أخبارالطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة في الأردن تشكل 10 في المائة وستصل خلال عام 2020 إلى…

أخبار

Les fabricants
22 فبراير

الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة في الأردن تشكل 10 في المائة وستصل خلال عام 2020 إلى 20 في المائة

عمان – أكدت الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أماني العزام، أنه بعد 7 سنوات من إقرار قانون الطاقة المتجددة، أصبحت الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة في الأردن، تشكل 10 في المائة وستصل خلال عام 2020 إلى 20 في المائة.

وقالت خلال ملتقى الطاقة المتجددة “الحاضر والمستقبل”، الذي نظمته، أمس، جمعية الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، للبحث في واقع وتحديات القطاع، إن أسعار أنظمة ومعدات الطاقة المتجددة في انخفاض ملموس، الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى انخفاض الأسعار المقدمة ضمن المشاريع الكبرى.

وأضافت أن هذا الأمر يساعد بشكل كبير في إحداث التحول المطلوب في اتجاه الطاقة المتجددة، “وهو أمر ترجم على أرض الواقع مؤخرا عندما تم استقطاب أقل سعر لمشروع طاقة شمسية وهو 17 فلسا لكل كيلواط في الساعة (ك.و.س).

وأشارت العزام إلى توجه المملكة نحو مشاريع تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة، والعمل على استقطاب استثمارات لمشاريع تخزين الطاقة بهدف حل مشكلة قدرة الشبكات الناقلة للكهرباء، بالتزامن مع سير العمل لإنجاز الممر الأخضر.

وقالت إن الحكومة تعمل حاليا على تشجيع التعاون مع الدول العربية المجاورة فيما يتعلق بمشاريع جادة قيد التخطيط للربط مع العراق والسعودية وسوريا، كما هو الحال الربط الآن مع مصر وفلسطين.
وناقش المشاركون خلال الملتقى مواضيع من قبيل عبء الطاقة في القطاع الخاص وحلول ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة وكلفة الطاقة على الاقتصاد الوطني وكلفة الطاقة على القطاع الصناعي ودور الهيئات الحكومية في تطوير خدمات الطاقة والطاقة المتجددة ودور الشركات العاملة في القطاع في تخفيف عبء الطاقة.

اقرأ أيضا