أخبارالسلطات الصينية…إرسال فرق تفتيش لمراقبة التقدم في مجال مكافحة تلوث المياه في المناطق الحضرية

أخبار

09 مايو

السلطات الصينية…إرسال فرق تفتيش لمراقبة التقدم في مجال مكافحة تلوث المياه في المناطق الحضرية

بكين – شرعت السلطات الصينية، بداية الاسبوع الحالي، في حملة ضد تلوث المياه في المدن، مع إرسال فرق تفتيش إلى المناطق الإقليمية لمراقبة التقدم في مجال مكافحة تلوث المياه في المناطق الحضرية .

وذكرت وزارة البيئة الصينية أن أول دفعة من الفرق أرسلت إلى 20 مدينة فى مقاطعات قوانغدونغ وقوانغشي وهاينان وشانغهاي وجيانغسو وانهوي وهونان وهوبي، وركزت على المياه السوداء كريهة الرائحة أو مياه الصرف وطرق التخلص من النفايات .

وأضاف المصدر ذاته ان الحملة تهدف إلى الإسراع بإنشاء بنية أساسية لحماية البيئة حتى يتم تحسين جودة المياه في المناطق الحضرية .

وطبقا لخطة العمل الوطنية، حددت الصين هدف التخلص من 90 في المئة من المياه السوداء كريهة الرائحة في كبريات المدن بحلول نهاية العام الماضي، في الوقت الذي يتعين فيه تخفيض المستوى في جميع المدن على مستوى المقاطعات وما فوقها بمتوسط 60 في المئة .

==============================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء:

الهند / أفادت هيئة الأرصاد الجوية الهندية، أمس الثلاثاء، بأن عاصفة رملية قوية مصحوبة برياح بلغت سرعتها 70 كيلومترا في الساعة، ضربت العاصمة الوطنية نيودلهي ليلة الاثنين، ورافقها انخفاض في درجات الحرارة بعد يوم حار.

وأوضحت الهيئة، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أن رياحا عالية السرعة اجتاحت مختلف أحياء مدينة نيودلهي وضواحيها حوالي الساعة 11:15 من مساء أمس (بالتوقيت المحلي)، مضيفة أنه تم إصدار رسائل تحذير من احتمال حدوث عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة.

وأشارت إلى أن الحكومة المحلية لولاية نيودلهي قررت، في وقت سابق من يوم أمس، إغلاق جميع المدارس بحلول ليلة الثلاثاء ووضع فرق الإغاثة والإنقاذ على أهبة الاستعداد في أعقاب تحذيرات من هطول أمطار غزيرة وصواعق برق.

=========================== ====

إندونيسيا / قامت بعثة بحرية تقودها جامعة سنغافورة الوطنية والمعهد الإندونيسي للعلوم بالبحث في المياه العميقة بين جاوة وسومطرة، حيث تم اكتشاف نحو عشرة أنواع بحرية جديدة.

وقال المتخصص في سرطان البحر في جامعة سنغافورة، بيتر نغ، “لم يتم استكشاف المنطقة أبدا بهدف اكتشاف كائنات حية في المياه العميقة، ولم نكن نعرف ما الذي سنجده. لقد فوجئنا كثيرا باكتشافاتنا، هناك أشياء لا نعرفها في هذا الجزء من إندونيسيا”.

ومن بين الـ 63 موقعا التي تم استكشافها، عثرت البعثة العلمية على ثلاثة عناكب جديدة. كما سيدرس العلماء بالتفصيل الكائنات التي واجهتهم خلال تلك الرحلة الاستكشافية، على أن يتم نشر نتائج أعمالهم في عام 2020.

==============================

التايلاند / أطلقت سلطات مقاطعة شايبدان بإقليم لوبوري بوسط تايلاند عملية ترمي الى مراقبة قردة “المكاك” الآسيوية، التي يتسبب تزايد أعدادها في مضايقات للساكنة المحلية .

وسيقوم أطباء بيطريون بمساعدة عاملين في إدارة المنتزهات الوطنية بحملات في مناطق بالقرب من التجمعات السكنية للقبض على قردة “المكاك” وتعقيمها للحد من تكاثرها.

وأصبح العدد الكبير لقردة “المكاك” يضايق ساكنة القرى والمدن الصغرى، إذ يستنكر المزراعون بصفة خاصة الخسائر التي يلحقونها بمحاصيلهم الزراعية، بينما تخشى السلطات الصحية خطر انتقال الأمراض .

==============================

الفيتنام / تنتج مدينة هوشي منه يوميا ما يقرب من ألفي طن من نفايات البناء، لكن لا يتم جمع ومعالجة سوى كمية محدودة منها، في حين يتم التخلص من الباقي في المناطق الطبيعية بدون مراقبة للسلطات المعنية، وفق ما ذكرته وزارة الموارد الطبيعية والبيئة، التي أشارت إلى أن كمية هذه النفايات قد شهدت ارتفاعا مهولا في السنوات الأخيرة بسبب تزايد أعداد مشاريع البناء في المدينة.

وأشارت الوزارة إلى أن نفايات البناء تأتي أساسا من مشاريع حفر الأراضي والهدم والأشغال العمومية، مضيفة أن معظم الشركات ليس لديها عقود لجمع ومعالجة النفايات مع شركات متخصصة في هذا النوع من النفايات، إذ غالبا ما يتم إلقاؤها في الحقول والغابات والمناطق القروية والشواطئ.

=============================

أستراليا / كشفت الحكومة الأسترالية، أول أمس الاثنين، عن برنامج بقيمة 45 مليون دولار أسترالي (4ر28 مليون أورو)، يهدف الى إنقاذ حيوان “الكوالا” الذي تتناقص أعداده بشكل سريع .

وسيخصص هذا المبلغ لإقامة حواجز وتحصين آلاف الهكتارات من أجل حماية الوسط الطبيعي لهذا الحيوان ومحاربة بعض الأمراض التي تفتك به .

كما يهدف البرنامج الى النهوض بالبحث، وحماية بعض المقاطع الطرق التي تعرف بخطورتها بالنسبة لـ “الكوالا”، وبناء مستشفى جديد مخصص لمعالجة الحيوانات المريضة .

ويوجد في أستراليا 43 ألفا من حيوانات “الكوالا” فقط بينما قدرت أعدادها بأزيد من 10 ملايين قبل وصول الموجة الأولى من المستعمرين البريطانيين في سنة 1788، بحسب الصندوق الأسترالي لحيوان “الكوالا” .

اقرأ أيضا