أخبارالصين تعتزم بناء سد عملاق على نهر براهمابوترا في التيبت ينتج كهرباء بقدرة تفوق ثلاثة أضعاف طاقة سد…

أخبار

préparatifs
12 أبريل

الصين تعتزم بناء سد عملاق على نهر براهمابوترا في التيبت ينتج كهرباء بقدرة تفوق ثلاثة أضعاف طاقة سد الممرات الثلاثة أكبر سدود العالم

الصين – تعتزم الصين بناء سد عملاق على نهر براهمابوترا في التيبت ينتج كهرباء بقدرة تفوق بثلاثة أضعاف طاقة سد الممرات الثلاثة، أكبر سدود العالم، في مشروع عملاق يثير مخاوف أنصار البيئة وكذلك الهند المجاورة.

وحدد موقع المشروع على ارتفاع يفوق 1500 متر في أطول وأعمق واد في العالم، حيث يلتف نهر براهمابوترا حول جبال الهيملايا المهيبة، فينعطف ويتجه جنوبا غربا نحو الهند ثم بنغلادش حيث يصبّ في نهر الغانج قبل الوصول إلى البحر.

وعند هذا المنعطف تحديدا في منطقة ميدوغ، تعتزم الصين بناء السد العملاق الذي سيطغى على سدد الممرات الثلاثة على نهر يانغتسي، والذي حققت الصين نفسها من خلاله الرقم القياسي العالمي لأكبر سد تبلغ طاقته 22,5 مليون كيلوواط .

وتنص الخطة الخمسية لفترة 2021-2025 التي أقرها البرلمان الصيني في مطلع مارس على “بناء قاعدة كهرمائية في المجرى السفلي ليارلونغ تسانغبو”، وهو اسم نهر براهمابوترا باللغة التيبتية.

ولم تحدد الصين ميزانية لهذا المشروع ولا جدول زمنيا، كما لم تحسم تفاصيله التقنية.

ويعترض سدان حاليا النهر عند أعاليه، إضافة إلى ستة سدود قيد الإنشاء أو لا تزال مجرّد مشروع. غير أن “السد الخارق” سيكون بمقاس مغاير تماما.

وفي أواخر نونبر، كشف رئيس “باور تشاينا” يان تشيونغ عن قسم من المشروع أمام رابطة الشبيبة الشيوعية.

فنوه بـ”المنطقة الأغنى في العالم بالموارد الكهرمائية” موضحا أن منعطف نهر براهمابورتا يمتلك نظريا طاقات بحوالي سبعين مليون كيلوواط، ما يفوق بثلاثة أضعاف طاقة سد الممرات الثلاثة.

وإن كانت بكين تبرر المشروع بضرورة الحد من الطاقات الأحفورية، إلا أنه قد يصطدم بمعارضة شديدة من الحركات المدافعة عن البيئة، على غرار ما حصل مع سد الممرات الثلاثة الذي شيد بين 1994 و2012 في وسط البلاد.

اقرأ أيضا