أخبارالسعودية..فرض حظر صيد الطيور على ساحل البحر الأحمر

أخبار

11 سبتمبر

السعودية..فرض حظر صيد الطيور على ساحل البحر الأحمر

الرياض – بدأت السعودية، يوم الثلاثاء، فرض حظر على ممارسة صيد الطيور على ساحل البحر الأحمر بطول 600 كلم وبعمق 20 كلم في اتجاه البر لعدة أعوام، وذلك تنفيذا لالتزامات المملكة تجاه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية بالمحافظة على التنوع الأحيائي والانواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية.

وأوضحت الهيئة السعودية للحياة الفطرية، في بيان، أن قرار الحضر يروم المحافظة على الطيور المهاجرة من الصيد الجائر وتأمين ملاذات آمنة لها أثناء عبورها أراضي المملكة، والمساهمة في سلامة النظم البيئية حول العالم والتي تعتبر الطيور المهاجرة أحد المؤشرات عليها، إضافة إلى التوعية بالمخاطر التي تتعرض لها الطيور المهاجرة خلال هجرتها مما قد يجعلها عرضة للعديد من الأخطار الناجمة عن الأنشطة البشرية .

كما يهدف القرار، يضيف البيان، إلى التوعية بالمخاطر التي تتعرض لها الطيور المهاجرة خلال هجرتها مما قد يجعلها عرضة للعديد من الأخطار الناجمة عن الأنشطة البشرية، وإبراز أهمية الترابط بين الحفاظ على الطيور المهاجرة ودورها في تنمية السياحة واقتصاديات ونماء المجتمعات المحلية حول العالم، إلى جانب أهميتها في المحافظة على توازن النظم البيئية التي تقع في مسارات هجرتها ومحطات توقفها خلال رحلتها السنوية.

ودعت الهيئة إلى التقيد بالقوانين والتعليمات وعدم ممارسة صيد الطيور على طول سواحل المملكة، محذرة من الممارسات المخالفة التي تستوجب التحفظ على وسائل الصيد، وغرامة قد تصل الى عشرين ألف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)ومصادرة ما يتم ضبطه.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة/ قامت وزارة البيئة المصرية، منذ بداية الشهر الجاري، بتنظيم ندوات ولقاءات بيئية للتوعية بأضرار حرق “قش الأرز” التي تبدأ مع موسم حصاد الأزر بداية غشت في محافظات البحيرة والشرقية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والقليوبية .

وذكر بيان لوزارة البيئة، أمس الاثنين، أن الوزارة قامت، منذ بداية شتنبر الجاري، بتنفيذ خطة توعية بيئية للفلاحين في هذه المحافظات، تضمنت تنظيم 286 ندوة ولقاء لتوعية المزارعين بأضرار حرق قش الأرز  ومخاطره على البيئة والإنسان و كذا فوائد جمعه وتدويره والاستفادة منه.

كما تم، في إطار جهود الوزارة للتصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة “السحابة السوداء” الناجمة عن عملية حرق “قش الأرز”، التي تبدأ مع موسم حصاد الأزر في المحافظات المعنية، تنفيذ مجموعة الإجراءات للسيطرة على ظاهرة “السحابة السوداء”، والتي همت تجميع ما يقرب من 23 ألف طن من قش الأرز ، وتفتيش 1086 منشآة صناعية تبين مطابقة 181 منشأة منها، وتوقيف 779 منشأة عن العمل و مخالفة 126 منشأة أخرى لبعض الشروط القانونية.

وقد بدأت السحابة السوداء التي تلوث أجواء مصر في الظهور عام 1997 وانتشرت سريعا بحيث أصبحت تمثل 42 في المئة من تلوث الهواء في مصر. ويرجع السبب الأساسي وراء هذا التلوث إلى حرق الفلاحين أطنانا من قش الأرز لعدم توافر الامكانات اللازمة لنقله إلى مراكز إعادة التدوير ولارتفاع التكلفة المطلوبة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

أبوظبي / اطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مؤخرا المرحلة الرابعة من التشغيل التجريبي لمشروع المركبات ذاتية القيادة داخل المدينة المستدامة الواقعة في منطقة “دبي لاند” بشارع القدرة وذلك بمسار يبلغ طوله 1250 مترا والذي يأتي في إطار حرص الهيئة على تعزيز استراتيجية حكومة دبي الرامية إلى جعل 25 بالمائة من النقل الجماعي تتم بمواصلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030 .

وتعد المركبة صديقة للبيئة بنسبة 100 بالمائة، وتسير بالطاقة الكهربائية لمدة زمنية تقدر بثماني ساعات، وتحمل 8 ركاب بمتوسط سرعة 20 كيلو مترا في الساعة. وتم تصميمها للتحرك في الشوارع الداخلية المغلقة مثل المجمعات السكنية وأماكن الترفيه .

وقالت الهيئة ان المركبة تتسم بمعايير عالية من السلامة والأمان لأنها تراقب المسار الذي تتحرك فيه من أربع جهات عبر نظام “جي بي إس” ومن خلال حساسات الليزر المزودة بها ما يمكنها من رصد أي جسم على بعد 40 مترا ويمكنها إبطاء سرعتها تلقائيا حال ظهور جسم على مترين بينما تتوقف تماما حال اقتراب الجسم من مسافة أقل من مترين.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ وقعت وزارة البيئة الأردنية والشركة المركزية للتجارة والمركبات (تويوتا)، أول أمس الأحد، مذكرة تفاهم لتنظيم حملة توعية تثقيفية للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات في الأماكن العامة ومن نوافذ المركبات.

وتندرج المذكرة التي وقعها وزير البيئة نايف الفايز، ومدير الشركة المركزية نديم حداد، وتستمر عاما قابلة للتجديد، ضمن خطة التوعية والتثقيف البيئي التي تنفذها الوزارة للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات باعتبارها واحدة من أهم التحديات التي تستلزم تضافر جهود الجميع لمعالجتها والتغلب عليها.

وثمن الفايز الدور الذي يقوم به القطاعان العام والخاص لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع، وحماية المقدرات الوطنية من الاستنزاف والتلوث للنهوض بالواقع البيئي.
وأكد حداد أن المسؤولية تقع على عاتق القطاع الخاص في الحفاظ على البيئة وعناصرها من التلوث، بالشراكة مع القطاع العام انطلاقا من المسؤولية المجتمعية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الكويت/ قررت السلطات الكويتية، أمس الاثنين، وبالتعاون مع فريق الغوص الكويتي وبلدية العاصمة الكويت، إغلاق مواقع دخول المركبات إلى ساحل “أبو الحصانية”، وذلك جراء الضرر الكبير الذي تشكله هذه المركبات على الحياة الفطرية والمنظومة البيئية وتماسك رمال هذا الساحل.

وأوضح مسؤول عن فريق الغوص الكويتي، في تصريح صحفي، إن هذه الخطوة تأتي في إطار الحد من التأثيرات السلبية التي تخلفها المركبات على رمال الساحل في حالات الجزر، ما يؤدي إلى نفوق الكثير من الكائنات البحرية والقضاء على الحياة الفطرية الساحلية، علاوة على ما تسببه من خلل في تماسك الرمال وتشويه لجمال المسطحات الرملية.

وذكر أن بعض سواحل الكويت تعاني من بعض التجاوزات البشرية الأخرى كرمي المخلفات الاستهلاكية والإنشائية، فضلا عن مخرجات مجاري الصرف الصحي والأمطار، ما يشكل عبئا إضافيا على تدهور توازن الحياة الفطرية البحرية والساحلية.

وأكد المسؤول أن فريق الغوص الكويتي مستمر في حماية الحياة الفطرية في مختلف سواحل الكويت عبر مبادرات بيئية ومشاريع طوعية من شأنها المحافظة على البيئة البحرية ومكوناتها، مشددا ، في هذا الصدد، على ضرورة تشكيل فرق من مختلف الجهات المعنية لوقف التعديات البيئية، على أمل أن يستجيب أصحاب المركبات للمحافظة على البيئة وتجنب مخالفة القوانين البيئية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / أكدت جمعيات بيئية لبنانية في بيان مشترك دعمها لمؤسسة (المصلحة الوطنية لنهر الليطاني) بعد إطلاعها على التوصيات التي تقدمت بها هذه المؤسسة الوطنية، والرامية إلى تعزيز جهود تطبيق القانون والحفاظ على نهر الليطاني من التلوث.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن البيان التاكيد أنه بات “من الواجب دعم سائر الإجراءات المتخذة من قبل هذه المؤسسة الوطنية كضرورة ملحة لحماية الموارد المائية في حوض نهر الليطاني ورفع التلوث”، مشيرة إلى أن هذه التوصيات التي اعتمدتها المصلحة تشكل “خطوة مهمة للبدء في وقف أسباب التلوث ورفع التعديات عن النهر”.

وسجل البيان أن موقف هذه الجمعيات ينبع من تمثيليتها للمجتمع المدني في حماية البيئة والدفاع عن ثروات البلاد ومواكبة حماية النهر وعملية رفع التلوث، إلى جانب التصدي لكل محاولة تهدف إلى إفشال ومحاصرة إجراءات المؤسسة، خصوصا مواجهة أي محاولة للتستر على المعتدين ، حرصا على الليطاني وعلى الناس وصحتهم ومستقبل أبنائهم”.

يشار إلى أن الجمعيات الموقعة على البيان تضم “غرين إيريا الدولية”و “الجنوبيون الخضر”و “جمعية حماية الطبيعة في لبنان” و”التحالف اللبناني للحفاظ على الطيور”و “التجمع اللبناني لحماية البيئة”و “الحركة البيئية اللبنانية”و “جمعية الثروة الحرجية والتنمية” و”جمعية طيور لبنان” و”جمعية شعاع البيئة” و”مركز الشرق الأوسط للصيد المستدام” و”بيردلايف ليبانون” و”جمعية أمواج البيئة” .

اقرأ أيضا