أخبارالسعودية..وزارة البيئة تعلن عن خطة سداسية لمواجهة خطر التصحر في البلاد

أخبار

20 يونيو

السعودية..وزارة البيئة تعلن عن خطة سداسية لمواجهة خطر التصحر في البلاد

القاهرة  – أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أمس الثلاثاء، عن خطة سداسية لمواجهة خطر التصحر في البلاد، تتضمن زراعة 12 مليون شجرة بحلول 2020.

وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي بمناسبة اليوم العالمي للتصحر (17 يونيو)، أنها اعتمدت خطة سداسية تتضمن زراعة 12 مليون شجرة بحلول 2020، وإقامة محميات بيئية وزيادة مساحة المراعي إلى 60 ألف هكتار في عام 2020.

وأضافت أن الخطة تشمل أيضا تطوير أنظمة امتصاص انبعاثات الكربون وتحسين جودة الهواء وتطوير مصادرة المياه والمحافظة عليها ونشر الوعي البيئي في المجتمع والتوسع في السدود للحد من فيضانات السيول وانجراف التربة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعتزم أيضا تطوير تقنيات الزراعة الجافة واستخدامات مياه البحر والطاقة المتجددة وتعزيز الزراعة الصحراوية في المناطق الجافة.

***************************

دبي/ أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤخرا حملة “ساعات الذروة” التوعوية لتشجيع المتعاملين على الحد من استخدام الأجهزة الكهربائية خلال ساعات ذروة الاستهلاك من 12 ظهراً إلى 6 مساءً قدر الإمكان وجدولة استخدامها في الفترة الصباحية أو المسائية.

وتتضمن هذه الأجهزة سخان المياه والفرن الكهربائي وغسالة الملابس وغسالة الصحون والمكواة وغيرها من الأجهزة التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ان الهيئة تتبنى استراتيجية لرفع الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك وإشراك جميع فئات المستهلكين في جهود حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية عبر العديد من البرامج والمبادرات البيئية والحملات التوعوية التي حققت “وفورات مهمة ” خلال الأعوام الماضية وأثبتت إمكانية مساهمة جميع أفراد المجتمع في دعم الجهود الوطنية والعالمية الهادفة إلى الحد من ظاهرتي التغير المناخي والاحتباس الحراري من خلال تبني سلوكيات إيجابية في العمل والمنزل.

***************************

الدوحة/ احتفلت قطر، الأحد الماضي، باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف الذي يصادف 17 يونيو من كل سنة، والذي تم الاحتفاء به عالميا تحت شعار “للأرض قيمة حقيقية .. استثمرها”.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، في تقرير بالمناسبة، أن الاحتفال بهذا اليوم يمثل لحظة توحيد للمواقف باتجاه تعزيز الوعي العام بالجهود الدولية المبذولة لمكافحة التصحر، وذلك من باب القناعة بأن الحد من تدهور الأراضي أمر ممكن تحقيقه من خلال التعاون الدولي، خاصة على صعيد حل المشاكل المرتبطة بالأرض والمياه والتربة والمناخ.

ويخلد 17 يونيو ، الذي تم اختياره موعدا للاحتفال بالجهود المبذولة في هذا الاتجاه، تاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لاتفاقية مكافحة التصحر، باعتبارها الاتفاقية الدولية الوحيدة الملزمة قانونا والتي تربط البيئة والتنمية بالإدارة المستدامة للأراضي.

وذكر التقرير، في هذا الصدد، بالجهود الإقليمية، من بينها إحداث “التحالف العالمي للأراضي الجافة”، الذي يتخذ من الدوحة مقرا له، وتعتبر قطر طرفا مؤسسا، والذي يطمح أعضاؤه الى تبادل الخبرات والمساعدة في مجال مكافحة تحديات تدهور الأراضي نتيجة الجفاف، وأيضا المساهمة عبره في جهود المجتمع الدولي لضمان الأمن الغذائي، ومواجهة تحدي وتداعيات استمرار ظاهرة التغير المناخي والارتفاع المتزايد في درجات الحرارة.

***************************

عمان/ قال مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الأردني بهاء الخصاونة، إن المركز يعتزم إحداث محطة معرفة متخصصة في مواضيع البيئة في جمعية البيئة الأردنية.

وأضاف الخصاونة، خلال لقاء جمعه مؤخرا مع أمين عام سابق لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نادر ذنيبات، ووفد من جمعية البيئة الأردنية، أن هذه المحطة ستكون نقلة نوعية في مجال تنفيذ عدة برامح بيئية توعوية بالقضايا والتحديات التي تواجه البيئة والتغير المناخي والتنوع الحيوي وتقييم الأثر البيئي والتدوير وفرز النفايات.
وأشار إلى أنه سيتم وفي وقت قريب البدء بتجهيز المحطة بأجهزة حاسوب وأنترنت، مؤكدا حرص المركز على تعزيز التشاركية مع مختلف الجهات من أجل تحقيق التنميه وتوظيف تكنولوجيا المعلومات لخدمة مختلف المؤسسات.

***************************

المنامة/ أجرى الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة في البحرين محمد مبارك بن دينة، مؤخرا، مباحثات مع رئيس شؤون الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، تمحورت حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال البيئي والجمركي.

وأشاد محمد بن دينة، بالمناسبة، بالمستوى المتقدم من التعاون المستمر بين الجانبين، مؤكدا على الشراكة الاستراتيجية مع شؤون الجمارك التي تتمتع بدور ريادي في الخط الأول لاستقبال الواردات والصادرات المتنوعة، والتي تخضع للرقابة البيئية، وذلك من أجل تنفيذ وتحقيق العديد من الاستراتيجيات الوطنية التي يتبناها المجلس الأعلى للبيئة في مجال حماية المنظومة البيئية بمملكة البحرين، وبما يحقق الالتزامات التي تتبناها المملكة على الصعيد الدولي في هذا المجال.

من جانبه، نوه رئيس شؤون الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، بالدور الذي يضطلع به المجلس الأعلى للبيئة في مجال تقديم الخدمات البيئية في منفذ جسر الملك فهد ومختلف المنافذ طوال الأسبوع على مدى 24 ساعة متواصلة بهدف تعزيز المراقبة البيئية على السلع العابرة لهذه المنافذ.

كما اتفق الجانبان، خلال هذا اللقاء، على تكثيف اللقاءات والزيارات التي ستسهم في تعزيز أوجه التعاون المستقبلية في مجال المراقبة البيئية بمختلف منافذ البحرين.

***************************

بيروت/ أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال، سيزار أبي خليل، أمس الثلاثاء ببيروت، أن لبنان سينتقل من استعمال الغازوال الأحمر إلى الأخضر بحلول نهاية شهر يوليوز المقبل.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن الوزير قوله خلال مؤتمر صحفي، إن هذا التحول يعد خطوة بيئية كبيرة من شأنه أن يخفف الفاتورة الصحية التي تدفع جراء التلوث البيئي.

وأشار الوزير إلى أن هذا الانتقال علم به مجلس الوزراء لمرات عدة وذلك بطلب من وزارة البيئة بمنع استيراد الغازوال الأحمر الملوث للانتقال إلى المعايير العالمية، أي الأخضر، مضيفا أن هذا الأمر لن تكون له تكلفة اقتصادية إضافية على المواطن، موضحا أن ظروف السوق أدت إلى التساوي بين أسعار الغازوال الأحمر والأخضر.

اقرأ أيضا