أخبارالصين: مقاطعة هاينان تعتزم اتخاذ تدابير أشد صرامة بشأن إنبعاثات السيارات هذا العام لمكافحة تلوث…

أخبار

20 فبراير

الصين: مقاطعة هاينان تعتزم اتخاذ تدابير أشد صرامة بشأن إنبعاثات السيارات هذا العام لمكافحة تلوث الهواء

شانغهاي – الصين/ تعتزم مقاطعة هاينان بجنوبي الصين اتخاذ تدابير أشد صرامة بشأن إنبعاثات السيارات هذا العام لمكافحة تلوث الهواء، بحسب ما ذكرت حكومة المقاطعة.

وتخطط المقاطعة الجزرية لتطبيق معيار الدولة السادس (ستيت VI) للإنبعاثات، والذي يضاهي معيار الاتحاد الأوروبي السادس (يورو VI)، على جميع السيارات الجديدة بحلول شهر شتنبر من العام الجاري، وستكون منتجات البترول والديزل المطابقة لمعيار الدولة السادس متاحة أيضا في جميع أنحاء المقاطعة بدءا من يوليوز المقبل.

وفضلا عن ذلك، ستتخذ حكومة المقاطعة تدابير للحد من عدد السيارات في الجزيرة، بما في ذلك تقييد تحويلات تسجيل السيارات من خارج المقاطعة ،وتحديد عدد السيارات المسافرة إلى هاينان. كما ستعزز الجهود لمنع تشغيل السيارات القديمة تدريجيا.

ونظرا لعدم وجود تلوث كبير جراء المصانع، فإن هاينان تتمتع بهواء أنظف من أغلب المناطق في الصين. وقد تصدرت هايكو، حاضرة المقاطعة، المدن الصينية على صعيد جودة الهواء في عام 2017، بحسب ما ذكرت وزارة الحماية البيئية.

وتأتي التدابير الجديدة للسيطرة على الإنبعاثات وسط جهود هاينان لتصبح مقصدا سياحيا عالميا، بحيث استقبلت الجزيرة أكثر من 1.1  مليون سائح أجنبي في عام 2017، بزيادة نحو 50 بالمئة على أساس سنوي، وفقا للجنة تنمية السياحة بالمقاطعة.

وسيتم الكشف عن خطة مدتها ثلاثة أعوام هذا العام لتحويل الجزيرة إلى مقصد سياحي من الدرجة الأولى، مع سياسات تفضيلية تشمل خدمات التأشيرة المجانية، وعروض التذاكر ،وتحسينات في جودة الخدمة.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الثلاثاء

– تايلاند / طلبت الهيئة المكلفة بالموارد البحرية والساحلية في تايلاند من وكالة تكنولوجيا الفضاء العمل على القيام بالمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية من أجل رصد انسكابات النفايات البلاستيكية التي تهدد المصايف الساحلية بالبلاد.

وستقوم وكالة “سيجتا” بتخصيص أحد أقمارها الاصطناعية لمراقبة تكون بقع النفايات البلاستيكية في عرض البحر ،وبمجرد ظهورها تلجأ الى إخبار السلطات البحرية ، قبل ان تصل الى الشواطىء، بحسب المسؤولين عن هذه العملية ،الذين أشاروا أيضا الى ان السلطات عبأت آليات لجمع النفايات البلاستيكية في عرض البحر قبل تدفقها على الشواطىء .

وتمثل النفايات البلاستيكية ،التي تدفعها التيارات البحرية نحو الشواطىء، تهديدا للشعاب المرجانية، وخطرا على تلوث الشواطىء السياحية ومواقع الغطس ،التي يصنف عدد منها منتزهات وطنية.

———————————

– اندونيسيا/ ألقت الشرطة الاندوونيسية القبض على أربعة أشخاص يشتبه في انهم قتلوا أحد القردة رميا بالرصاص في بداية الشهر الجاري بجزيرة بورنيو.

وقد اعترف المشتبه بهم ، الذين يعملون في المزارع انهم قتلوا القرد بسبب قيامه ،من حين لآخر ، بإتلاف المحاصيل وأشجار نخيل الزيت والأناناس بجزيرة كليمنتان ،وهو الاسم الذي يطلق على الشطر الاندونيسي لجزيرة بورنيو .

وسيتابع الأشخاص الاربعة بتهم قتل حيوان من النوع الذي يحظى بالحماية ، وقد يواجهون أحكاما قضائية تصل الى خمس سنوات سجنا وغرامة بحوالي ستة الاف أورو.
– أستراليا / ذكرت دراسة نشرتها وزاره البيئة والطاقة الأسترالية أن الحكومة وضعت خطط عمل لإنقاذ 40 في المائة من الأنواع المهددة بالانقراض في البلاد.
وأضافت الدراسة أن 10 في المائة من الأنواع المهددة لم تكن موضوع دراسات لوضع خطط عمل لضمان حمايتها،، مشيرة إلى أنه لم يتم وضع الخطط .
وأبرزت الدراسة أنه تم وضع خطط للأنواع المتبقية (50 في المئة) إلا أنها متجاوزة ولا تتضمن أي تفاصيل عن التدابير التي اتخذت لضمان حماية هذه الأنواع.

———————–

– فيتنام / وافق رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك مؤخرا على تأهيل محمية طبيعة في المرتفعات الوسطى للبلاد لتصبح حديقة وطنية.
ويهدف القرار إلى حماية الموارد الحرجية والمواد البيولوجية والموارد الوراثية المهددة بالانقراض والأنواع النادرة ودعم الدراسات العلمية والتثقيف البيئي.
ويشمل المتنزه الذي يغطي حوالي 21 ألف هكتارا ثلاث مناطق هي منطقه محمية ومنطقة للإصلاح الايكولوجي ومنطقه للخدمات الاداريه.

 

اقرأ أيضا