أخبارالصين .. استخدام بيانات الأقمار الصناعية والأرصاد الجوية لمراقبة الجراد الصحراوي

أخبار

04 مارس

الصين .. استخدام بيانات الأقمار الصناعية والأرصاد الجوية لمراقبة الجراد الصحراوي

بكين  – أفادت الأكاديمية الصينية للعلوم بأن باحثين صينيين استخدموا بيانات الأقمار الصناعية والأرصاد الجوية لمراقبة الجراد الصحراوي وتقديم الانذارات المبكرة.

وأوضحت أن باحثين من معهد بحوث معلومات الفضاء التابع للأكاديمية قاموا بتحليل بيانات الأقمار الصناعية التي بثتها سلسلة “قاوفن” الصينية للأقمار الصناعية و”لاندسات” الأمريكية و”سنتينل” من وكالة الفضاء الأوروبية، مضيفة أنه تمت مقارنة المعلومات مع معطيات مسح حماية النبات والتنبؤ بالآفات وتحليلها على منصة علوم الأرض الرقمية.

كما أجروا أبحاثا حول التوزيع الزمني والمكاني لتكاثر الجراد الصحراوي وهجرته في افريقيا في فبراير وتوقع فترات وصوله إلى الصين.

وأظهرت النتائج أن امكانية تدفق الجراد الصحراوي إلى الصين “ضئيلة نسبيا حاليا” نظرا لتأثير الرياح الموسمية الشمالية الشرقية وحواجز هضبة تشينغهاي – التبت. ولكن، تضيف الأكاديمية، اذا لم يتم السيطرة على الجراد الصحراوي في باكستان والهند بشكل فعال وتمدد الى نيبال وميانمار، فسيكون هناك احتمال أن يغزو الجراد الصحراوي مقاطعة يوننان ومنطقة التبت الذاتية الحكم، جنوب غرب الصين، خلال الفترة من شهر مايو الى شهر يونيو.

وذكر الفريق أن الصين تحتاج الى اجراء مراقبة ديناميكية وانذار مبكر للجراد الصحراوي واسع النطاق، وبذل جهود مشتركة في الوقاية والسيطرة مع البلدان الأخرى.

 

اقرأ أيضا