أخبارالصحف العالمية .. أوروبا الغربية (3/3)

أخبار

25 أكتوبر

الصحف العالمية .. أوروبا الغربية (3/3)

بدورها ،كتبت “كورييري ديلا سيرا” ، أن أكثر من 153 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية مشيرة إلى أن الرقم القياسي المسجل سنة 2014 ( 170 ألف مهاجر ) سيتم تحطيمه في حالة ما استمرت وتيرة وصول الوافدين بهذا الشكل خلال الشهرين القادمين. وقالت الصحيفة ان منطقة لومبارديا (شمال) تستضيف أكبر عدد من اللاجئين الذين تم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط، تليها صقلية التي وصل اليها الآلاف من المهاجرين أمس الاثنين.
واشارت الى ان مراكز الاستقبال تأوي منذ بداية الأسبوع الماضي حوالي 165 ألف شخص ، أي 60 في المائة أكثر مما كان عليه الامر السنة الماضية . و في البرتغال، تطرقت الصحف لتفكيك مخيم المهاجرين بكاليه الفرنسية والانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وكتبت (بوبليكو) أن عملية تفكيك مخيم المهاجرين المعروف باسم “لاجانغل” (الغابة) بمدينة كاليه الفرنسية بدأت بطوابير طويلة من اللاجئين والمهاجرين الذين استقلوا حافلات في اتجاه مراكز إيواء أخرى بفرنسا بوتيرة أسرع مما كان متوقعا بحسب المسؤولين. ومن جهتها، أوردت (دياريو دي نوتيسياس) أن دراما مخيم كاليه تمس نحو 1300 طفل غير مصحوبين يظل مصيرهم معلقا بعد تفكيك هذا المخيم، مشيرة إلى أن وزير داخلية فرنسا، برنار كازانوف، طلب الأسبوع الماضي من لندن بذل جهود لتحديد هوية القاصرين وإيوائهم. أما صحيفة (بوبليكو) فعادت لحملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرة إلى أن نتائج الاستطلاع الأخير كانت سلبية جدا بالنسبة للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، الذي اضطر مدير حملته الانتخابية للاعتراف بأن الأمور لا تسير على ما يرام. وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالآثار الاقتصادية لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي “البريكسيت”، وتوسعة مطار هيثرو، إلى جانب مساهمة لندن المالية في الحفاظ على مراقبة الحدود في كاليه.
وبخصوص البريكسيت حذرت (الغارديان) من أثر ارتفاع التضخم نتيجة تراجع الجنيه بسبب المخاوف من ارتفاع أسعار المنتوجات المستوردة، مشيرة إلى أن أسعار الاستهلاك واصلت ارتفاعها بالمملكة المتحدة منذ التصويت على خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، وأن الجنيه وصل إلى أدنى مستوياته مقابل الأورو والدولار بسبب مخاوف المستثمرين.
أما (ديلي تلغراف) فذكرت أن الحكومة البريطانية ستوافق على مشروع بناء مدرج ثالث بمطار هيثرو اللندني، مشيرة إلى أن هذا المشروع المثير للجدل يدعمه المقاولون وشركات النقل الجوي الذين يطالبون منذ سنوات بتوسعة مطار العاصمة، فيما يحذر أنصار البيئة من الخطر والأثر السلبي لمثل هذا المشروع على البيئة والتوازن البيئي. وفي سياق آخر أوردت (ديلي ميل) تصريحات وزير الداخلية البريطاني آمبير رود، التي قال فيها إن بريطانيا ستضخ نحو 40 مليون أورو للحفاظ على مراقبة الحدود في كاليه، وضمان أن مخيم “لاجانغل” الجاري تفكيكه سيبقى مغلقا.
وفي فرنسا اهتمت الصحف بالشروع في تفكيك مخيم المهاجرين بكالي (شمال) امس الاثنين ،اذ كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان عملية التفكيك التي قدمتها الحكومة على انها انسانية تطرح عددا من الاستفهامات منها مصير المهاجرين الذين لا يرغبون في مغادرة المخيم. واضافت الصحيفة ان ما بين 6500 و8000 شخص يعيشون في بيوت قصديرية سيتم توزيعهم على 280 مركز استقبال وتوجيه في البلاد، مشيرة الى ان العديد من الجمعيات أبدت شكوكا بخصوص نجاج عملية التفكيك ذلك ان هدف العديد من المهاجرين يتمثل في الوصول الى انجلترا. من جهتها، قالت صحيفة (لوفيغارو) ان اكبر بؤرة للبيوت القصديرية بدأ اخلاؤها دون حوادث كبرى، مبرزة ان 2318 مهاجرا توجهوا نحو 11 جهة مساء الاثنين، مضيفة ان الهدف تم بلوغه بالنسبة لبلدية با دوكالي عشية اليوم الاول من عملية تفكيك المخيم . من جانبها اعتبرت صحيفة (لوموند) انه اذا كان البعض قد ناضل من اجل اخلاء هذا المخيم من اجل استعادة صورة المدينة ، فان ذلك لم يمنعهم من ابداء شكوك. د/ح س/نب/خ ش/سه

اقرأ أيضا