أخبارالدار البيضاء..توقيع اتفاقيتي شراكة للنهوض بالإدماج المهني في المجال الطاقي

أخبار

25 أكتوبر

الدار البيضاء..توقيع اتفاقيتي شراكة للنهوض بالإدماج المهني في المجال الطاقي

الدار البيضاء – تم، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، توقيع اتفاقيتي شراكة من أجل الإدماج المهني للشباب وتنمية العرض الخاص بالتكوين في المجال الطاقي، على هامش افتتاح الدورة الثانية عشرة للمعرض الدولي الطاقي (إليك إكسبو).

وتهدف الاتفاقية الأولى، التي وقعتها المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى اطريشة ورئيس الفيدرالية الوطنية للكهرباء والالكترونيات والطاقات المتجددة السيد رضى السقاط، إلى إرساء شراكة بين الجانبين في مجال التكوين المهني في قطاعات الطاقة الكهربائية والالكتروميكانيك والطاقات المتجددة.

كما تروم الاتفاقية تنمية العرض الخاص بالتكوين المهني، وتطوير المناهج لتتلاءم واحتياجات القطاع، إلى جانب توفير عروض تكوين لفائدة البلدان الإفريقية، وضمان انخراط المهنيين في وضع وإدارة وتدبير مسار التكوين المتخصص في الطاقة بمختلف فروعها.

فيما تسعى الاتفاقية الثانية، التي وقعتها السيدة لبنى اطريشة والسيد رضى السقاط ورئيس المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية بالمغرب السيد أليكس بيغان ورئيسة جمعية “ساعة فرح” السيدة ليلى بنهيمة شريف، إلى تحديد علاقات الشراكة بين الأطراف الأربعة، من أجل إدماج الشباب الحاصلين على تكوين في مهن الطاقة في سوق الشغل.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، تلتزم الفيدرالية بدعم كل من المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية بالمغرب وجمعية “ساعة فرح”، عبر تعبئة المقاولات التابعة لها للمشاركة في وضع المشروع المتعلق بإحداث مركز جديد للتكوين، وتقديم الدعم التقني لاختيار المعدات والتجهيزات البيداغوجية وتكوين المؤطرين.

وتعرف هذه الدورة، التي تنظمها الفيدرالية الوطنية للكهرباء والالكترونيات والطاقات المتجددة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة حوالي مائة عارض و 12 من وزراء الطاقة الأفارقة و 13 مديرا عاما لشركات الكهرباء الوطنية في إفريقيا، يمثلون الجزائر وأنغولا والكاميرون وكوت ديفوار وإثيوبيا وغانا ومالي والنيجر ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا والسنغال وتونس.

ويتضمن برنامج الدورة، المنظمة في موضوع “استراتيجيات الطاقة والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية : تجارب مشتركة”، لقاءات علمية غنية ومتنوعة ينشطها خبراء من قطاعات مختلفة، إلى جانب تنظيم ندوات وورشات عمل لمناقشة الموضوعات الراهنة في مجالي الكهرباء والطاقة المتجددة.

وتجدر الإشارة إلى أن المعرض ينظم تحت إشراف كل من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

اقرأ أيضا