أخبارالدوحة تحتضن ما بين 13 و25 نونبر الجاري معرض “مهرجان فنون الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط…

أخبار

16 نوفمبر

الدوحة تحتضن ما بين 13 و25 نونبر الجاري معرض “مهرجان فنون الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”

الدوحة/ يحتضن “مطافئ.. مقر الفنانين” بقلب الدوحة، ما بين 13 و25 نونبر الجاري معرض “مهرجان فنون الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

ويضم المعرض، الذي تنظمه شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية بالتعاون مع متاحف قطر، أعمال فنانين عالميين تميزوا باستخدامات الطاقة الشمسية في أعمالهم الفنية، من بينها عمل فني باسم “الشمس الصغيرة”، يمثل مشروعا عالميا ينتج مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية، وعمل آخر باسم “صناديق الشمس” وهو عبارة عن صناديق مزودة بمكبرات صوت تشتغل باستخدام ألواح الطاقة الشمسية، وأيضا عمل آخر بعنوان “وميض السولار”، وهو عبارة عن “شاشة حركية تعرض أنماطا هندسية نابضة بالحياة باستخدام البلاستيك المهمل والطاقة الشمسية”.

كما يعرض مهرجان فنون الطاقة الشمسية أعمالا فنية طورها طلبة في إطار ما سمي بمبادرة “جيل الشمس” وهي مبادرة تفاعلية تم تنفيذها وفق منهج متعدد التخصصات يجمع بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات ويروم المساهمة في التأسيس لوعي وانجاز يرسخ عمليا مفهوم الاستدامة البيئية.

***********************

عمان/ اختارت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أحد الحلول التقنية المقدمة من شركة “هوني ويل” العالمية، لتخفيض كمية الوقود المستهلك من قبل طائراتها.

وحسب بيان للشركة، أمس الأربعاء، يقوم البرنامج المتطور بتحليل البيانات ومراقبة حركة الطائرات بطريقة تساعد على رفع كفاءة أسطول الشركة، الذي يضم 25 طائرة، من حيث خفض استهلاك الوقود وتقليل كمية الإنبعاثات.
وقال المدير العام، الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفان بيشلر، إن تبني هذا النظام يؤكد حرص الشركة على تعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني باعتبارها إحدى الشركات المهمة في هذا القطاع، ودعم التزام الأردن بتخفيض نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة، تماشيا مع تشريعات الإتحاد الأوروبي الرامية إلى تقليل معدل الانبعاثات من كل رحلة جوية تعبر الأجواء الأوروبية.

**********************

بيروت/ تشارك رئيسة حزب “الخضر” اللبناني وعضو الهيئة الإدارية في الشبكة العربية للتغير المناخي في المشرق والمغرب العربي، ندى زعرور، على رأس وفد في إطار مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 23) الذي ينعقد ما بين 6 و18 نونبر الجاري ببون (ألمانيا).

ويشارك في هذا المؤتمر العديد من قادة الحكومات ورؤساء الدول وممثلو المنظمات غير الحكومية وأحزاب الخضر في العالم والمجتمع المدني بهدف تسريع الإجراءات الرامية لتحقيق أهداف اتفاق باريس بشأن تغير المناخ التي وقع عليها لبنان.

****************

دبي 16 نونبر 2017 (ومع) أعلنت ” بلدية دبي ” عن تنفيذ برامج لمراقبة جودة المياه البحرية في الإمارة وذلك عن طريق جمع العينات البحرية وتحليلها من خلال 100 محطة للتأكد من مطابقة مياه البحر للأنظمة المحلية والمعايير العالمية.
ونقلت وكالة الانباء الاماراتية، أمس الاربعاء عن علياء عبد الرحيم الهرمودي مديرة إدارة البيئة ببلدية دبي قولها، إن البرنامج يقوم على تحليل عينات المياه البحرية ودراسة نتائجها للتأكد من تطابقها مع الأنظمة المحلية والمعايير العالمية ومعايير برنامج (العلم الأزرق) و خلو المياه من المواد الضارة  وذلك بشكل شهري لتأثير هذه العناصر على صحة مرتادي الشواطئ والسباحين .
وأضافت أن البلدية تستوفي بذلك “جميع متطلبات الحصول على اعتماد برنامج العلم الأزرق” الذي يعد برنامجا عالميا مميزا يتم منحه للشواطئ التي يتم تطويرها بناء على مفهوم الاستدامة من خلال تطبيق 32 معيارا تتمحور حول أربعة أسس رئيسية هي التعليم البيئي، وجودة المياه، والإدارة البيئية، والسلامة والخدمات.

وأشارت المتحدثة ذاتها إلى إنه تم تعزيز البرامج الخاصة برقابة جودة المياه البحرية بنظام رصد بيئي ذكي ومتطور من خلال تركيب محطات للرصد البحري في مناطق مختلفة في ساحل الإمارة تستخدم أحدث التقنيات والممارسات العالمية في عملية جمع البيانات البحرية.

***********************

الرياض/ كثفت وزارة البيئة والمياه والزراعة من حملاتها الميدانية الرامية إلى منع الاحتطاب الجائر الذي تزداد وتيرته في المملكة مع حلول فصل الشتاء.

وفي هذا الإطار، أعلنت الوزارة أن فرقها الميدانية ضبطت أكثر من 17 سيارة مخالفة في الرياض وأماكن أخرى مجاورة، موضحا أن الكمية المصادرة من الحطب المحلي المحظور بيعه بلغت 48 طنا.

وأكدت الوزارة على ضرورة قانون “المراعي والغابات”، واستخدام بدائل الحطب المحلي الأخرى للمحافظة على الغطاء النباتي في المملكة الذي يعاني من التدهور بسبب الاحتطاب الجائر والممارسات الخاطئة الأخرى.

اقرأ أيضا