أخبارالعاصمة الأردنية عمان تعتزم توليد الكهرباء من النفايات

أخبار

11 أبريل

العاصمة الأردنية عمان تعتزم توليد الكهرباء من النفايات

عمان / قال وزير الشؤون البلدية الأردني، وليد المصري، إن وزارات الشؤون البلدية والطاقة والبيئة، ستطرح خلال الشهر القادم عطاء دوليا لتوليد الطاقة الكهربائية من مكب الاكيدر للنفايات الصلبة، مشيرا إلى أنه سيتم استدراج العقود الدولية لتنفيذ المشروع الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة.

وأضاف خلال افتتاح مؤخرا للمباني الإدارية والبنى التحتية للمكب، أن مشروع توليد الطاقة من النفايات في الاكيدر، سيتم الانتهاء منه في غضون أربع سنوات ما يسهم في الحصول على كميات من الكهرباء باستغلال النفايات في توليد الطاق.

وأشار إلى أن هناك خليتين تحت الإنشاء، إحداهما ممولة من الحكومة الكندية، والأخرى ممولة من الاتحاد الأوروبي وستخدم مكب الاكيدر لمدة أربع سنوات قادمة.

وأبرز المصري أن افتتاح المباني تشكل المرحلة الأولى من مشروع تحسين إدارة النفايات الصلبة وإعادة تأهيل مكب الاكيدر بهدف تحويله إلى مكب بيئي من خلال إنشاء مبان صديقة للبيئة تخدم المكب والآليات المستخدمة فيه.

/////////////////////

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة-  قال خالد فهمي، وزير البيئة المصري، أن هناك خطة لمواجهة المقالب العشوائية بالمحافظات. وشدد على أهمية توفير منظومة متكاملة للجمع والمحطات الوسيطة والنقل والصيانة وأهميتها لتحقيق الاستدامة.

— كشف أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة المصرية ، عن أن القطاع يتوجه إلى إنشاء برنامج مسح بخليج العقبة لبحث إمكانية وجود دلافين أخرى من فصيلة الحوت النافق بمحمية أبو جالوم، وماهية طرق الهجرة والتأثيرات التي تضطرها إلى الهجرة من مكان لآخر.

ولفت سلامة، في تصريح أمس ، إلى أن أمثال تلك الكائنات تبحث عن أماكن تواجد الطعام، مؤكدا أن البحث مستمر عن أنواع تلك الحيتان. وأعلنت وزارة البيئة رسميا، عن أنه قد سجل مؤخرا نفوق جماعي لـ955 دولفين على شاطئ فلوريدا في يناير 2017 من نوع الدولفين النافق على شاطئ محمية أبو جالوم بخليج العقبة، كما سجل في العام 20055 نفوق جماعي لـ1400 دولفين من نفس النوع على شواطئ غرب أستراليا.

////////////////////

المنامة/ ترأس وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني، عبد الحسين ميرزا، الاجتماع الثاني للجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ خطة كفاءة الطاقة وخطة الطاقة المتجددة، بمشاركة أعضاء اللجنة المكونة من كبار المسؤولين بعدة وزارات وجهات حكومية ذات العلاقة.

وقدم أعضاء اللجنة خلال الاجتماع الخطة الزمنية والخطة التفصيلية لتنفيذ المبادرات والبرامج الموكلة إليهم والواردة في كل من الخطة الوطنية لرفع كفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقات المتجددة.

وتشتمل الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة على أزيد من عشرين مبادرة تهم بالخصوص كفاءة المباني، وكفاءة إنتاج الكهرباء وإدارة الطاقة في المباني الحكومية، وإعادة هيكلة التعرفة، وكفاءة وسائل النقل، وبرامج الشركات الصناعية لرفع كفاءة الطاقة. بينما تشتمل الخطة الوطنية للطاقة المتجددة على مبادرات تتمثل في مشاريع الطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المباني، ومشاريع طاقة الرياح في اليابسة وفي البحر، ومشاريع محطات الطاقة الشمسية المركزية الكبيرة، ومتطلبات تركيب الطاقة الشمسية في المنازل والمشاريع الجديدة، ومتطلبات الطاقة المتجددة في مشاريع البنية الأساسية الجديدة مثل الجسور وخطوط السكة الحديدية، وتوليد الطاقة الكهربائية من المواد العضوية المستخرجة من مياه الصرف الصحي.

/////////////////

الرياض/ أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن 16 منتجا بلاستيكيا قابلا للتحلل سيدخل بدءا من يوم الجمعة المقبل، إلى قائمة المنع من الاستيراد في السعودية، على أن يتم حظر تداولها في الأسواق المحلية بعد ستة أشهر من هذا التاريخ، في خطوة تقول الهيئة إنها تهدف إلى “تقليل المخاطر البيئية الناتجة عن المنتجات البلاستيكية ومراقبة المصانع للالتزام بمواصفات المنتجات صديقة البيئة”.

وتشمل المنتجات المصنوعة من بلاستيك (البولي بروبلين) و(البولي اثلين) الذين يستخدمان لفترات قصيرة، ومنها أكياس التسوق، وأكياس الرسائل البريدية، وأكياس الأمانات والطرود البريدية، والأكياس المستخدمة في تغليف الخبز والحلويات والأجهزة، ويستثني منها منتجات البلاستيك المستخدمة في الصناعات الطبية والغذائية.

. وأوضحت الهيئة أن الجهات المعنية ستتولى متابعة التطبيق الإلزامي لهذه اللائحة، لضمان عدم تسرب أي منتجات مخالفة إلى السوق المحلية، كما سيتم التأكد من التزام المصنعين والمستوردين والتجار، بتطبيق المواصفات القياسية على منتجات البلاستيك المستوردة والمصنعة محليا، مشيرة إلى أن مصلحة الجمارك العامة ستعمل على منع استيراد المنتجات المخالفة للائحة، اعتبارا من 14 أبريل الجاري.

ووضعت الهيئة برنامجا تدريبا لعدد من موظفي الجهات الرقابية على آلية الرقابة على منتجات البلاستيك القابلة للتحلل وكيفية الكشف عليها في السوق بشكل مباشر من خلال أجهزة محمولة ذات تقنية عالية سيتم توفيرها عند بدء المرحلة الثانية من تطبيق اللائحة.

/////////////////

الدوحة/ أعلنت “حديقة القرآن النباتية”، التي تسعى الى تعزيز الانخراط الاجتماعي في مجال الزراعة والعناية بالغطاء النباتي المحلي ومؤثثات البيئة القطرية عموما، عن تنظيم مسابقة “الأ ت ر ج ة” في حفظ القرآن الكريم، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان القادم بجامع المدينة التعليمية. وأوضحت “حديقة القرآن النباتية”، التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أن اختيار اسم “الأ ت ر ج ة” جاء استنادا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال “م ث ل ال م ؤ م ن ال ذ ي ي ق ر أ ال ق ر آن ك م ث ل الأ ت ر ج ة ر يح ه ا ط ي ب و ط ع م ه ا ط ي ب”.

وتروم هذه المسابقة، بحسب المصدر ذاته، تشجيع منتسبي المدينة التعليمية وطلاب المدارس على حفظ كتاب الله الكريم، والعمل بما فيه. كما ت برز المسابقة الآيات والقصص القرآنية التي تناولت المصطلحات النباتية في القرآن الكريم.

واضافت، في بيان عممته أمس الاثنين، أنه سيتم، على هامش المسابقة، تنظيم مجموعة من الأنشطة، من بينها محاضرات ذات صلة بالقصص القرآنية حول النباتات، وكذلك إشارات الس نة النبوية للنباتات في العديد من المناسبات. وسيشرف على تنشيط هذه المحاضرات عدد من مشاهير العلماء في العالم الإسلامي.

وسيتم أيضا تنظيم معرض للنباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، يضم صورا فوتوغرافية، ونماذج حية من النباتات الخضراء، وعددا من الأدوات المصنوعة من النباتات والتي لها أصل في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

يذكر أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، التي تأسست سنة 1995 بمبادرة أميرية، تسعى، بحسب بطاقة تعريفية لها منشورة على موقعها الإلكتروني، الى قيادة جهود دولة قطر الرامية إلى تحقيق الريادة في التربية والتعليم والعلوم والفنون وتنمية المجتمع في المنطقة وخارجها بغرض الانتقال من الاقتصاد القائم على الكربون الى الاقتصاد القائم على المعرفة وبناء قدرات الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة المستندة الى البيئة باعتبارها أحد الركائز الأربع في أفق رؤية 2030 .

اقرأ أيضا