أخبارالصومال .. إطلاق أول شبكة بيئية في القرن الإفريقي

أخبار

politiques territoriales inclusives
14 يونيو

الصومال .. إطلاق أول شبكة بيئية في القرن الإفريقي

نيروبي/ 14 يونيو 2019 /ومع/ أعلنت مصادر من برنامج الأمم المتحدة للبيئة عن إطلاق أول شبكة من نوعها في الصومال والقرن الإفريقي للصحافيين البيئيين، اليوم الجمعة بالعاصمة الصومالية (مقديشو)، وذلك بهدف تقريب العاملين في الحقل الإعلامي من التحديات والفرص البيئية في البلد.

وقال يحيى محمد، الرئيس المنتخب للشبكة المفتوحة لكافة الصحافيين الصوماليين المهتمين بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، إن هذه الأخيرة ستمكن ولأول مرة من إشراك الإعلاميين في الجهود الرامية إلى زيادة الاهتمام بالقضايا البيئية من قبيل تدهور الأراضي وإزالة الغابات والتلوث والتغير المناخي.

وأضاف محمد أن الشبكة ستعمل مع الجهات المعنية، بما في ذلك الحكومة الصومالية والمجتمعات المحلية والقطاع الخاص والجهات المانحة والوكالات التابعة للأمم المتحدة، من أجل إنجاز تقارير متكاملة وشاملة حول التحديات والحلول المتوفرة من أجل مواجهة المشاكل البيئية للبلد.

وقال برنامج الأمم المتحدة للبيئة، نقلا عن رئيس الشبكة، إن الصحافيين البيئيين الصوماليين أخذوا بزمام المبادرة للمساعدة في إيجاد حلول للتحديات البيئية، وأنهم يعتقدون بأن على وسائل الإعلام أن تضطلع بدور رئيسي في تغيير الأوضاع في الصومال.

وحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يساهم فقدان الموارد البيئية، بشكل رئيسي، في تفاقم الأزمة الإنسانية في الصومال. وتعتبر النزاعات المحلية والإقليمية وإزالة الغابات وتدهور الأراضي أبرز التحديات البيئية التي تواجه للبلد.

اقرأ أيضا