أخبارالسعودية…عملية تشجير تمكن من غرس 38 ألف و870 شجرة

أخبار

08 سبتمبر

السعودية…عملية تشجير تمكن من غرس 38 ألف و870 شجرة

الرياض – أنهت بلدية محافظة ظريف (شمال السعودية) عملية تشجير أطلقتها في أكتوبر الماضي ومكنت من غرس 38 ألف و870 شجرة في إطار جهودها الرامية إلى زيادة الغطاء النباتي بالمحافظة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس بلدية المحافظة الظمني الرويلي قوله إن هذه العملية مكنت من بسط الخضرة في المحافظة من خلال المسطحات الخضراء والأشجار والشجيرات والنخيل في جميع أنحاء محافظة طريف.

وأشار إلى أن البلدية اعتمدت أيضا طريقة الري الحديث لزيادة الرقعة الخضراء في المحافظة في ظل ندرة المياه وعدم وجود التربة الصالحة للزراعة، وذلك من خلال إنشاء شبكة متكاملة لري وسقيا الأشجار.

وأطلقت السعودية مؤخرا مبادرة لزراعة 4 ملايين شجرة خلال الأعوام الأربعة المقبلة للحد من التدهور البيئي والتصحر وتعزيز الغطاء النباتي في المملكة، ضمن مبادرات التحول الوطني 2020.

**********************

القاهرة 8 شتنبر 2017 (ومع) كشف رئيس المنظمة العربية الأوروبية للبيئة، إبراهيم عبد الغفار جمجوم ، أن مصر ستحتضن، في فبراير المقبل، الملتقى الاقتصادي العربي الأول للسياحة البيئية والمحميات.

وأوضح، في تصرح صحفي، أن اختيار مصر لاحتضان هذه التظاهرة البيئية ، التي تنظمها المنظمة العربية الأوروبية للبيئة بتعاون مع الاتحاد العربى للمرشدين السياحيين تحت رعاية وزارتي السياحة والبيئة بمصر و جامعة الدول العربية، يرجع لتوفر مصر على أكثر من 30 محمية طبيعية، أبرزها محمية وادي الحيتان بمحافظة الفيوم (جنوب) ومحمية الغابة المتحجرة بالقاهرة.

وأضاف أن الملتقى ، الذي سينظم تحت شعار”سياحة تتناغم مع الطبيعة”، يسعى لتعزيز ثقافة البيئة عبر رفع الوعي الثقافي لدى المجتمع لإنقاذ البيئة وحمايتها من المؤثرات الخارجية، مشيرا إلى أن هناك حاجة لتطوير عقلية بيئية محافظة وإحساس أكبر بالمسؤولية تجاه الطبيعة خاصة وأن عدد المحميات الطبيعية في العالم اليوم تجاوز 44 ألف منطقة محمية .

***********************

الدوحة/ تحتضن الدوحة، ما بين 28 أكتوبر و4 نونبر المقبلين، النسخة السنوية الثانية من “أسبوع قطر للاستدامة 2017”.

ونقلت صحيفة (الشرق) عن مدير مجلس قطر للمباني الخضراء، المهندس مشعل الشمري، قوله إن أسبوع قطر للاستدامة هذا العام سيشهد برامج توعوية متنوعة ومحاضرات وزيارات للأماكن البرية والطبيعية لمعاينة الحياة الفطرية والتأكيد على أهمية الاعتناء بها، وغرس هذا التوجه لدى الناشئة لإشراكها في تجسيد رؤية قطر 2030 التي تستند الى التنمية البيئية والاستدامة كركيزة أساسية من ركائزها الأربعة.

وسجل أن أهم حدث ضمن هذا الأسبوع سيشمل تنظيم مؤتمر قطر للمباني الخضراء يومي 29 و30 أكتوبر المقبل، مذكرا بنجاح النسخة السابقة التي عرفت حضور أكثر من 10 آلاف مشارك في أكثر من 100 نشاط .

وتوقع مدير مجلس قطر للمباني الخضراء أن يحمل العام المقبل فرصا واعدة لقطاع الاستدامة في قطر بوجه عام، مشيرا الى أنه سيعرف إطلاق مبادرة رائدة عالميا لتكريم الممارسات المستدامة تحت شعار “حياتك خضراء”.

وسبق للمجلس أن أطلق عددا من المبادرات الداعمة للبيئة والاستدامة في قطر، آخرها النسخة الخامسة من حملة “يوم بلا ورق” في قطر، التي نظمها ما بين ثاني وسادس أبريل الماضي بمشاركة 50 مؤسسة حكومية وخاصة داعمة للاستدامة، والتي سعت الى تجميع المخلفات القابلة لإعادة التدوير؛ من صحف ومجلات وورق مكاتب وكرتون وعبوات بلاستيكية وعلب مصنوعة من الألومنيوم والفولاذ.

**************************

بيروت / يروم صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في لبنان إلى المساهمة في معالجة النفايات في بر الياس والمرج وقب الياس بمدينة زحلة من خلال مشروع إنشاء وتجهيز معمل لمعالجة النفايات الصلبة ببلدة برالياس، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأحدث الصندوق ضمن إطار الشراكة الأوروبية-المتوسطية، من خلال اتفاقية التمويل الموقعة سنة 2000 بين الحكومة اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار والمفوضية الأوروبية.

ويتضمن المشروع إنشاء وتجهيز معمل فرز وتسبيخ لمعالجة نحو 150 طنا يوميا من النفايات المنزلية، بالإضافة إلى مطمر صحي ببلدة بر الياس.

ويستفيد من هذا المشروع 400 ألف مقيم في بلدات بر الياس والمرج وقب الياس، من مواطنين لبنانيين ونازحين سوريين، علما أن هذه البلدات تستضيف نسبة عالية من النازحين السوريين الذين يبلغ عددهم ما يقارب 200 ألف نسمة، فيما عدد المقيمين اللبنانيين 130 ألف نسمة، مما ساهم في زيادة كمية النفايات من 80 طنا في اليوم الواحد إلى 150 طنا.

ويندرج هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 5ر4 مليون أورو، ضمن الهبة المقدمة من الاتحاد الأوروبي إلى وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية، والتي تهدف إلى تحسين الخدمات والبنى التحتية في المناطق المضيفة للاجئين السوريين.

***********************

— دعا وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد اللبناني نقولا تويني، جميع الصيادين إلى الالتزام بقوانين وزارة البيئة والحصول على الرخص النظامية للصيد وحمل السلاح من وزارة الداخلية، والامتناع عن صيد الطيور العابرة والمحظور صيدها.

وشددت مجموعة من المداخلات خلال لقاء نظم بمناسبة افتتاح موسم الصيد أول أمس الأربعاء، ببيروت، على أهمية الامتناع عن التصرفات غير الحضارية والمنافية لفلسفة الصيد وللقوانين المعمول بها.

واعتبروا أن مثل هذه الأفعال تعد تهجما واضحا على البيئة والطبيعة، مشيرين إلى أن وزارتي الداخلية والبيئة لن تتهاون أو تتسامح مع مرتكبي هذه المخالفات.

اقرأ أيضا