أخبارالرياض: توقع استثمار ما يقارب 350 مليار دولار في مجال توليد الطاقة الكهربائية خلال السنوات الخمس…

أخبار

19 يوليو

الرياض: توقع استثمار ما يقارب 350 مليار دولار في مجال توليد الطاقة الكهربائية خلال السنوات الخمس المقبلة

الرياض- توقعت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، في تقرير نشرته مؤخرا، استثمار ما يقارب 350 مليار دولار في مجال توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة.

ووفقا للتقرير، يتوقع أن تستأثر مشاريع الطاقة المتجددة على 34 في المائة من هذه الاستثمارات، أو 12 في المائة من إجمالي الاستثمارات في قطاع الطاقة عموما.

وأشار التقرير إلى أن مشاريع تطوير مرافق الطاقة المتجددة في العالم العربي اكتسبت زخما كبيرا في السنوات القليلة الماضية لسببين رئيسين، هما إدراك الحكومات للحاجة الملحة لمعالجة الطلب المتزايد على الطاقة وانخفاض تكلفة حلول الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ومن جهة أخرى، سجل التقرير حاجة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في السنوات الخمس المقبلة، إلى ضخ استثمارات بقيمة 209 مليارات دولار في قطاع توليد الكهرباء، مقدرة حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة عموماً في المنطقة بين عامي 2019 و2023 بنحو تريليون دولار.

وأشار إلى أن قطاع توليد الطاقة الكهربائية يستحوذ على الحصة الأكبر من هذه الاستثمارات بنسبة 36 في المائة، وذلك نتيجة تنامي الطلب على الطاقة الكهربائية والزخم المتزايد في مجال الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا