أخبارالدوحة..المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) تطلق مسابقة أفضل مبادرة في الطاقة المستدامة

أخبار

15 مارس

الدوحة..المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) تطلق مسابقة أفضل مبادرة في الطاقة المستدامة

  الدوحة/ أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) مسابقة أفضل مبادرة في الطاقة المستدامة تحت شعار “طاقة خضراء لقطر مستدامة”.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، أن المسابقة، التي تندرج ضمن مبادرات البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد”، تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي بمفهوم الطاقة المستدامة في المجتمع و”رفع الوعي العام بثقافة الاستخدام الكفء للمصادر الطبيعية للحصول على حياة أفضل”.

وأضافت أن تسجيل طلب المشاركة متاح على موقع المؤسسة إلكترونيا الى غاية الأول من أبريل المقبل، على أنه سيتم في نفس الشهر خلال حفل ترشيد السنوي السادس، تكريم الحاصلين على جائزة أفضل مبادرة.

/////////////////////////////

أخبار بيئية من العالم العربي

أبوظبي/ أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي وهيئة البيئة أبوظبي عن استضافة إمارة أبوظبي الدورة السادسة للقمة العالمية للمحيطات للعام 2019 وذلك في ختام مشاركتهما في أعمال الدورة الخامسة للقمة التي احتضنتها مؤخرا مدينة كانون بالمكسيك.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن خليفة بن سالم المنصوري وكيل الدائرة، قوله إن إعلان استضافة مدينة أبوظبي للدورة المقبلة للقمة العالمية 2019، يأتي انطلاقا من حرص الامارات على تعزيز الجهود الدولية في تبني الحوار العالمي لتطبيق الاقتصاد الأزرق في منطقة الشرق الأوسط بما يهدف الى توطيد العمل المشترك لدول العالم بشأن حماية البيئة والحوكمة الساحلية والسياسات والاستراتيجيات الفعالة مثل سياسة الاستزراع المائي التي تم تطويرها حديثا علاوة على أهمية تبني نموذج نمو “أخضر” للتنمية الاقتصادية.

من جانبها، اعتبرت رزان خليفة المبارك، الأمينة العامة لهيئة البيئة – أبوظبي، أن انعقاد القمة في أبوظبي لأول مرة في الشرق الأوسط، سيساهم في تعزيز العمل المشترك بالمنطقة بشأن حماية البيئة والحوكمة الساحلية، مبرزة جهود الامارات في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة لمعالجة العديد من التحديات البيئية المتعلقة بالمياه البحرية والمحيطات وضع حلول للقضايا الرئيسية في المنطقة بما في ذلك مستويات الملوحة العالية ونضوب الأسماك.

////////////////////////////////

القاهرة- عقد وزير البيئة المصري خالد فهمي، اجتماعا تنسيقيا بين وزارة الصناعة، من خلال هيئة التنمية الصناعية وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، وجهاز تنظيم إدارة المخلفات، خصص لتدارس المشاكل التي تواجه المستثمرين.

وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار سعي الوزارة بالتعاون مع وزارة الصناعة، لحل المشاكل والمعوقات التي تواجه الاستثمار الصناعي وما يتصل به من تداول المخلفات الخطرة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الاجتماع خلص إلى العمل على حل مشاكل المستثمرين والاتفاق على مراجعة سريعة لقائمة وزارة الصناعة للمواد والمخلفات الخطرة في إطار أفضل الممارسات البيئية.

///////////////////////////////////
الكويت/ أعلنت الهيئة العامة للبيئة، مؤخرا، تسجيل الكويت قفزة نوعية في مؤشر الأداء البيئي العالمي الصادر عن مركز البيئة التابع لجامعة “ييل” الأمريكية، متبوئة المركز الـ 61 من مجموع 180 دولة خاضعة للتقييم، بعد أن كان تصنيفها في المركز الـ 113 عام 2016.

وقال المدير العام للبيئة ورئيس مجلس إدارتها الشيخ عبد الله الأحمد، في تصريح صحافي، إن الكويت ووفقا للتقييم الجديد تقدمت 52 مرتبة، مسجلة بذلك المرتبة الثانية خليجيا وعربيا في هذا المؤشر.

وأضاف الأحمد، أن جهود مؤسسات الدولة الحكومية والأهلية والتطوعية العاملة في تحسين الأوضاع البيئية في البلاد وآليات التعاطي مع السياسات الجديدة للهيئة العامة للبيئة في ضوء قانون حماية البيئة، نتج عنها هذا التقدم الملحوظ لموقع الكويت على الصعيد الدولي، مثمنا الجهود التي انعكست بشكل إيجابي على البيئة في الكويت، لتبرز جانبا من التطور في إدارة الشأن البيئي في البلاد.

وأوضح أن التقييم الأولي للتقرير يبين تحسن ترتيب الكويت الملحوظ في غالب القطاعات البيئية الى جانب الاستقرار والتراجع في مؤشرات محددة ستخضع للتقييم العلمي من طرف فرق الهيئة العامة للبيئة بغرض التدقيق والمتابعة، بما يحقق تطوير وتحسين تصنيف الكويت في التقارير القادمة.

وأشار  الأحمد إلى أن هذا التقييم يؤكد استمرار النهج الإيجابي الذي تنتهجه البلاد ممثلة بالهيئة العامة للبيئة في إدارة القطاعات البيئية والتي كان من ثمارها أيضا تصنيف الكويت من منظمة الصحة العالمية في العام الماضي ضمن أفضل 10 دول بالعالم في قطاع تأمين مياه الشرب النظيفة وجمع ومعالجة مخلفات الصرف الصحي.

///////////////////////////////////

الرياض/ تنطلق اليوم الخميس بمحافظة الخرج (جنوب شرق منطقة الرياض)، فعاليات أسبوع الشجرة الـ 41 بمدينة السيح ومهرجان “ربيع الخرج” الذي تنظمه مديرية الزراعة بالخرج بالتعاون مع جهات حكومية وشركات فلاحية، تحت شعار ” لنشجر معا .. لمملكة خضراء”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المدير العام لقسم الزراعة في وزارة البيئة والمياه والزراعة في الخرج علي المنصور، قوله إن فعاليات أسبوع الشجرة لهذا العام ستتميز بالجدة والتنوع في البرامج التوعوية والمسابقات الثقافية لإبراز جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة في الحفاظ على الغطاء النباتي وتنميته وتوعية المجتمع بأهمية الشجرة والحفاظ عليها.

ولفت إلى أن فعالية التشجير لهذه السنة ستتوج بالتوقيع على عدة اتفاقيات مع عدد من الشركات الزراعية المتخصصة لتشجير مقرات الإدارات الحكومية ومدارس التعليم العام في مدينة السيح، وغيرها.

وأشار المتحدث إلى أنه هذه التظاهرة تشمل أيضا معرضا توعويا يرمي إلى نشر ثقافة التشجير، وتوزيع الشتلات، وإقامة برامج العيادة النباتية التوعوية بالتعاون مع جامعة الملك فيصل ، وفعاليات ترفيهية توعوية بمسرح الطفل ، وإقامة مجموعة من المسابقات الثقافية حول البيئة والمياه والزراعة.
///////////////////////////////////

عمان/ نظمت جامعة الحسين بن طلال، أول أمس بمنطقة معان الأردنية، بالتعاون مع مجموعة شركات الطاقة المتجددة، يوما دراسيا يروم رفع الوعي الأكاديمي والعلمي لدى طلبة الجامعة بأهمية مشاريع الطاقة المتجددة.

وأشار نائب رئيس الجامعة صالح الشراري، إلى أهمية هذا النشاط، الذي شارك فيه أكاديميون وخبراء في قطاعات الصناعة والكهرباء والطاقة المتجددة، في تطوير العمل الأكاديمي، واكتساب معارف وخبرات علمية وتطبيقية جديدة خاصة في مجال الطاقة المتجددة.
وناقش اليوم العلمي، أهمية استحداث برنامج “الماجستير” في هندسة الطاقة المتجددة لتأهيل الدارسين، وإعدادهم، ورفع كفاءتهم في مجالات الطاقة وتطبيقاتها كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، كما اشتمل على محاضرات علمية تناولت عددا من المحاور منها، الصناعة والإنتاج، والقوى الحرارية، والتصميم الميكانيكي، والطاقة المتجددة في الأردن.

اقرأ أيضا