أخبارالصين تعزو ارتفاع مستوى البحر إلى التغير المناخي

أخبار

23 مارس

الصين تعزو ارتفاع مستوى البحر إلى التغير المناخي

شنغهاي- قالت إدارة المحيطات الصينية إن مستويات البحار سجلت ارتفاعات قياسية على السواحل الصينية خلال عام 2016 بسبب التغير المناخي وظاهرتي “النينيو” و “النينيا”.

ووفقا للتقرير السنوي للهيئة، الذي صدر أمس الأربعاء، فقد زاد متوسط ارتفاع مستوى البحر 38 ملليمترا خلال عام 2016 مقارنة بالعام السابق، مسجلا ارتفاعات قياسية في شهور أبريل وشتنبر ونونبر ودجنبر .

وذكر التقرير أنه “على خلفية التغير المناخي العالمي، ارتفعت درجات حرارة الجو والبحر على السواحل الصينية، في حين انخفض ضغط الهواء على السواحل وارتفعت أيضا مستويات البحار”.

وحذر التقرير من أن ارتفاع مستوى البحر ربما يؤدي لحدوث مشاكل مثل تآكل السواحل وحدوث أعاصير على نحو أكثر تكرارا وأشد قسوة.

وأضاف أنه ينبغي تعزيز جهود الوقاية من الفيضانات في المناطق الساحلية المعرضة للخطر، وذلك من خلال تحسين أنظمة تصريف المياه وبناء الحواجز والسدود، مشيرا إلى أن عمليات استخراج المياه الجوفية ينبغي أن تقل للحد من مخاطر انهيار التربة.

ومنذ عام 1980 ، يرتفع مستوى المياه على السواحل الصينية بمعدل 3.2 ملليمتر سنويا، وهو أعلى من متوسط الزيادة السنوية عالميا. وخلال الفترة من 1980 حتى 2016 ، تزيد درجات حرارة البحر بمعدل 0.21 درجة مئوية في المتوسط.

وقالت الحكومة الصينية، في إفادة صحفية أمس الأربعاء ، إن الكوارث البحرية أسفرت عن مقتل 60 شخصا وخسائر اقتصادية مباشرة بقيمة خمسة مليارات يوان (725.95 مليون دولار) خلال عام 2016 . كما حذرت من أن معدل تلوث البحر ما زال كبيرا.

و/ك ج

اقرأ أيضا