أخبارالصين تطلق مشروعا جديدا في بابوا غينيا الجديدة لتعزيز التنمية الزراعية بالبلاد

أخبار

agriculture
22 أغسطس

الصين تطلق مشروعا جديدا في بابوا غينيا الجديدة لتعزيز التنمية الزراعية بالبلاد

بكين – أطلقت الصين يوم الثلاثاء مشروعا جديدا في بابوا غينيا الجديدة، لمساعدة هذا البلد في جنوب المحيط الهادئ، على تعزيز تنميته الزراعية.

وستقام قاعدة التطوير في قوروكا، حاضرة مقاطعة المرتفعات الشرقية (ايسترن هايلاندز)، للمساعدة على دفع زراعة الأراضي المرتفعة ونوع من الحشائش يدعى “جونتساو”، حيث يتمكن السكان المحليون من خلاله زراعة وتربية الرز ونبات الفطر. ويُسمى هذا النوع من الحشائش “جونكاو”، ويمكن أن يستخدم كذلك في إطعام المواشي.

يذكر أن المرة الأولى التي ظهرت فيها تقنية حشائش “جونتساو” من الصين في بابوا غينيا الجديدة، في عام 1997. وفي عام 1998، قاد البروفيسور لين تشانغشي، من جامعة فوجيان للزراعة والغابات، وهو مبتكر هذا النوع من الحشائش ورز المرتفعات، فريقا لزيارة مقاطعة المرتفعات الشرقية، ثم أنشأ بعدها أول قاعدة تجريبية رائدة في منطقة لوفا بالمقاطعة.

وفي عام 2018، وقع الجانبان اتفاقا جديدا للمزيد من تعميق تعاونهما في مجالات زراعة “جونكاو” وزراعة رز المرتفعات.

وصرح البروفيسور لين أن تقنية جونتساو قد ابتكرت لمساعدة المناطق الريفية بالصين، على التخلص من الفقر. ويمكن أن تتكيف مع ظروف الأرض والمناخ في بابوا غينيا الجديدة، وهي ملائمة للعائلات المحلية وللسوق.

وأضاف أن قاعدة التطوير التي تم تأسيسها حديثا، ستوفر أيضا التدريب التقني، وإنتاج البذور، والدفع باتجاه مساعدة هذا القطاع على تحقيق مزيد من التطوير والنمو، مبرزا أن الفريق سيقيم أيضا مناطق تطوير أخرى في ارجاء البلاد، لمساعدة المحليين في زراعة حشائش جونتساو.

وأوضح أن المشروع الجديد يُتوقع أن يساعد المحليين على تحقيق هدف إنتاج نبات الفطر بمقدار 300 طن سنويا، وأكثر من 20 ألف رأس ماشية يتم إطعامها بحشائش جونتساو، وتحقيق زراعة مساحة 1200 هكتار من رز المرتفعات، الأمر الذي يساعد على تخفيف مشكلة الطعام لأكثر من 10 آلاف شخص.

وخلال مراسم إطلاق المشروع الجديد، يوم الثلاثاء، في قوروكا، أعرب القائم بأعمال وزير الزراعة وقطاع المواشي، دانيال كومبوك، عن شكره للحكومة الصينية لدعمها إقامة هذا المشروع الداعم لتطبيق تقنية جونكاو ورز المرتفعات في مقاطعة المرتفعات الشرقية، وفي عموم بابوا غينيا الجديدة.

اقرأ أيضا