أخبارالسيد المرابط يؤكد ضرورة الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا

أخبار

23 سبتمبر

السيد المرابط يؤكد ضرورة الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا

الرباط – أكد رئيس منتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا والمدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي الخمار المرابط على ضرورة الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا، وذلك خلال مناقشة عامة للمنظمات البين حكومية الدولية نظمت على هامش الدورة الـ65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

ونقل بلاغ للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي عن السيد المرابط قوله، خلال مشاركته أمس الأربعاء في هذه المناقشة عبر تقنية المناظرة المرئية، إن “تحول القارة في أيدينا. يجب علينا جميعا أن ندرك أهمية وضرورة العزم على الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا ”.

واعتبر أن الدول الإفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن أن تحقق “نتائج ممتازة ” من خلال توحيد جهودها بنفس المستوى من الالتزام والتفاني، مما يتطلب تعاونا قويا بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا واللجنة الأفريقية للطاقة النووية واتفاقية التعاون الإفريقي الإقليمية للبحث والتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية.

وبالنظر إلى أهمية تطوير وصيانة القدرات في الدول الإفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب المصدر ذاته، أبرز السيد المرابط العمل الجاد الذي يقوم به منتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا بهدف تعزيز إطار عالمي مستدام للسلامة والأمن وتحقيق نتائج ملموسة على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها الدول الأفريقية الأعضاء في مجال السلامة والأمن النوويين.

ومن جهة أخرى، أكد أن منتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا يولي أهمية كبيرة لإدماج الشباب والنساء في مجال الأمن والسلامة النوويين.

وتأتي مشاركة السيد المرابط في هذا الحدث بعد حصول منتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا على صفة مراقب في الدورة الخامسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مما يسمح له بالتحدث، بنفس صفة كبار المسؤولين في المنظمات الإقليمية، خلال هذا المؤتمر وتقديم تقرير عن الأنشطة التي تقوم بها لتعزيز قدرات الهيئات التنظيمية الأفريقية في مجال الأمن والسلامة النوويين.

وبالإضافة إلى مشاركته في هذا الاجتماع رفيع المستوى، ترأس السيد المرابط أيضا، على هامش الدورة الخامسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اجتماعا عاما لمنتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا.

اقرأ أيضا