أخبارالسلطات الفيتنامية تفيد بأن نسبة التلوث ارتفعت في المياه الجوفية والأراضي الزراعية التابعة لبلدة…

أخبار

06 أبريل

السلطات الفيتنامية تفيد بأن نسبة التلوث ارتفعت في المياه الجوفية والأراضي الزراعية التابعة لبلدة نهون هاي في مقاطعة نينه ثوان

الفيتنام / أفادت السلطات الفيتنامية بأن نسبة التلوث ارتفعت في المياه الجوفية والأراضي الزراعية
التابعة لبلدة نهون هاي في مقاطعة نينه ثوان، بسبب ارتفاع مستويات الملوحة، مما اثر على الإنتاج المحلي ومداخيل السكان المحليين .
وأضافت السلطات أن ما يقرب من 400 محطة لتربية الأحياء المائية في البلدة، تغطي مساحة حوالي 100 هكتار، قامت بسكب مياه البحر غير المعالجة في الأراضي المجاورة مما أدى إلى تلوث 30 هكتارا من الأراضي الزراعية بالملح .
واضطر المزارعون في البلدة إلى شراء الأراضي في القرى المجاورة لحفر الآبار للحصول علي المياه لري محاصيلهم فيما اضطر بعضهم إلى زراعة منتوجات تتطلب كمية قليلة من الماء .
==============================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا :
الهند / أفادت وسائل إعلام هندية بأن هيئة تنظيم النفط والغاز الطبيعي في البلاد أصدرت، أول أمس الأربعاء، قواعد جديدة بشأن مناقصات منح تراخيص الغاز الطبيعي المضغوط، من أجل السهر والحفاظ على المجال البيئي وصحة وسلامة المواطنين . .
وأوضحت وسائل الإعلام أنه وفقا للمعايير جديدة، فإن المناقصات ستجري مستقبلا من خلال إلزام الشركات على تحديد عدد محطات الغاز الطبيعي المضغوط التي سيتم استهدافها، وكذا عدد توصيلات غاز الطهي المنزلي التي سيتم إعدادها في السنوات الثماني الأولى من عملية التشغيل.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن شروط المناقصات المقبلة ستفرض على الشركات والكيانات أن تتوفرعلى خبرة سنة واحدة على الأقل في تشغيل وصيانة شبكة توزيع الغاز في المدن، وأن تشغل لديها موظفين وتقنيين مؤهلين وبأعداد كافية، ضمانا لسلامة المجال البيئي.
==============================
إندونيسيا / غطت بقعة ضخمة من النفط، منذ نهاية الأسبوع المنصرم، ساحل “كاليمانتان”، وهو الاسم الرسمي للجزء الإندونيسي من جزيرة بورنيو.
وأوضحت هيئة الخدمة الوطنية للوقاية من الكوارث أن هذه البقعة النفطية، التي توسعت لتغطي أكثر من ستين كيلومترا، شهدت تمددا بسبب وجود خط أنابيب به عيوب تقنية .
وأشارت الهيئة إلى أنه لم يتم بعد تحديد الأثر البيئي للحادث، في وقت تأثرت مساحة تقدر بنحو 34 هكتارا من غابات المنغروف، ولم تنج العديد من الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى من هذه الكارثة البيئية.
===============================
الصين / أطلقت شركة “سينوبيك” الصينية الرائدة في مجال تكرير النفط مؤخرا، “خطة العمل الخضراء”، سعيا إلى أن تصبح شركة “نظيفة وفعالة ومنخفضة الكربون” بحلول عام 2023 .
وبحسب الخطة، سزيد الشركة، في السنوات الست المقبلة، معدل إنتاج الطاقة النظيفة إلى أكثر من 50 في المئة، وبناء 1000 محطة جديدة للغاز الطبيعي المخصص للسيارات .
وفي الوقت ذاته، ستلبي منتجات البنزين والدييزل المصنعة للشركة في عام 2018 المعايير الوطنية الـ6 للإنبعاثات، التي تعادل المعيار الأوروبي السادس .
وبالإضافة إلى ذلك، وحتى عام 2023، ستتمكن “سينوبيك” من توفير 60 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي كل سنة، وسيدخل ما يزيد عن 10 آلاف كيلومتر من خطوط أنابيب الغاز طور التشغيل، بينما ستبلغ طاقة نقل الغاز الطبيعي المسال 26 مليون طن سنويا .
وقال نائب رئيس الشركة، جياو فانغ تشنغ، “سنسعى في العصر الجديد إلى تزويد المجتمع بالمزيد من الطاقة النظيفة والمنتجات الخضراء، وتقوية تنافسية الشركة بالعمل الأخضر والتنمية منخفضة الكربون” .
=================================
أستراليا / وصف عنصران من الشرطة الأسترالية، كانا يقومان بعملية مراقبة روتينية لعمليات الصيد في جنوب أستراليا، قرشا أبيضا كبيرا حام لعدة مرات حول قارب الشرطة لمدة عشر دقائق .
وأجبر القرش، الذي قدر طوله بأربعة أمتار ونصف، الشرطيين على وقف عمليات المراقبة .
وكتبت شرطة جنوب أستراليا على صفحتها بالفيسبوك أن زورق الشرطة “أنفيسيغاتور 2” كان له لقاء مع قرش أبيض كبير أثناء دورية في المياه الضحلة، على بعد حوالي 9 أميال من شرق ادثبورغ
وقد اجتذب شريط الفيديو الخاص باللقاء، الذي تم نشره على صفحة الفيسبوك أكثر 148 ألف متفرج على المستوى الدولي .

اقرأ أيضا