أخبارالرباط.. إطلاق برنامج التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي المخصص لدعم قطاع الطاقة بالمغرب

أخبار

07 مايو

الرباط.. إطلاق برنامج التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي المخصص لدعم قطاع الطاقة بالمغرب

الرباط – تحتضن الرباط غدا الثلاثاء ندوة الإطلاق الرسمي لمشروع التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، المخصص لدعم قطاع الطاقة بالمغرب.

وأفاد بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بأن برنامج التوأمة، الممتد على فترة 24 شهرا (2018- 2020)، والممول من طرف الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون و150 ألف أورو، يندرج في إطار تفعيل برنامج “إنجاح الوضع المتقدم بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

ويروم المشروع أيضا تحقيق أهداف الاستراتيجية الطاقية الوطنية، من قبيل سلامة التزويد وتعميم الولوج للطاقة والتحكم في الطلب والحفاظ على البيئة.

كما يهدف برنامج التوأمة، الذي يتضمن تعبئة خبراء أوروبيين بالرباط والعديد من الزيارات الدراسية لفائدة الأطر المغاربة بأوروبا، إلى تعزيز قدرات وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة من أجل تحرير النصوص التنظيمية، خاصة في مجال تقنين سوق الكهرباء، وبلورة تدابير لتتبع تفعيل الاستراتيجية الطاقية على المستويين الوطني والجهوي، وتحسين مناهج الوزارة في مجال التحليل الطاقي الاستشرافي على المدى البعيد.

كما تشمل الأهداف تحسين قدرات إدارة الكهرباء لتسيير وتنسيق إنجاز برمجة للاستثمارات في الإنتاج والنقل، وتحديث الأدوات المتجددة للإدارة والنجاعة الطاقية ودعم مسلسل التوافق التنظيمي في مجالات الاختصاص.

اقرأ أيضا