أخبارالصين تعتزم تشجيع رؤوس الأموال الخاصة للمساهمة في إقامة وتشغيل ثلاث مزارع غابات كبرى

أخبار

02 فبراير

الصين تعتزم تشجيع رؤوس الأموال الخاصة للمساهمة في إقامة وتشغيل ثلاث مزارع غابات كبرى

نيودلهي – تعتزم الصين تشجيع رؤوس الأموال الخاصة للمساهمة في إقامة وتشغيل ثلاث مزارع غابات كبرى .

وأوضحت وثيقة أصدرتها لجنة الدولة للتنمية والإصلاح الصينية مؤخرا، أن الصين ستنشىء، من خلال برنامج إرشادي، خلال الفترة من 2018 إلى 2025، ثلاث مزارع غابات كبرى في منطقة بحيرة باييانغديان بمنطقة شيونغآن الجديدة، وفي هونشانداكه ساندلاند بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين، وفي حوض نهر هوانغشوي في مقاطعة تشينغهاي شمال غربي الصين .

وبحسب الوثيقة، فإنه يتعين على السلطات تقديم الدعم لجذب رؤوس الأموال الاجتماعية للمشاركة في بناء وتشغيل وإدارة مزارع الغابات الإرشادية. كما يتعين السماح للشركات بتمويل هذه البرامج من خلال وسائل تشمل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتسهيل الإجراءات لها للمشاركة في إدارة مزارع الغابات هاته .

وتعد حملة التشجير جزء من جهود الصين لتحسين البيئة ومكافحة التلوث .

من جهة أخرى، دعت السلطات مسؤولي البيئة للاستفادة من خبرات إقامة مزرعة غابات سايهانبا في مقاطعة خبي بشمالي الصين .

وقال شو تشين، حاكم مقاطعة خبي، إنه ستتم إقامة مناطق غابات بمساحة 67 كيلومتر هذا العام في منطقة شيونغآن الجديدة، وهي منطقة اقتصادية جديدة في خبي التي تبعد نحو 100 كيلومترا جنوب غربي بكين .
التايلاند/ في اطار الترويج للسياحة البيئية، أعلنت المدينة السياحية شيانغ بشمال تايلاند أنها ستنظم قريبا مهرجانا للزهور .

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي ينظم في اطار شراكة بين المصالح العمومية والمهنيين الخواص في قطاع السياحة، العديد من الأنشطة التي تتمحور حول الزهور في الحدائق النباتية للمدينة وفي منتزهها الوطني الشهير .

ويقترح المنظمون أيضا على الزوار جولات عبر المناطد فوق حقول الكرز المزهرة، بالاضافة الى استعرض للعربات المزينة والمغطاة كليا بالزهور .

فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا :

الهند/ أعلنت المحكمة العليا بنيودلهي، أمس الخميس، أن وقوع سلسلة من الزلازل، بشكل مستمر، يمكن أن يساهم في تغيير مسار نهر “يامونا” الشهير ونقل مواقع طبيعية أخرى من مكان إلى آخر.

وأوضحت هيئة المحكمة العليا أن “المعطيات الراهنة تفيد بأن نهر يامونا بصدد تغيير مكانه، كما تغير موقع عدد من البحيرات .. إذا وقعت سلسلة من الزلازل المتواصلة فإن الأمور قد تتغير من موقع إلى آخر” .

وجاءت هذه الملاحظات من قبل المحكمة العليا بعدما استمعت إلى حجج ودلائل أحد المحامين التابعين لمجلس ولاية نيودلهي، الذي أكد أن الأضرار التي لحقت بجودة المياه الجوفية في بعض مناطق جنوب العاصمة ترجع إلى تغير مسار نهر “يامونا”.

================================

إندونيسيا / ذكرت الشرطة الإندونيسية، أمس الخميس، أنه تم القبض على صينيين اثنين داخل البلاد وبحوزتهما 200 كيلوغرام من صدفات السلاحف التي أرادوا بيعها في الصين، وذلك في إطار جهود محاربة تجارة الحيوانات المربحة.

وأوضحت مصالح الشرطة أنها قامت، بناء على معلومات أمنية، بمداهمة أحد المنازل في منطقة “ماكاسار”، التابعة لجزيرة سيليبيس ، حيث اكتشفت صدفات السلاحف وهي مخبأة في صناديق.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المشتبه فيهما كانا يعتزمان نقل تلك الصناديق إلى الصين حيث سيتم استخدام تلك الصدفات في صنع الإكسسوارات والحلي والهدايا التذكارية.

وتعد إندونيسيا، وهي أرخبيل في منطقة جنوب شرق آسيا، إحدى أكبر مناطق التنوع البيولوجي في العالم، مما يجعلها سوقا مربحة لتجار الحيوانات، كما تسبب في انقراض بعض الأنواع، وفقا للمدافعين عن الطبيعة.
==================

الفيتنام / نظمت رابطة اقتصاد الطاقة وترشيدها بالفيتنام والوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، أمس الخميس في هانوي، حفلا لتسليم الجائزة الوطنية 2017 لترشيد الطاقة .

وخصصت اللجنة جائزتين الأولى لفئة الحلول المثالية لتوفير الطاقة والثانية للحلول المبتكرة لتوفير الطاقة، حيث فازت بالأولى شركة “كولوسا-ميكيت”، المتخصصة في تصنيع المواد الغذائية، وبالجائزة الثانية الشركة الكهربائية التقنية لمجموعة بوليكو .

=================

أستراليا/ أطلق نادي السيارات الملكي في تسمانيا بأستراليا حملة لخفض عدد الحيوانات التي تنفق جراء حوادث سير .

وأشار النادي، في بلاغ له، إلى أن 500 ألف حيوان يموتون علي الطرق كل عام في أستراليا .

وأضاف النادي أن هذه الأرقام تشير إلى أن ولاية تسمانيا تسجل أعلى المعدلات في العالم .

وأشار المدير العام لنادي السيارات في تسمانيا هارفي لينون، خلال انطلاق الحملة التي تساهم فيها إدارة المحميات الطبيعية وجمعية البرية في تسمانيا، إلى أن تغيير سلوك السائقين يمكن أن يقلص من عدد الحيوانات التي تنفق على الطريق .

اقرأ أيضا