أخبارالصويرة… إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين للتطهير السائل والحماية من الفيضانات بالجماعة القروية…

أخبار

03 مايو

الصويرة… إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين للتطهير السائل والحماية من الفيضانات بالجماعة القروية “تمنار”

الصويرة – أعطيت أمس الأربعاء بالجماعة القروية “تمنار” (حوالي 80 كلم من الصويرة) انطلاقة إنجاز مشروعين يهمان التطهير السائل والحماية من الفياضانات.

ومن شأن هذين المشروعين، اللذان سيستغرق إنجازهما 12 شهرا بغلاف مالي ناهز 50 مليون درهم وسيستفيد منهما حوالي 15 ألف نسمة، المساهمة في جهود التنمية وتحسين ظروف عيش الساكنة بخصوص المحافظة على الصحة والنظافة والمساهمة في حماية البيئة.

وقد تم إنجاز هذين المشروعين بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) وعمالة إقليم الصويرة والجماعة القروية “تمنار” والإتحاد الأوروبي والبنك الألماني للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية.

ويهدف مشروع التطهير السائل إلى إحداث شبكة لتجميع المياه العادمة عبر توسيع وتهيئة مجاري المياه على مسافة 20 كلم وإحداث 500 وحدة للربط الفردي، فضلا عن بناء محطة لتصفية المياه العادمة على مساحة 7 هكتارات بصيب يقدر ب 976 متر مكعب في اليوم.

وبخصوص المشروع المتعلق بحماية الجماعة القروية تمنار من الفيضانات، فرصد له غلاف مالي ناهز 16 مليون درهم، وسيتم إنجازه على مرحلتين على مدة 30 شهرا، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مع صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية، وخصصت للمرحلة الأولى من هذا المشروع الذي يتطلب إنجازها 12 شهرا، غلاف مالي قدر ب 03ر9 مليون درهم.

ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين وكالة الحوض المائي لتانسيفت ومجلس جهة مراكش-آسفي ووزارة الداخلية والمجلس الإقليمي للصويرة والجماعة القروية “تمنار”.

وأوضح رئيس وكالة المكتب الوطني للكهرباء بالصويرة (قطاع الماء) السيد علي حرموش ، في تصريح للصحافة، أن مشروع التطهير السائل ب”تمنار” يكتسي أهمية كبرى فيما يتعلق بالمحافظة على البيئة إلى جانب وقعه السوسيو- اقتصادي الهام، بحيث سيساهم في تأهيل هذا المركز القروي على المدى المتوسط والبعيد، عبر إحداث بنيات تحتية ملائمة، منوها بالدعم الذي تقدمه الأبناك الأوروبية في إطار شراكة مالية بنيوية على المستوى الوطني مع المكتب الوطني للكهرباء والماء بغرض إنجاز مشاريع تروم حماية البيئة وتحسين الظروف الصحية للساكنة المستهدفة.

من جهتها، نوهت رئيسة مصلحة أشغال التهيئة الهيدروليكية بوكالة الحوض المائي لتانسيفت السيدة إتار خير الله، بإطلاق مشروع حماية الجماعة القروية “تمنار” ضد الفيضانات والذي يقضي بإنجاز قناة تمر عبر الجماعة على مسافة 4ر1 كلم وإعادة تهيئة مجاري المياه العادمة، مبرزة أن هذا المشروع سيساهم في ضمان حماية المواطنين وممتلكاتهم من الفيضانات.

من جانبه، عبر رئيس الجماعة القروية “تمنار” منير أدردور، عن ارتياحه الكبير لإنجاز هذين المشروعين، اللذان أنجزا في إطار مبادرات التنمية التي يعرفها هذا المركز القروي وفقا لمخطط عمل محدد، مبرزا أن المشروعين سيسهمان في تعزيز الدينامية السوسيو- اقتصادية بهذه المنطقة.

وبهذه المناسبة، عبر عامل الإقليم السيد جمال مختتار، عن اعتزازه بهذه المبادرة الموجهة إلى تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية، معبرا عن أمله في تشمل مثل هذه المشاريع البنيوية باقي الجماعات القروية بالإقليم.

اقرأ أيضا