أخبارالصين تدعو المجتمع الدولي إلى “تسريع التعاون” لمكافحة تأثير الكوارث المناخية على السلم والأمن

أخبار

31 يناير

الصين تدعو المجتمع الدولي إلى “تسريع التعاون” لمكافحة تأثير الكوارث المناخية على السلم والأمن

شانغهاي – دعت الصين المجتمع الدولي إلى “تسريع التعاون والإستجابة معا ” لمكافحة تأثير الكوارث المرتبطة بالمناخ على السلم والأمن.

وقال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ،ما تشاو شيوي، في حديثه خلال مناقشة لمجلس الأمن بشأن تغير المناخ يوم الجمعة، إن “الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ تسببت في دمار في أجزاء كثيرة من العالم وشكلت تهديدات خطيرة للأمن الغذائي، والموارد المائية، والبيئة الإيكولوجية، والطاقة، والحياة البشرية، والممتلكات”.

وأضاف أنه ” في مناطق معينة، أصبحت هذه القضايا عوامل مدمرة تقوض السلام والاستقرار”، وقدم مقترحات بشأن التعامل مع التحديات المرتبطة بتغير المناخ من منظور صون السلم والأمن الدوليين.

ومن بين هذه المقترحات، ضروررة التمسك بالتعددية وتقوية الشعور بالانتماء لمجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية، واستكشاف مسارات للإنتقال الأخضر ومنخفض الكربون ولمساعدة مسارات التنمية التي وضعت خصيصا لتلائم الظروف الخاصة بالدول.

ودعا المندوب الصيني إلى زيادة التمويل والدعم التقني للبلدان النامية لتمكينها من التعامل مع تغير المناخ، كما دعا وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة إلى معالجة القضايا المتعلقة بتغير المناخ والإستجابة لها على نحو ملائم .

وشدد على أنه ينبغي على الدول المتقدمة الاستمرار في قيادة خفض الإنبعاثات ومساعدة الدول النامية، وخاصة الدول الجزرية الصغيرة على تحسين قدراتها في مجال التكيف والتخفيف والإدارة والتمويل.

وأعرب عن التزام الصين مواصلة الوفاء بالتزاماتها تجاه التعاون بين بلدان الجنوب في مجال تغير المناخ، ودعم البلدان النامية في مواجهة التحديات ذات الصلة.

اقرأ أيضا