أخبارالعثور على قنفذين اثنين داخل حقيبة لم يطالب بها أحد في محطة للسكك الحديدية شمال العاصمة الوطنية…

أخبار

20 يونيو

العثور على قنفذين اثنين داخل حقيبة لم يطالب بها أحد في محطة للسكك الحديدية شمال العاصمة الوطنية نيودلهي

نيودلهي – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء:

الهند / أفادت منظمة حماية الحيوانات البرية (إس أو إس)، أمس الثلاثاء، بأنه تم العثور على قنفذين اثنين داخل حقيبة لم يطالب بها أحد في محطة للسكك الحديدية شمال العاصمة الوطنية نيودلهي، حيث يجري حاليا العناية بهما .

وأوضحت المنظمة، في بيان لها، أنه “عثر على القنفذين، وهما أنثى كبيرة وصغيرها، وهما في حالة إجهاد كبيرة ضمن مكان الأمتعة في محطة القطار ساراي روهيلا، بعد أن تفقد أحد الركاب حقيبة تهتز وقد سمع منها صوت وخربشات”.

وأشارت إلى أن القنفذ الهندي “برايكينوس ميكروبوس”، الذي يتميز بفراء مغطى بالأشواك، يتم القبض عليه وحرقه وهو على قيد الحياة حتى تحترق أشواكه، ثم تباع في شكل منشطات، كما يتم في بعض المناطق الاحتفاظ به كحيوان أليف وغريب.

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء:

الفيتنام / أعلن حراس غابات في مقاطعة ثانه هوا، الواقعة شمال الفيتنام، عن ضبط 74 “بانغولين”، مدرجة في الكتاب الأحمر للأنواع المهددة بالانقراض، بداخل إحدى الشاحنات.

وقال سائق الشاحنة للحراس إنه كان ينقل “البانغولين” بالنيابة عن مهرب يقيم في مقاطعة باك نينه الشمالية.

وتم تسليم الحيوانات إلى مركز “كاك فوونغ” لإنقاذ الحياة البرية من أجل فحص حالتها الصحية قبل إطلاقها في البرية.

وتعد الفيتنام موطنا لاثنين من أنواع “البانغولين”، وهنا مانيس جافانيكا و مانيس بنتاداكتيلا، والتي تم إدراجها ضمن الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض ما جعلها تخضع للحماية ذات الأولوية.

==============================

إندونيسيا / تتميز جزيرة سومطرة، التي تقع غرب إندونيسيا على خط الاستواء، بوجود قردة من فصيلة “الأوراغ أوتان” التي تعيش بحرية في غابة لا تزال محمية في المنطقة المجاورة مباشرة لمنطقة بوكيت لاوانغ البيئية.

وأوضح عدد من الفاعلين أن هذا النوع من القردة لا يزال مهددا بالزحف الذي لا نهاية له لزراعة نخيل الزيت، مضيفين أن هذا القرد الكبير يمكن أن يختفي خلال العقود القادمة.

ومع ذلك، أصبح الإندونيسيون مدركين لحقيقة أن قردة “الأوراغ أوتان” هي كنز حي وأنهم أوصياء عليها، فضلا عن أنها توفر إمكانيات كبيرة لتنمية السياحة.

الصين / تضع منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غرب الصين، التي تعد أكبر منطقة صحراوية صينية في ظل احتضانها لصحراء تاكلامكان الأكبر في البلاد، وإحدى الصحاري العشر الكبرى في العالم، قضية مكافحة التصحر على سلم أولوياتها واهتماماتها .

وأحرزت المنطقة، بعد جهود مكافحة التصحر دامت لعشرات السنين، إنجازات غير مسبوقة في هذا المجال مع خفض مساحة الأراضي الصحراوية بواقع 100 كيلومتر مربع سنويا، وهو ما ساعد بدوره في تراجع نسبة حدوث الطقس المحمل بالرمال والغبار و تحقيق توازن تدريجي بين مساحتي التصحر والاخضرار .

ففي مدينة كورلا جنوب منطقة شينجيانغ التي لا يفصلها عن صحراء تاكلامكان سوى نحو 70 كيلومترا ما يجعلها تتأثر بسهولة بالأجواء الرملية والمغبرة، تم تخضير وتشجير مساحة تصل إلى قرابة 67 مليون متر مربعا على نحو قلص زمن وصول الغبار إلى المدينة بواقع أربعة أو حتى ستة أيام وسرعته بنسبة 20 في المئة مقارنة بما كان عليه الأمر في السابق .

ووفقا للإحصاءات الصادرة حديثا، فقد نجحت منطقة شينجيانغ منذ سنة 2011 في تحسين مساحات كبيرة من أراضيها الصحراوية، وهو ما ساهم في زيادة المساحة التي تغطيها الواحات بنسبة تصل إلى قرابة 5 في المئة .

==============================

أستراليا / نفقت أكبر قردة “أورانغ أوتان” سنا في العالم عن عمر 62 عاما في حديقة الحيوانات (بيرته) الأسترالية، وفق ما أعلن عنه مصدر من الحديقة أمس الثلاثاء .

وقال المصدر ذاته إن القردة “بوان”، التي نفقت أول أمس الاثنين، كانت قدمت كهبة للحديقة في سنة 1968، وخلفت 11 من الصغار وذرية تتكون من 54 قردا في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وفي غابة جزيرة سومطرة .

وأوضح هولي تومبسون، المسؤول في الحديقة،أن هذه القردة كانت تعد الأكبر سنا في هذه الحديقة، وكانت وراء اعتماد برنامج الإنجاب المعروف في العالم بأكمله، وتركت وراءها إرثا هائلا، بحيث ان جيناتها تحملها ما لا يقل عن 10 في المئة من القردة في حدائق الحيوانات عبر العالم .

وقد دخلت القردة “بوان”، التي ازدادت عام 1956، كتاب “غينس” للأرقام القياسية كأحد قردة “أورانغ أوتان” الأكبر سنا في العالم .

اقرأ أيضا