أخبارالرئيس الكولومبي يدعو دول المنطقة إلى العمل بشكل مشترك لمواجهة آثار التغيرات المناخية

أخبار

08 مارس

الرئيس الكولومبي يدعو دول المنطقة إلى العمل بشكل مشترك لمواجهة آثار التغيرات المناخية

– كولومبيا:
– دعا الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، دول المنطقة إلى العمل بشكل مشترك لمواجهة آثار التغيرات المناخية من أجل ضمان رفاهية الأجيال الحالية والمقبلة.
وقال سانتوس، الذي كان يتحدث في اجتماع للدول الأعضاء بالحوار الإقليمي للصندوق الأخضر للمناخ لأمريكا اللاتينية المنعقد ببوغوتا لغاية اليوم، إن دول المنطقة مدعوة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للتقليص من آثار هذه الظاهرة.
وقد صادق هذا الصندوق سنة 2017 على استثمارات بنحو 5ر38 مليون دولار بهدف تمويل مشروع بيئي يرمي الى تعزيز ممارسات تدبيير المياه لفائدة المجتمتعات التي تعاني من الهشاشة ب “لا موخانا” الواقعة بجهة سوكري (شمال).
*************************************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
– الأرجنتين:
– نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة يوما دراسيا حول “المرأة والبيئة” ، تم خلاله التطرق إلى مسألة المساواة بين الجنسين من منظور متكامل للتنمية المستدامة.
وخلال افتتاح هذا اللقاء، الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، سلطت مديرة قسم المشاركة المواطنة والبيئة بالوزارة، سيلفيا كايغارو، الضوء على برنامج مقاربة النوع والبيئة والتنمية، الذي يسهر عليه القطاع.
وقالت كايغارو إن “الوزارة تعد من الجهات الفاعلة التي تساهم، بتعاون مع باقي الوزارات، في مسلسل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والتزامنا هو القيام بإجراءات تعزز حماية الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة كحق للجميع”.
وأضافت أن “إدراج مقاربة النوع في الإدارة البيئية لا يهدف فقط إلى ضمان مشاركة المواطنين، ولكن أيضا إلى خلق وعي جماعي حول الإدماج الكامل للمرأة دون تمييز”.
وأكدت كايغارو أن المشاكل البيئية مثل التلوث وإزالة الغابات وتدهور التربة، تؤثر على جميع المواطنين، لا سيما الأكثر هشاشة ، مشيرة إلى أن النساء يشكلن 70 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من الفقر.
*************************************************************************
– البيرو:
– أفادت المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة بأن شبكة طرق إنكا المؤدية إلى قلعة ماتشو بيتشو، الواقعة بجهة كوسكو، باتت جاهزة ليعاد فتحها أمام العموم بعد استكمال عملية الصيانة السنوية.
وأوضحت المصلحة أن هذه العملية ترمي إلى ضمان ظروف جيدة لمستعملي الطرق من السياح وموظفي وكالات الأسفار خلال السنة الجارية.
وخلال هذه العملية، تم، بالتنسيق مع مديرية وزارة الثقافة بكوسكو، تنظيم يوم النظافة السادس لشبكة طرق إنكا تحت شعار “نحن نقول نعم للسياحة المستدامة”.
وتم خلال هذا النشاط جمع أزيد من 440 كيلوغراما من النفايات من الطريق رقم 1 و 5، و هو ما يمثل انخفاضا بنسبة 11 بالمائة مقارنة مع السنة الفارطة.
وأشارت المصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة إلى أن هذا النشاط تم بتنسيق مع بلديات مقاطعات ماتشو بيتشو و أويانتيتامبو ، وبدعم من أزيد من 20 وكالة سفر وشركة السكك الحديدية بيرورايل.
وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه الأنشطة تروم ضمان تطوير سياحة مستدامة وآمنة داخل هذه المنطقة الطبيعية المحمية، والحفاظ على النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي.
*************************************************************************
– البرازيل:
– كانت الصناعة الغذائية بالبرازيل واحدة من القطاعات الرئيسية الأكثر تشغيلا لليد العاملة سنة 2017 ، بإحداث نحو 37 ألف منصب شغل جديد، وهي أفضل نتيجة منذ عام 2011.
وتمكن المزارعون من بلوغ هذا المستوى من الأداء بفضل توفرهم بشكل متزايد على التكنولوجيات الجديدة للرفع من الإنتاج.
وقال منسق النواة الاقتصادية لكونفدرالية الفلاحة وتربية المواشي بالبرازيل، ريناتو كونشون “لقد استثمر المنتجون بالعالم القروي في حزمة تكنولوجية متقدمة خلال موسم الحصاد في عام 2016-2017 ، وقد ساعدتهم الظروف المناخية الجيدة التي مكنت من حصاد نحو 238 مليون طن” من المنتجات الفلاحية.
وأضاف أن هذه النتائج تبرز أهمية القطاع الفلاحي البرازيلي لفائدة المجتمع والاقتصاد المحليين.
************************************************************************
– الشيلي:
– خلال الأيام الأخيرة، نفق 40 حمارا بجهة أتاكاما شمال الشيلي بسبب مرض يسمى انفلونزا الخيول، الذي انتشر على الخصوص في المناطق القروية ببلدة فريرينا.
وسجلت هيئة الفلاحة وتربية المواشي ظهور هذا المرض الذي انتشر عقب إحدى المسابقات التي تستعمل فيها الحيوانات، داعية إلى مباشرة فورية لعمليات تلقيح هذه الحيوانات.
وخلال الأسابيع الأخيرة، تم تسجيل حالات إصابة بهذا المرض على الخصوص بجهات فالباريسو ومولي وبيو بيو وأروكانيا وآيسين.

اقرأ أيضا