أخبارالصين تنشرخطة طموحة لمنع أو تقليل إنتاج واستخدام المنتجات البلاستيكية غير الصديقة للبيئة

أخبار

20 يناير

الصين تنشرخطة طموحة لمنع أو تقليل إنتاج واستخدام المنتجات البلاستيكية غير الصديقة للبيئة

الصين – نشرت الصين خطة طموحة لمنع أو تقليل إنتاج واستخدام المنتجات البلاستيكية غير الصديقة للبيئة خلال السنوات الخمس القادمة لاحتواء التلوث.

وذكرت وثيقة نشرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة البيئة، أن البلاد ستقلل أو تمنع تدريجيا إنتاج وبيع واستخدام بعض المنتجات البلاستيكية ، بينما تعمل على تعزيز البدائل القابلة للتحلل وإعادة التدوير الصديق للبيئة.

وأضافت الوثيقة، أنه بحلول عام 2025، من المتوقع أن تسيطر الصين بشكل فعال على التلوث الذي تسببه المنتجات البلاستيكية وأن تقلل كمية المخلفات البلاستيكية في مواقع دفن القمامة في المدن الرئيسية، مشيرة إلى أن الصين ستؤسس نظاما كاملا لتدبير المنتجات البلاستيكية وتحقق تقدما في تطوير المنتجات البديلة.

وفي نفس الوقت، ستشجع الصين، وفق الوثيقة،  على استخدام المواد البديلة، من بينها المنتجات غير البلاستيكية وحقائب التسوق القابلة للتحلل وستحث على بذل جهود في إعادة التطوير والتخلص من النفايات البلاستيكية.
وقال منغ وي المتحدث باسم اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في مؤتمر صحفي، إن السلطات الصينية سوف تزيد الدعم في صناعة السياسات والبحث العلمي، وستعزز الرقابة وإنفاذ القانون في هذا الصدد.

وأضاف منغ أن مفتشي الحكومة المركزية سيقومون بالاشراف على الشؤون الهامة فيما يتعلق بالسيطرة على التلوث الذي تسببه المنتجات البلاستيكية لتحسين ممارسات التقييم والمساءلة.

اقرأ أيضا