أخبارالشيلي .. منظمة غرينبيس تثمن مصادقة الكونغرس على مشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية في…

أخبار

02 يونيو

الشيلي .. منظمة غرينبيس تثمن مصادقة الكونغرس على مشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية في البلاد

سانتياغو – ثمنت منظمة غرينبيس، أمس الجمعة، مصادقة الكونغرس على مشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية في البلاد، ووصفت هذا المشروع بالخطوة الهامة على درب حماية التراث البيئي بالشيلي.

وأعربت المنظمة غير الحكومية، في بيان، عن أملها في ألا يواجه المشروع أية عراقيل أمام المحكمة الدستورية ليدخل حيز التنفيذ، مبرزة أن الأمر يتعلق بأحد المستجدات البالغة الأهمية بالنسبة للبيئة بالشيلي حيث سترسي تغييرا ثقافيا وسلوكيا بالبلد الجنوب أمريكي.

وينص هذا المشروع، الذي سيحال على المحكمة الدستورية، على أن أي محل تجاري يخرق مقتضيات هذا التشريع ستفرض عليه غرامة نحو 233 الف بيسو على كل كيس، وهو ما يعادل 370 دولار أمريكي.

وبعد دخول هذا القانون حيز التطبيق، ستكون أمام المحلات التجارية فترة من 6 أشهر للتخلص من الأكياس البلاستيكية الموجهة للزبناء.

*************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 02 يونيو 2018:

-الأرجنتين:

-قدمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة، خلال مشاركتها في أسبوع علوم الأرض، الذي نظم بكلية العلوم الطبيعية و الدقيقة التابعة لجامعة بوينوس أيريس خلال الفترة الممتدة ما بين 29 و 31 ماي الماضي، نتائج الجرد الوطني للجبال الجليدية المتواجدة بالبلد الجنوب أمريكي.

و قال خافيير غارسيا إسبيل، المدير الوطني للإدارة البيئية للمياه والنظم الإيكولوجية المائية، إن تقديم نتائج هذا الجرد يساهم في تعميق المعرفة بالجبال المتواجدة بالبلاد لتعزيز الاهتمام بدراستها، وبالتالي مواصلة تعزيز القدرات المؤسساتية الرامية لحمايتها.

و بحسب هذا الجرد، الذي يعتبر أول وثيقة رسمية تم فيها إبراز التكوينات الجليدية، فإن الأرجنتين تتوفر على أزيد من 16 ألف جبل جليدي.

*************************

-البيرو:

-في إطار اللامركزية التي تنهجها الدولة، تعمل وزارة البيئة على حماية التراث الطبيعي من خلال تعزيز دور الحكومات الإقليمية في الإدارة الفعالة للمناطق المحمية.

و في هذا الصدد، نشر أمس الجمعة المرسوم رقم 004ـ 2018 الذي أعاد التأكيد على استقلالية الحكومات الإقليمية في عملية إعداد واعتماد المخططات الرئيسة للمناطق المحمية الإقليمية، و دور والتزام المصلحة الوطنية للمناطق المحمية من قبل الدولة في مرافقة  الحكومات الإقليمية في مسلسل صياغة و تحديث هذه المخططات.

و بحسب الوزارة، فإن هذا المرسوم يروم التوفيق بين إجراءات الحكومات المركزية والإقليمية في المجال البيئي، بطريقة منسقة وتشاركية في إطار اختصاصات كل واحدة منهما.

*************************

-البرازيل:

– قال وزير البيئة، إيدسون وارتي، في كلمة على هامش منتدى الاستثمار بالبرازيل المنعقد بين 29 و30 ماي الماضي بساو باولو، أن البرازيل ستستفيد من مختلف فرص التنمية المستدامة التي توفرها التغيرات المناخية.

وأشار الوزير البرازيلي إلى أن بلاده تعتزم تعبئة الموارد الضرورية لتعزيز الاقتصاد الذي  لا يتسبب في انبعاثات الكربون بشكل كبير، مبرزا أن بلاده تطمح إلى العمل مع الفاعلين الاقتصاديين على إرساء التنمية والتقليص من انبعاثات الكربون في الوقت ذاته.

وأضاف أن قطاعي تربية الماشية والصوجا يضطلعان بدور هام بالنسبة للبلاد ويشكلان أسسا متينة للاستمرارية، داعيا القطاعات العمومية والخاصة والوطنية والدولية إلى بناء نموذج تنموي جديد.

*************************

-كولومبيا:

– تخلد المدن الكولومبية اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 05 يونيو من كل سنة.

واوضحت وسائل إعلام محلية انه سيتم في هذا الإطار إطلاق عملية من محاورها غرس 25 ألف شجرة انطلاقا من اليوم بمبادرة من حركة “مي أونو” التطوعية بالتعاون مع منظمة “ناتورا” وعدد آخر من الشركاء.

كما تهم هذه العملية، التي تشمل تنظيف شواطئ العديد من جهات البلاد، مدن كالي وكوكوتا وإيباغي وكارتاخينا وبارانكيا وتيباسوسا وبوغوتا وميدلين وتوكانكيبا وغواسكا.

اقرأ أيضا