أخبارالشيلي: أربعة حرائق لا تزال مستمرة بغابات بجهات فالبارايسو وبيوبو ولا أراوكانيا

أخبار

08 يناير

الشيلي: أربعة حرائق لا تزال مستمرة بغابات بجهات فالبارايسو وبيوبو ولا أراوكانيا

-الشيلي: أعلن المكتب الوطني للطوارئ بالشيلي، أمس الاثنين، أن أربعة حرائق لا تزال مستمرة بغابات بجهات فالبارايسو وبيوبو ولا أراوكانيا.

ووفقا للمصدر ذاته فإن الإنذار باللون الأحمر لا يزال جاريا بجهة فالبارايسو.

وأجرى المكتب الشيلي للطوارئ مؤخرا تقييما لحرائق الغابات، وخلص إلى اندلاع 11 حريقا بجميع أنحاء البلد الجنوب أمريكي.

***********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين: خفضت شركة “ياسيمينتوس بيتروليفيروس فيسكاليس”، ابتداء من يوم أمس الاثنين، أسعار محروقاتها بنسبة بلغت 2ر3 في المائة.

وعزت تقارير إعلامية محلية قرار الشركة الحكومية بتخفيض أسعار المحروقات، الموجهة على الخصوص للسيارات والحافلات والشاحنات، إلى انخفاض سعر البترول واستقرار قيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

وذكرت أن أسعار محروقات الشركة الطاقية باتت من ضمن الأرخص بسوق الطاقة بالبلد الجنوب أمريكي إثر تخفيض يوم أمس.

*********************

-البيرو:  أعربت وزارة البيئة، في بيان، عن استعدادها لمواصلة دعم العمل المشترك الذي تقوم به الشرطة الوطنية والمصلحة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية من قبل الدولة لمكافحة أنشطة التعدين غير القانونية.

ونقل البيان عن وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، قولها “نحن مستعدون لمواصلة العمل معا بشكل أفضل لأنه بمنطقة لابامبا بمادري دي ديوس يجب أن نستعيد مبدأ السلطة”، مشيرا إلى أن الوزيرة تحدثت عن فقدان منطقة إنامباري بالجهة ذاتها ما بين سنتي 2013 و 2017 ما مجموعه 23 ألف هكتار من الغابات، لتكون بذلك المنطقة الأكثر تضررا من هذه الظاهرة بالبلاد.

وفي هذا الصدد، دعت السلطات الأمنية إلى مكافحة معضلة إزالة الغابات باعتبارها “قضية غير معزولة ويجب أن تكون أيضا ضمن أولويات السلطات الإقليمية والمحلية”.

وكانت الوزيرة تتحدث خلال مشاركتها في الاجتماع الأول لقيادة الشرطة لسنة 2019 الذي عقد مؤخرا.

********************

-البرازيل: قدمت مديرة المعهد البرازيلي للبيئة والموارد المتجددة، سويلي أروجو، الاثنين استقالتها بعدما شكك الرئيس جاير بولسونارو، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في قيمة عقد استئجار سيارات لفائدة المؤسسة المذكورة.

-وفضلت أروجو، التي عينت على رأس المعهد في 2016 من قبل الرئيس السابق ميشيل تامر، الاستقالة بعد الجدل الذي أثاره الرئيس البرازيلي الجديد.

وكان بولسونارو قد أعلن عن تعيين إدواردو فورتوناتو بيم في هذا المنصب، لكن تعيينه لم يتم تأكيده بعد ولم يتم تحديد موعد تنصيبه أيضا لقيادة الهيئة المذكورة.

وشكك الرئيس بولسونارو ووزير البيئة، ريكاردو ساليس، في قيمة عقد كراء سيارات لفائدة المعهد والبالغة 7ر28 مليون ريال (حوالي 8 ر7 مليون دولار) الموقع نهاية العام الماضي، أي قبل وقت قصير من تولي الرئيس البرازيلي منصبه.

********************

-كولومبيا: حذر معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية من خطر نشوب حرائق وحدوث موجات صقيع في عدة أجزاء من البلاد بسبب وصول ظاهرة النينيو المناخية.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن المعهد أشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة، وشح الأمطار والرياح القوية التي تميز هذا الموسم، الذي يعرف وصول ظاهرة النينيو، تسببت في اندلاع حرائق ب 741 بلدة.

وذكرت الصحف، نقلا عن الوحدة الوطنية لتدبير خطر الكوارث، أن نحو ثلاثين حريقا أتت على الغطاء النباتي بجهات بوياكا (وسط شرق)، وكونديناماركا (وسط) وأنتيوكيا (شمال غرب).

وغالبية الإنذارات بحدوث حرائق تهم منطقة الأنديز حيث أتت النيران على حوالي 100 هكتار بالمنتزه الوطني “لوس نيفادوس” بجهة توليما.

وقال مدير الإدارة الوطنية للإحصاء، خوان دانييل أوفييدو، إنه بالنظر لما له من آثار على الإنتاج الفلاحي، فإن وصول النينيو سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضا