أخبارالسلطات اليونانية تعلن أنه سيحظر ابتداء من الاول من يناير المقبل التوزيع المجاني للاكياس…

أخبار

02 أكتوبر

السلطات اليونانية تعلن أنه سيحظر ابتداء من الاول من يناير المقبل التوزيع المجاني للاكياس البلاستيكية في مختلف المحال التجارية والخدماتية

أعلنت السلطات اليونانية أنه سيحظر ابتداء من الاول من يناير المقبل التوزيع المجاني للاكياس البلاستيكية في مختلف المحال التجارية والخدماتية وذلك بموجب قرار وزاري صدر في الجريدة الرسمية يوم الجمعة.

ويحدد القرار الجديد وسائل تداول الأكياس البلاستيكية ويهدف ملاءمتها مع المعايير التي أقرها الاتحاد الاوربي بهدف التقليص من التلوث وبالخصوص في الفضاء البحري اليوناني الذي يعاني من مشاكل بيئية خطيرة بسبب الأكياس البلاستيكية.

ووفقا للقرار سيصبح الحصول على الاكياس البلاستيكية مؤدى عنه بسعر ثلاث سنتيمات للكيس الواحد قبل ان ينتقل السعر الى سبعة سنتيمات في يناير 2019

———————————————————————————————-

فيما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا:

وارسو – أصدرت الحكومة البولونية نهاية الأسبوع المنصرم ، قرارا يقضي بالمنع الكلي لاصطياد حيوان البيسون (البقر الوحشي) الذي يعد حاليا من الحيوانات الغابوية النادرة في أوروبا وفي العالم بشكل عام.

وأوضح المصدر أن السبب في تشديد حماية هذا النوع من الحيوانات ،التي لا يتجاوز عددها حاليا في دول وسط وشمال وشرق أوروبا نحو 400 وحدة ، هو التراجع المخيف والمهول لهذا النوع من الحيوانات التي كادت تختفي من الوجود بشكل نهائي قبل أن تسارع بولونيا بدعم من الاتحاد الأوروبي بتنفيذ استراتيجية استعجالية انطلقت في بداية الألفية الثالثة.

ولم تستبعد وزارة البيئة البولونية أن يتم الترخيص لاصطياد حيوانات البيسون المسنة بحصص محدودة جدا ابتداء من مارس القادم ،للحفاظ على نمو قطيعها بشكل متوازن ،مبرزة في نفس الوقت أن هذا القرار مرهون بمدى قدرة هذا الحيوان على التكيف مع الوضع الطبيعي والمناخي خلال فصل الشتاء.

———————————————————————————————-

اكتشف في اقليم بورصة بتركيا (شمال غرب) احتياطي ضخم من الغاز الصخري يقدر ببضع مليارات طن وفق ما صرح يوم السبت غوفين اونال المسؤول بالمنتدى الموارد الطاقية والمعدنية بتركيا.

ونقلت الصحف المحلية عن اونال قوله ان عمليات التقويم الاولية ماتزال جارية في المنطقة معربا عن اعتقاده بان تركيا قد تشرع في استغلال هذه المخزونات خلال السنوات العشر المقبلة.

يذكر أن الغاز الصخري غاز طبيعي يتكون في الصخور الضخمة في باطن الأرض ويكون محبوسا بين طبقات تلك الصخور وتستخدم لاستخراجه تقنية معقدة تعتمد التكسير العالي بالأساس بالمقارنة بتقنيات سهلة تستخدم في استخراج الغاز الطبيعي الذي يكون محبوسا في فجوات تحت الأرض.

وقد حظرت دول عدة من بينها اللوكسمبورغ وبلغاريا والتشيك وهولندا وايرلندا استخدام تقنية التكسير الضخم للصخور لاستخراج الغاز بالنظر لتأثيراتها السلبية على البيئة.

———————————————————————————————-

نشر الفرع النمساوي لمنظمة حماية البيئة (السلام الأخضر) مؤخرا تقريرا يرصد وجود أزيد من 800 منتوج في البلاد تتوفر على زيت النخيل المعروف تسببه في العديد من الأمراض .

وزيت النخيل، هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من ثمرة ” نخيل الزيت” وهو مختلف عن النخيل التي تثمر التمور. وتعتمد مصانع المواد الغذائية عبر العالم حاليا زيت النخيل كثيرا كمادة رخيصة في الكثير من المواد المصنعة. ومذاق زيت النخيل مثل الزبدة ويكسِب الوجبات الغذائية قواما متسقا. ويعتقد الخبراء أن زيت النخيل يتسبب في السرطان وأمراض الدورة الدموية وأمراض القلب ومرض السكري.

وقالت المنظمة انها لا تحبذ المنع النهائي لاستخدام زيت النخيل لكن في المقابل يتعين تأطير عملية استعماله إذ بالاضافة لأضراره الصحية فهو يتسبب أيضا في اجتثاث مساحات كبيرة من غابات النخيل في أبرز مناطق الانتاج بالغابات الاستوائية في إفريقيا وجنوب شرق آسيا بالنظر لاستخداماته الكبيرة.

———————————————————————————————-أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام اجتماع عقده مؤخرا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، أن موسكو تسعى لإطلاق أول مفاعل لمحطة “أكويو” الكهرذرية التركية في أقرب وقت.

وقال بوتين في هذا الصدد “نعول على بناء وإطلاق عمل المفاعل الأول من المحطة الكهرذية (أكويو) في أقرب وقت”، ونحن بصدد القيام بعدة إجراءات إلى جانب شركائنا الأتراك تتضمن الحصول على التصاريح والوثائق والتراخيص الضرورية للمشروع.

وأضاف الرئيس الروسي أن مباحثاته مع نظيره التركي تناولت أيضا وبالتفصيل خط نقل الغاز “السيل التركي”، مشيرا إلى أنه كان قد أعطى مؤخرا مع أردوغان إشارة البدء لمد خط الغاز في الجزء العميق من المياه “والآن يتم تنفيذ جميع أعمال البناء بدقة وفقا للجدول الزمني المحدد”.

ووقعت روسيا وتركيا سنة 2010 اتفاقا حكوميا بشأن التعاون في بناء وتشغيل محطة “أكويو” للطاقة الكهرذرية، التي تقع بالقرب من مدينة “مرسين” جنوبي تركيا.

ويعتبر هذا المشروع أول مشروع يحتوي على 4 مفاعلات من تلك التي تعمل بالماء الثقيل، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 1200 ميغاواط لكل واحد منها. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 20 مليار دولار.

اقرأ أيضا