أخبارالعثور مؤخرا في التربة الصقيعية في سيبيريا على شبل أسد الكهوف عمره 50 ألف سنة وفي حالة حفظ جيدة

أخبار

21 سبتمبر

العثور مؤخرا في التربة الصقيعية في سيبيريا على شبل أسد الكهوف عمره 50 ألف سنة وفي حالة حفظ جيدة

روسيا/ تم العثور مؤخرا في التربة الصقيعية في سيبيريا على شبل أسد الكهوف، عمره 50 ألف سنة وفي حالة حفظ جيدة وسليمة.

وسيساعد هذا الاكتشاف العلماء ،الذين يسعون إلى “إعادة إنعاش” أنواع حيوانات ما قبل التاريخ المنقرضة.

و يعتبر اكتشاف شبل أسد الكهوف في المنطقة الصقيعية، المعروفة سابقا باسم سبارتاك، أحد الانجازات الايجابية الكبرى لموسم الصيف في ياقوتيا ، حيث يبحث العلماء من جميع أنحاء العالم عن بقايا حيوانات منقرضة مثل أسود الكهوف ، والماموث ووحيد القرن وغيرها.

ووفقا للدكتور فاليري بلوتنيكوف ، المكلف بالبحث ، فإن شبل أسد الكهوف، الذي تم العثور عليه من قبل سكان المنطقة في التربة الصقيعية في ياقوتيا في قلب سيبيريا ، يبلغ عمره شهرا واحدا في وقت وفاته .

وقال الباحث الروسي ، ان هيكل شبل أسد الكهوف كان كاملا ، حيث بقيت الأنسجة الرخوة والذيل الطويل سليمة ويفترض أن يكون شقيق الأسد الصغير بوريس ، الذي تم اكتشافه السنة الماضية في نفس المنطقة “، مضيفا ان العلماء لا يستبعدون أن يتم العثور على جثة لبؤة في المستقبل القريب.
————————————
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لشرق أوروبا:
وارسو / قالت وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية ،الخميس ، أنه ومنذ انضمام البلاد الى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في بداية السنة الجارية ،ارتفع حجم الاستثمارات الموجهة لمجال الاقتصاد الأخضر بنحو 67 في المائة ،ومن حيث القيمة بنحو 72 في المائة .

وأوضح المصدر أن قيمة المشاريع الخاصة بالطاقات المتجددة بلغت منذ بداية السنة الجارية والى غاية نهاية شهر غشت المنصرم نحو 340 مليون يورو ،إضافة الى نحو 170 مليون قيمة المشاريع التي يتم إنجازها حاليا ،والتي من المتوقع بدء العمل بها مع مطلع السنة القادمة .

وحسب البلاغ ،فإن انضمام أوكرانيا إلى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة سمح لأوكرانيا بالاستفادة من التجربة العالمية في مجال الطاقة المتجددة، وتعزيز القدرة على استقطاب أفضل التقنيات المتقدمة في هذا المجال، فضلا عن جذب آليات مالية فعالة لتنفيذ المشاريع ذات الصلة .

واعتبرت أوكرانيا ،أنه بالإضافة الى ما حققته البلاد من فوائد اقتصادية وبيئية جمة ،فإن انضمامها الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية سياسهم “في الحد من تبعية اقتصاد أوكرانيا واعتمادها بالخصوص على وسائل الطاقة التقليدية، بالإضافة إلى زيادة كفاءة استخدام موارد الطاقة والوقود.
————————————-
تركيا / تعمل ولاية باطمان التركية على تحويل الكهوف التسعة في منطقة حسن كيف، إلى فنادق صغيرة وفتحها أمام السياح، في إطار “مشروع القرية الإيكولوجية” ،الذي أطلقته.

وحسب وسائل إعلام محلية، تتواصل أعمال تحويل الكهوف التسعة الواقعة بقرية “أوتشيول” بمنطقة “حسن كيف” إلى فنادق صغيرة، وجعلها معلمات سياحية، وذلك بدعم من الولاية ووكالة دجلة للتنمية.

وأضافت استنادا لوالي المنطقة أحمد دنيز، فإن الأشغال ستكتمل خلال 5 إلى 6 أشهر، مبرزا أنه سيتم تحويل هذه المنطقة إلى قبلة سياحية عبر تحويل الكهوف إلى فنادق، خاصة أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف كهف في المنطقة التاريخية.

وأوضحت المسؤولة عن تنفيذ المشروع، أصلي أوزباي، أن “الفنادق الكهفية” ستكون جاهزة بين فبراير ومارس المقبلين، مبرزة أن “الفنادق الصغيرة ستكون مكونة من الصخور وفريدة من نوعها، وستضم غرفة للطعام ولها شرفات أرضية تطل على مناظر طبيعية”.

اقرأ أيضا