أخبارالدوحة …فوز ثلاثة أبحاث في قضايا بيئية لطلاب مدارس في مسابقة بمناسبة يوم البيئة القطري

أخبار

02 مارس

الدوحة …فوز ثلاثة أبحاث في قضايا بيئية لطلاب مدارس في مسابقة بمناسبة يوم البيئة القطري

الدوحة/ فازت ثلاثة أبحاث في قضايا بيئية من بين 33 بحثا لطلاب مدارس في مسابقة نظمتها مؤسسة قطر، بمناسبة يوم البيئة القطري الذي يصادف 26 فبراير من كل سنة، واستهدفت من خلالها اشراك النشء في إيجاد حلول عملية مبتكرة لقضايا بيئية معاصرة.

وذكرت صحيفة (الراية) أن المرتبة الأولى فاز بها تصميم جديد لخلايا النحل، من خواصه أنه يقلل من خطر فقدان أعداد كبيرة من النحل العامل خلال جمع العسل، موضحة أن تصميم الخلية يتم باستخدام إطارات مصنوعة من البلاستيك موصلة بأنابيب سفلية تنتهي بصنبور لجمع العسل من أسفل الخلية، تمكن من استخلاص ثلاثة كيلوغرامات من الإطار الواحد و20 كلغ من الخلية كاملة، دون ان يتم فيها اللجوء الى إخراج النحل من الخلية.

ولفت المصدر ذاته الى أن المشاركة الفائزة بالرتبة الثانية بحثت في المعالجة البيولوجية للتخلص من بقايا المبيدات الكيميائية في التربة الزراعية، بينما تناول البحث الحائز على المرتبة الثالثة تأثير استخدام أوراق المورينغا (تنمو في المناطق الجافة ولها خواص شفائية) على صحة الدواجن في قطر.

واحاطت باقي المشروعات البحثية، المشاركة في هذه المنافسة، بمجموعة من القضايا البيئية الهامة مثل إعادة تدوير المخلفات العضوية وإعادة استخدامها، من قبيل إعادة توظيف بقايا القهوة والشاي وقشور الفاكهة والروبيان ومخلفات تقليم النباتات ونشارة الخشب في تحسين خواص التربة وزيادة المحصول الزراعي، فضلا عن تركيز بعضها على أهمية زراعة الخضراوات في المنازل لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

*************************************************
أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة – أكد وزير البيئة المصري خالد فهمي أن تطبيق منظومة إدارة المخلفات الصلبة الجديدة لن يمس بمحدودي الدخل..

وقال فهمي في تصريحات نشرت أمس، أن 85 في المئة من الوحدات السكنية وغالبية قاطنيها من محدودي الدخل سيدفعون رسوما لا تتجاوز عشر جنيهات مثلما هو الحال في قانون النظافة الحالي، وأن هناك من سيدفعون أقل من ذلك.

وأضاف الوزير أن أية زيادات في الرسوم مقارنة بالنظام الحالي ستكون على الفئة القادرة الممثلة في النسبة المتبقية ( 15 في المئة).

*********************************************************
عجمان/ينطلق مؤتمر عجمان الدولي للبيئة في نسخته الخامسة تحت شعار “التغير المناخي والاستدامة” يوم سادس مارس الجاري و تنظمه دائرة البلدية والتخطيط في عجمان بمشاركة 70 خبيرا ومحاضرا دوليا متخصصا في علوم البيئة والمناخ .

وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين 7 خبراء وباحثين عالميين وأساتذة جامعات ومسؤولي مؤسسات بيئية دولية، متخصصين في حقول بيئية متنوعة، من أصل 205 مشاركين في المؤتمر البيئي السنوي.
وتشتمل جلسات المؤتمر البيئي الدولي على 205 أوراق علمية، يقدمها الباحثون المشاركون من 49 دولة حول العالم.
ويناقش المؤتمر قضايا ومحاور رئيسية، تنسجم مع مخرجات “مؤتمر باريس لتغير المناخ”، هي آليات التكيف مع التغير المناخي، التغير المناخي والمدن المستدامة، التنوع البيولوجي والتغير المناخي، أفضل الممارسات العالمية والمحلية، والاستدامة والابتكار.

***********************************************************************

الرياض/ تطلق الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة بعد غد الأحد الحملة الوطنية الأولى للمسح البيئي للساحل الغربي بالمملكة انطلاقا من الحدود الأردنية شمالا إلى الحدود اليمنية جنوبا.

وقال المدير العام للمراقبة والالتزام البيئي بالهيئة سليمان السنقوف، في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية أن الحملة التي ستنطلق بواجهة جدة البحرية، تروم إيقاف ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالج إلى البحر والأودية ومجاري السيول.

وأوضح المتحدث أن فريق التفتيش البيئي للحملة تم تزويده بآلية عمل للمسح البيئي إلكترونيا، وذلك باستخدام تطبيقات بيئية حديثة أعدت خصيصاً لهذه المهمة وسيتم أيضا مسح بيئات الأودية ومجاري السيول التي قد تكون متأثرة ببعض نقاط تصريف للمياه غير المعالجة ومعرفة مصادرها.

وأشار السنقوف إلى أن الحملة ستقف على الوضع البيئي ومعرفة جميع مصادر تصريف المياه غير المعالجة إلى مياه البحر الأحمر، وحصر عددها ونوعها ومصادرها، كما سيتم تحديد مواقع أكثر المناطق تأثرا بيئيا نتيجة تصريف هذه المياه غير المعالجة.

وأضاف أنه سيتم خلال عمليات المسح رصد جميع المخالفات البيئية القائمة وفقا للنظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية وتطبيق آلية الغرامات ، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ حملة بيئية أخرى ستستهدف الساحل الشرقي من المملكة.
*****************************************************************

عمان/ تم أمس الخميس في مركز ترفيق جمارك العقبة بالأردن، افتتاح مشروع تركيب الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية بقدرة 50 كليوا واط، وبكلفة مالية بلغت 64 ألف دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).

وقال وزير المالية الأردني، عمر ملحس، إن الجمارك الأردنية نفذت عددا من المشاريع لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، مراعية في ذلك تطبيق “كودات المباني الخضراء”، مشيرا إلى أن هذه المشاريع مكنتها من الحصول على العديد من الجوائز منها جائزة الإمارات للطاقة .

من جانبه، أكد المدير العام للجمارك الأردنية وضاح الحمود، أن الجمارك تعتبر من أوائل المؤسسات الحكومية التي أنشأت محطات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن الوفر من تشغيل هذه المحطات لنهاية العام الماضي بلغ مليونا ومائة ألف دينار، إضافة إلى خفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بقدرة 2840 طنا.
وأضاف أن افتتاح مشروع الطاقة الشمسية في المركز جاء ضمن الجهود المبذولة لتقليل قيمة فاتورة الكهرباء في مباني الإدارة المنتشرة بالمملكة من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتغطية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية وتماشيا مع سياسة الحكومة في تشجيع كافة الوزارات والمؤسسات لتركيب أنظمة توليد الطاقة المتجددة.

*******************************************************************

المنامة/  أجرى الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة للبحرين محمد مبارك بن دينه، أمس الخميس، مباحثات مع المدير العام لشركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) حمد عيسى، تمحورت حول مشروع توسيع وحدة صهر رقم 2 بالشركة.

وناقش الجانبان، خلال هذه المباحثات، عددا من القضايا البيئية المتعلقة بالمشروع وأساليب التحكم في آثاره على البيئة .

و  قال بن دينه إن المجلس الأعلى للبيئة يدعم المساعي التنموية للشركات والقطاع الصناعي شريطة أن تراعي معايير التنمية المستدامة، مما سينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني والبيئة على حد سواء، وذلك تماشيا وتنفيذا لرؤية البحرين الاقتصادية 2030.
يذكر أن مشروع التوسعة لدى الشركة قد تم اخضاعه في مراحل سابقة لدراسة تقويم الأثر البيئي من قبل أحد مكاتب الإستشارات البيئية المعتمدة لدى المجلس الأعلى للبيئة تنفيذا لقرار وزاري بشأن التقويم البيئي للمشروعات، وكذا حرصا من المجلس الأعلى لتطبيق أفضل للمعايير البيئية.

وتعد شركة (جارمكو) ، التي تأسست في عام 1981 ، واحدة من أكبر منشآت ومرافق صناعات الألمنيوم المتكاملة فى الشرق الأوسط، ومصدرا عالميا لمنتجات الألمنيوم المسطحة ، ولها شركات تابعة ومرتبطة بها تغطي منطقة الشرق الأوسط وآسيا والشرق الأقصى وأستراليا وأوروبا والولايات المتحدة .

***************************************************************

بيروت / أطلقت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف ببيروت، أمس الخميس، مركزا للبحث البيئي – المساحة المتوسطية الشرقية.

وقالت نائبة رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي، دولا كرم سركيس، إن إطلاق المركز أتى ليتوج نشاطات علمية عمرها أكثر من 20 سنة، مضيفة أن دائرة الجغرافيا احدثت عام 1996 وعملت على محورين أساسيين: البيئة والسياحة.

ولفتت إلى أن المجتمع اللبناني بحاجة إلى باحثين يحللون التحديات التي تواجهه والمرتبطة بالبيئة والتحولات العائلية، أو تلك المرتبطة بالعمل، ويساهمون في تقديم حلول وإنشاء أطر معيشية تلبي الحاجات الأساسية.

ومن جهته، عبر رئيس الجامعة، سليم دكاش اليسوعي، عن أمله أن يفرض هذا المركز نفسه بسرعة ويفرض رؤيته على الجغرافيا البيئية من خلال نتائج مقنعة وبالتالي من أجل أن يجذب مشاريع بحثية جديدة تغطي منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط .

اقرأ أيضا