ببذل جهود لتحقيق توازن بين تنمية الموارد الطبيعية وحمايتها.

وقال هان تشنغ ،خلال تفقده لوزارة الموارد الطبيعية التي أنشئت حديثا،إنه يتعين بذل جهود لترتيب الأجهزة الداخلية والأفراد بالوزارة لضمان حماية أفضل للبيئة وإدارتها.

كما حث المسؤول الصيني على الإسراع فى إقامة آليات لتحسين حماية البيئة واستعادتها وتوازن تنمية الموارد وحمايتها.

وكجزء من خطة إعادة الهيكلة الكبرى لمجلس الوزراء الصيني ، التى كشف عنها النقاب الشهر الماضى،أنشئت الوزارة لمراقبة تنمية الموارد الطبيعية وحمايتها ،فضلا عن إنشاء وتنفيذ نظام للتخطيط المكاني.

————————————–

– تايلاند/ بعد رفض شكوى حول القسوة على الحيوانات في فبراير الماضي، أقدمت العدالة التايلاندية على إسقاط خمس تهم أخرى على الملياردير  القوي بريمشاي كارنسوتا ،الذي لايزال متابعا بست تهم ،لها علاقة بالصيد غير القانوني.

وكان قد تم توقيف بريمشاي كارنسوتا الرئيس المدير العام لشركة البناء الايطالية-التايلاندية في حالة تلبس بالصيد غير القانوني رفقة ثلاثة أشخاص في فبراير الماضي من قبل حراس المنتزه الوطني “تونغاي نرسوان” ،الذي هو  محمية للحيوانات مصنفة ضمن التراث من طرف اليونسكو .

وضبطت لدى الأشخاص الأربعة  أسلحة نارية وذحيرة وجثث حيوانات من بينها جثة لنمر أسود يعتبر من الأصناف القليلة المهددة بالانقراض، ويحظى بالحماية.

ومنذ ذلك الحين ، شنت حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل ناشطي حماية البيئة تدعو الى محاكمة الملياردير الذي لايزال متابعا في حالة سراح.

————————————-

الهند / أفادت السلطات الهندية، أمس الخميس، بأن المعطيات المتوفرة أكدت نفوق 176 حيوانا من فصيلة الفهود الهندية حتى الآن في 13 ولاية في سائر أنحاء البلاد، بينها أزيد من 62 حالة مرتبطة بالصيد غير المشروع.

وأوضحت السلطات أنه “مع ذلك، فإن أعدادا من الفهود الهندية تتكاثر وتتواجد باستمرار في مختلف مناطق البلاد”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “وجود هذا الصنف من الحيوانات في مناطق شمال العاصمة الوطنية نيودلهي لا يمكن تأكيده”، بالرغم من أن مواطنين رصدوا يوم الثلاثاء المنصرم أحد الفهود في مناطق “ناريلا” و”كيندريا” وفيديالايا”.

وقال مفتش هيئة الحياة البرية الهندية، في بي داسان، في تصريح لوسائل الإعلام، “لم نكتشف بعد هذا الفهد ولم نجد أي أثر لوجوده، لكننا سنواصل إطلاق دوريات للبحث والمراقبة من أجل طمأنة المواطنين”.

وجاء في بيان صادر عن منظمة (وايلد لايف إس أو إس) أنه “يجب تجنب القبض على الحيوان بأي ثمن، ويجب أن يتعلم الناس التعايش مع هذا القط الكبير مثل آلاف الناس في مدينة مومباي، ممن يتعايشون معه في منطقة بورفالي بشكل يومي” .

—————————–

– فيتنام / أطلقت السلطات الفيتنامية، مؤخرا، حملة تحسيسية بالعاصمة الفيتنامية هانوي للترويج بأسلوب الحياه المستدام في الوسط الحضري .
وتهدف هذه المبادرة التي تحمل عنوان “تحدي اليوم السابع” إلى تشجيع المشاركين على التدرب والأكل والتنقل والعيش دون التسبب في اضرار بيئية خلال أسبوع.

وتهدف أيضا إلى زيادة الوعي بخيارات أسلوب الحياة وأثر هذه الخيارات علي البيئة.

اقرأ أيضا