أخبارالرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة بوزارة البيئة المصرية يؤكد أن الجهاز يقع على عاتقه مسؤولية تطوير…

أخبار

12 فبراير

الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة بوزارة البيئة المصرية يؤكد أن الجهاز يقع على عاتقه مسؤولية تطوير وتنمية المحميات الطبيعية للحفاظ عليها

القاهرة – أكد الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة بوزارة البيئة المصرية، محمد شهاب عبد الوهاب، أن الجهاز يقع على عاتقه مسؤولية تطوير وتنمية المحميات الطبيعية للحفاظ عليها والتوعية بأهميتها كرافد من روافد الاقتصاد الوطني وقاطرة للسياحة البيئية المستدامة.
ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم، عن عبد الوهاب، قوله، خلال افتتاح المرحلة الأولى من مشاريع تطویر محمیتي (الغابة المتحجرة) و(وادي دجلة) شرق القاھرة، إن تطوير المحميات ارتكز على مراعاة التداخلات البيئية والمعايير التخطيطية وتوفير الاحتياجات المباشرة من مسارات ومواقع للتخييم ومناطق ترفيهية وصناعات محلية وبيئية وفنون فلكلورية بهدف تحسين صورة المنتج السياحي البيئي، مما يؤدي إلى زيادة معدل الحركة السياحية البيئية المحلية والدولية.
وأبرز أهمية المحميات الطبيعية للسياحة البيئية لكونها الاحتياطي الاستراتيجي لكنوز الموارد الطبيعية، مشيرا إلى اهتمام جهاز شؤون البيئة بتطوير جميع المحميات من حيث الوسائل العلمية والمعدات التي تساعد الباحثين على أداء مهام الحماية والرقابة والرصد البيئي.
يشار إلى أنه تم الإعلان سنة 1989 عن إدراج الغابة المتحجرة ضمن المحميات الطبيعية، وهي محمية تمتد على مساحة تبلغ حوالي سبع كيلومترات. أما محمية وادي دجلة، الممتدة على مساحة تقدر ب 60 كلم مربع، فتم إدراجها كمحمية طبيعية بمحافظة القاهرة سنة 1999.
//////////////////////////////////
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي :
أبو ظبي / بدأت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة في تنفيذ دراسة مشتركة مع جمعية الإمارات للحياة الفطرية حول السلاحف بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة بغرض اكتشاف المزيد عن العادات الغذائية والمعيشية لصغار السلاحف الخضراء التي تتواجد بكثافة عالية في القنوات المائية في محمية أشجار القرم.
وقام المختصون البيئيون من الهيئة والجمعية بجمع بعض السلاحف ووسمها ببطاقات في “خور كلباء” وهي محمية طبيعية تتميز بوجود أشجار القرم بكثافة والسبخات الملحية والطينية والمستنقعات.
وستساعد المعلومات المستمدة من الدراسة بالإضافة إلى الأعمال الأخرى التي تقوم بها الهيئة على تسليط الضوء على المخاطر التي تواجهها السلاحف في المنطقة الساحلية وتوجيه عملية وضع إطار لحمايتها يكون أكثر تفصيلا ويتميز بقابليته للتنفيذ في المستقبل القريب.
//////////////////////////////////
الدوحة / أعلن البرنامج البيئي “لكل ربيع زهرة”، التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تخصيص نشاطاته لهذه السنة للتعريف بنبتة “الرقروق” باعتبارها من نباتات التراث القطري.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس البرنامج، سيف الحجري، قوله إنه تم خلال رحلة البرنامج لنهاية الأسبوع المنصرم المنظمة لفائدة الطلبة وممثلي الجاليات المقيمة في قطر الاحتفال بنبتة “الرقروق”، باعتبارها النبتة العشرين ضمن جدول بحث واشتغال البرنامج منذ عشرين سنة من بدء عمله، مشيرا الى أنها من النباتات التي ينتظرها المجتمع القطري لأنها تنمو في موسم الأمطار، وترتبط بظهور ثمرة الفقع أو الكمأة.
وجدد الناشط البيئي التأكيد أن الرحلات البرية الأسبوعية التي دأب البرنامج على تنظيمها لاستكشاف خصائص الغطاء النباتي، تنصب ضمن جهود توطين النباتات وبناء قاعدة بيانات بخصائصها، وتعريف المجتمع بها، ولفت انتباهه أيضا الى مكونات الحياة الفطرية القطرية من حشرات وطيور وزهور.
يشار الى أن البر القطري يضم نحو 350 نبتة وزهرة، منها نبتة الرقروق باختلاف أسمائها “الهشيمة وزهرة الشمس والقصيص وعشبة الكمأة”، وهي شجرة معمرة تنمو عموديا بارتفاع لا يتعدى 45 سم، وهي رعوية تقبل عليها الأغنام، وتزهر خلال شهري مارس وأبريل ب”أزهار صفراء خماسية البتلات”.
//////////////////////////////////
عمان/ أكد الناطق الإعلامي لوزارة البيئة الأردنية عيسى الشبول، أن الوزارة ماضية في تطبيق قانون حماية البيئة ولن تتهاون مع أية أنشطة أو ممارسات من شأنها إلحاق الضرر بالصحة العامة والبيئة وتحديدا تلك الأنشطة التي تصنف على أنها خطرة.
جاء ذلك بعد أن ضبطت أطر الوزارة والإدارة الملكية لحماية البيئة الأردنية مؤخرا فرنا لصهر الألمنيوم في منطقة أبو علندا بعمان، بعد انبعاث دخان كثيف وروائح كريهة في المنطقة جراء هذا النشاط غير القانوني المضر بالبيئة والصحة العامة.
وأشار في تصريح صحفي إلى أنه تم مداهمة الموقع أثناء عملية الصهر وجرى حجز الموجودات التي تقدر بـ 3 أطنان من قوالب الألمنيوم، و 2 طن من البطريات التالفة، مضيفا أنه تم تحويل القضية إلى الجهات القضائية للفصل فيها واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين.
ودعا في هذا الصدد، المواطنين للإبلاغ عن أي أنشطة غير قانونية تلحق الضرر الصحي والبيئي في مختلف المناطق، وبالتحديد القريبة من المناطق السكنية للتعامل معها.
//////////////////////////////////
الرياض / تحتض مدينة المدينة المنورة يوم 22 فبراير الجاري أشغال منتدى الفرص الاستثمارية في قطاع البيئة والمياه والزراعة في المنطقة بحضور 500 مشارك ومستثمر.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن نائب وزير البيئة والمياه والزراعة منصور المشيطي قوله إن المنتدى يروم الإسهام في تفعيل مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي والمائي بالمملكة.
وأعرب عن الأمل في أن يسهم المنتدى في بلورة شراكات لتحقيق استدامة الخدمات المختلفة والمحافظة على البيئة وابتكار حلول لتعزيز استدامة قطاعي الماء والغداء.
وأبرز المتحدث أهمية مشاركة القطاع الخاص في الفرص الاستثمارية التي تعرضها الوزارة خلال هذه المنتديات من حيث الارتقاء بالخدمات واستدامتها، وتوطيد دعائم الاقتصاد المحلي وخلق الفرص الاستثمارية.
وبحسب الوزارة، تتمثل الفرص الاستثمارية في قطاع البيئة التي ستعرض خلال المنتدى في إنشاء وتطوير المنتزهات البرية التي تهدف إلى النهوض بالتنمية المستدامة، واستغلال المقومات الطبيعة والبيئة بالمنطقة.
//////////////////////////////////
المنامة / قال وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين بن علي ميرزا ، إن الحكومة البحرينية تتطلع إلى بلوغ 5 في المائة من الطاقة المتجددة في الاستهلاك الإجمالي من الكهرباء في أفق 2025.
وأوضح الوزير البحريني، في كلمة خلال افتتاح أمس الأحد للمؤتمر الدولي للمدن الخضراء والمباني المستدامة والطاقة المتجددة، والذي تنظمه جامعة المملكة بالتعاون مع الشبكة الدولية للطاقة المتجدة في المملكة المتحدة تحت شعار “المدن الخضراء والمباني المستدامة والطاقة المتجددة”، أن تحقيق هذا الهدف يعتمد، أساسا، على قرار بناء محطة طاقة شمسية في مملكة البحرين بسعة إجمالية تبلغ 100 ميغاوات، وكذا على الموافقة الأخيرة على الأنظمة المتعلقة بالطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المنازل والمنشآت وإجرءات توصيلها الآمن بالشبكة الحكومية للكهرباء، بما في ذلك إصدار نظام “صافي العداد”.
وأضاف أنه من أجل تحقيق هذا الهدف وضعت المملكة أيضا مجموعة من الخطط الاستراتيجية بغية تأمين بيئة خضراء وطاقة نظيفة، من بينها الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة، إضافة إلى تشكيل اللجنة الوطنية لمتابعة الخطتين.
//////////////////////////////////
بيروت / نددت جمعية “الجنوبيون الخضر”، أمس الأحد، في بيان لها، ب”الجدار الفاصل الإسرائيلي على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة وتداعياته الخطيرة على الحياة البرية على طرفي الحدود”.
وأشار البيان إلى أن الجدار الفاصل، بعلو سبعة أمتار، يشكل أكبر انتهاك للمحيط الحيوي للمنطقة، من شأنه أن يلحق أضرارا كبيرة وبعيدة الأجل بالنظم البيئية سواء في الموقع الذي سيشد عليه أو على النظم البيئية على طرفي الحدود.
واعتبرت الجمعية أن مناطق الجليل الأعلى وجبل عامل وامتدادا إلى سفوح جبل الشيخ والجولان، تشكل محيطا بيئيا متصلا، حيث يوفر هذا التواصل تنوعا وغنى للحياة البرية، ولعب دورا أساسيا في استدامتها.
وسيؤدي الجدار ، حسب البيان، إلى قطع هذا التواصل، مما ينعكس مباشرة على نشاط الحيوانات البرية وحركتها، وستكون له تداعيات سواء على مستقبل هذه الحيوانات ودورها في المنطقة أو على صحة النظم البيئية وتوازنها.

اقرأ أيضا