أخبارالسلطات التايلاندية تدرس امكانية السماح بالاستغلال التجاري لبعض الأخشاب الثمينة

أخبار

Typhoon
15 سبتمبر

السلطات التايلاندية تدرس امكانية السماح بالاستغلال التجاري لبعض الأخشاب الثمينة

بانكوك  – تايلاند: تقوم السلطات التايلاندية حاليا بدراسة امكانية السماح بالاستغلال التجاري لبعض الأخشاب الثمينة في إطار مقاربة الغابات التجارية.

ويهدف هذا الإجراء إلى تشجيع إعادة تشجير مساحات كبيرة من الغابات من قبل المشغلين الخاصين الذين سيسمح لهم بزرع بعض الأشجار الخاصة على أراضيهم ، مما يؤدي إلى التوفر على غابات تتكون من أشجار ثمينة ونادرة من أجل استغلالها في أنشطة تجارية.

وقد حصلت السلطات المكلفة بهذا المجال على موافقة الحكومة من أجل إدخال تعديلات على القانون المتعلق بالغابات الذي يمنع قطع هذا النوع من الأشجار رغم نمو بعضها في أراضي الخواص.

ويروم هذا القرار أيضا تعزيز عمليات إعادة التشجير في البلاد ومكافحة الاستغلال غير المشروع للأخشاب الثمينة التي يتم قطعها في الغابات العمومية.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم السبت :

فيتنام/صيد بحري

تم أول أمس الخميس العثور على طن من الأسماك النافقة في البحيرة الغربية لهانوي الفيتنامية.

ولا يعد هذا الحادث الأول من نوعه الذي يقع في المنطقة ، فقد قام حوالي 500 من العمال والمتطوعين ، خلال يوليوز الماضي ، بجمع حوالي 25 طنا من الأسماك النافقة في البحيرة ، والتي حسب خبراء البيئة ، توفيت بسبب موجة حرارية مبكرة وطويلة.

وتم تسجيل حادث آخر من هذا النوع في أكتوبر 2016 وتسبب في فقدان مئات الأطنان من الأسماك في المنطقة.

وأظهرت الدراسات ، التي أجرتها إدارة الموارد الطبيعية والبيئة في هانوي ، أن الأسماك قد نفقت بسبب نقص الأوكسجين.

============================

الهند/تلوث

دعا وزير البيئة في ولاية دلهي الهندية ، عمران حسين ، أول أمس الخميس ، الولايات المجاورة إلى اتخاذ “إجراءات وقائية” ضد تلوث الهواء خلال فصل الشتاء المقبل بسبب الأدخنة الناتجة عن حرق مخلفات المحاصيل.

وأشار الوزير ، في رسالة إلى نظرائه في البنجاب وهاريانا وراجستان وأوتار براديش ، إلى أن الوضع في دلهي تفاقم بسبب “سوء الأحوال الجوية” خلال فصل الشتاء الماضي.

وقال حسين “بينت التجربة أن الجسيمات الملوثة والملوثات الغازية تظهر اتجاها تصاعديا في أكتوبر ونونبر من كل سنة”.

وأضاف الوزير أن المحكمة العليا تقوم من وقت لآخر بتوجيه تنبيهات للولايات المجاورة من أجل إعداد خطة عمل لمنع تلوث الهواء بعد حرق المحاصيل.

============================

أستراليا/أسلحة نووية

رست سفينة أسترالية محملة بمواد نووية ، أمس الجمعة ، في ميناء شيربورغ الفرنسي قبل أن يتم توجيه الشحنة إلى مصنع أورانو لإعادة المعالجة.

وأكدت شركة أورانو أن إرسال هذه الشحنة ، التي تزن طنا من الوقود النووي المشع ، يندرج في إطار عقد بين أورانو والوكالة الأسترالية للعلوم والتكنولوجيا النووية.

وانتقد يانيك روسيلت ، المكلف بالشؤون النووية في منظمة السلام الأخضر ، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، هذه الخطوة ، مشيرا إلى أنه “سيضاف طنان من النفايات المشعة بعشرات الآلاف من الأطنان في مصنع أورنو” الملوثة للبيئة.

اقرأ أيضا