أخبارالسلطات البيئية تدق ناقوس الخطر بشأن تواصل حرائق الغابات التي اندلعت بدوافع إجرامية بالعديد من…

أخبار

19 مارس

السلطات البيئية تدق ناقوس الخطر بشأن تواصل حرائق الغابات التي اندلعت بدوافع إجرامية بالعديد من مناطق البلد الجنوب أمريكي

-كولومبيا:

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 19 مارس 2018:

-دقت السلطات البيئية ناقوس الخطر بشأن تواصل حرائق الغابات التي اندلعت بدوافع إجرامية بالعديد من مناطق البلد الجنوب أمريكي، وفقا لما أوردته وسائل الإعلام المحلية.

وبعد الحرائق التي أتت قبل أسابيع على آلاف الهكتارات من الغابات بغافياري (جنوب شرق) وسييرا دي لا ماكارينا (وسط)، التهمت ألسنة اللهب 5 آلاف هكتار بسييرا نيفادا دي سانتا مارتا.

ودفع هذا الوضع المأساوي بالمنطقة عموديتها إلى إعلان حالة الكارثة العامة، فيما أقر وزير البيئة والتنمية المستدامة، لويس خيلبيرتو موريجو، بأن هدف وقف إزالة الغابات بشكل تام بأمازونيا يستحيل بلوغه في 2020 كما كان متوقعا.

*******************************

-الأرجنتين:

-أكد عالم الأحياء البحرية الأرجنتيني غابرييل فرانسيا أن نقص الغذاء تسبب في نفوق نحو 60 طائر بطريق بساحل كلاروميكو بإقليم بوينوس أيريس.

و أوضح أن الإفراط في أنشطة الصيد البحري و اختفاء بعض النباتات المائية الصغيرة الحجم التي تتغدى عليها الأسماك الصغيرة، و التي تشكل بدورها غداء لطيور البطريق، عوامل تساهم في نفوق هذه الطيور.

و أضاف أن الأمر يتعلق ببطارق رأت النور في ربيع السنة الماضية و بدأت في الآونة الأخيرة الهجرة نحو جنوب البرازيل.

*******************************

-البيرو:

-ترأست وزيرة البيئة، إلسا غالارزا، مؤخرا، الدورة العادية الخامسة عشرة للجنة المتعددة القطاعات المعنية بإدارة البيئة البحرية الساحلية.

و بهذه المناسبة، أبرزت غالارزا الأهمية البالغة التي يكتسيها التنوع البيولوجي البحري بالبيرو، موضحة أن البلد الجنوب أمريكي يستحوذ على 10 بالمائة من أنشطة صيد الكائنات البحرية الحية في العالم.

وتؤثر العديد من المشاكل على استدامة الموارد البحرية الساحلية وبالتالي على الاقتصاد البيروفي، من ضمنها التقلبات المناخية، مثل ظاهرتي  “إل نينيو” و “إل نينيا”، و الملوثات الكيماوية التي تحملها مياه الأحواض المائية التي تصب في البحر، و النفايات السائلة الصناعية غير المعالجة والقمامة البحرية.

و تتكون اللجنة المتعددة القطاعات المعنية بإدارة البيئة البحرية الساحلية، التي تم إحداثها قبل خمس سنوات، من 13 مؤسسة، و تعتبر فضاء لإدارة النظام البيئي البحري من أجل ضمان استدامته.

*******************************

-البرازيل:

– تعتزم الحكومة البرازيلية، بمناسبة المنتدى العالمي الثامن للماء الذي تحتضنه برازيليا إلى غاية يوم الجمعة المقبل، الإعلان عن سلسلة من الإجراءات الرامية إلى حماية البيئة بالبلد الجنوب أمريكي، تشمل على الخصوص الاستغلال المستدام للموارد المائية وحمايتها.

ومن ضمن هذه الإجراءات توقيع مرسوم لإنشاء وتوسيع وحدات حماية البيئة بولايتي بيرنامبوكو وإسبيريتو سانتو.

كما تطمح الحكومة البرازيلية في هذا الإطار إلى إدراج موقعين برازيليين جديدين ضمن اتفاقية رامسار المتعلقة بحماية المناطق الرطبة.

*******************************

-الشيلي:

– قرر المكتب الوطني للطوارئ توسيع حالة الطوارئ بمحيط بركان نيفادوس دي شيجيان بعد الحصول على نتائج اختبار حول نشاطه.

وأوضح المصدر ذاته أن البركان الواقع جنوب البلاد سجل بين فاتح و15 مارس الجاري، نحو 800 انفجارا مرتبطا بالغازات المنصهرة وانبعاثات الغازات، مضيفا أنه تقرر توسيع نطاق حالة الطوارئ لتشمل مدينة سان فابيان دي أليكو، نظرا لاحتمال انفجار القبة البركانية.

اقرأ أيضا