أخبارالعوامل الجوية مهيأة لتركز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى خلال ال 48 ساعة…

أخبار

04 أكتوبر

العوامل الجوية مهيأة لتركز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى خلال ال 48 ساعة القادمة

القاهرة – كشفت توقعات منظومة الإنذار المبكر بملوثات الهواء التابعة لوزارة البيئة المصرية، أن العوامل الجوية مهيأة لتركز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى خلال ال 48 ساعة القادمة.
وأكدت الوزارة في بيان بهذا الشأن، أنها ستقوم من خلال دوريات التفتيش البيئي التابعة لها بتكثيف حملاتها على مصادر التلوث المختلفة للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل.
وأهابت بالمزارعين الإستفادة من منظومة وزارة البيئة لجمع قش الأرز وعدم حرق المخلفات الزراعية، خاصة أثناء الفترة المقبلة والتى تتزامن مع بداية فصل الخريف وظاهرة الإنعكاس الحراري
———————————————————————————————-
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
الرياض – تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة استزراع غابة شرق محافظة عنيزة في منطقة القصيم (وسط) تمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع، باستخدام المياه المتجددة ولاسيما مياه الصرف الصحي المعالجة.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن ممثل الوزارة في منطقة القصيم سلمان الصوينع قوله إن مشاورات مع عدد من الجهات المعنية انتهت بتحديد موقع الغابة، والتخطيط للبدء في زراعتها بالأشجار المحلية مثل الطلح والغاف والقرض والسدر باستخدام المياه المعالجة ثلاثيا.
وسيتم ضخ المياه المعالجة ثلاثيا إلى الموقع المستهدف انطلاقا من محطة محافظة عنيزة التي تنتج نحو 30 ألف متر مكعب يوميا فيما يتوقع، حسب الوزارة، أن يصل إنتاجها إلى 60 ألف متر مكعب عند توسعتها.
وأوضح المصدر أن هذه المبادرة تستهدف زراعة ما يقارب 500 ألف شجرة خلال السنوات الأولى في إطار مخطط تنميه الغطاء النباتي التي تنفذه بالشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات البيئية والمهتمين بالغطاء النباتي.
———————————————————————————————-
الدوحة – تنظم وزارة البلدية والبيئة القطرية، من فاتح الى سادس اكتوبر الجاري، ورشة تدريب وطنية موجهة لفائدة 35 موظفا للنهوض بأساليب التواصل مع الجمهور في حالات الطوارئ النووية والإشعاعية.
وتأتي هذه الورشة، بحسب الجهة المنظمة، في إطار المشروع الوطني الخاص بتعزيز القدرات الوطنية للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية والنووية، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأوضح مؤطرو الورشة أن المشروع يتضمن ثمانية مشاريع فرعية عن الفترة (2018-2019) تغطي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية كالصحة والزراعة والغذاء والبيئة والبحث العلمي وتطوير البنية التحتية، وذلك في اتجاه تنظيم ورقابة العمل في المجال الإشعاعي، بما يضمن حماية الإنسان والبيئة.
———————————————————————————————
عمان – قال الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب، إن وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة وهو ما يستدعي قرع الجرس لتدارك هذا الأمر.
وأشار صعب، خلال محاضرة نظمتها مؤسسة عبد الحميد شومان و (آفد) أول أمس الاثنين بعمان تحت عنوان “البيئة العربية في عشر سنين”، أن التحسن المتواضع الذي حصل في ما يتعلق بالوضع البيئي في بعض الدول العربية، مهدد في حال استمرار الصراعات والحروب وعدم الاستقرار، وذلك حسب الاستنتاج الرئيسي الذي توصل إليه التقرير الجديد للمنتدى وعنوانه “البيئة العربية في عشر سنين”، الذي يطلق في المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى ببيروت في 2 نونبر المقبل .
وذكر بأن استطلاعا للرأي العام أجراه المنتدى في 22 بلدا، اظهر أن الجمهور العربي يتفق والخبراء على أن البيئة استمرت في التدهور طوال السنين العشر الأخيرة، مشيرا إلى أن 60 في المائة وجدوا أن وضع البيئة في بلدانهم يتراجع، بينما تعتقد غالبية عظمى وصلت إلى 95 في المائة أن بلدها لا يقوم بما يكفي للتصدي للتحديات البيئية، وأن الحكومات لا تبذل ما يكفي لهذا الغرض ولإدارة البيئة بشكل صحيح.
———————————————————————————————
بيروت – نظمت جمعية “كشافة المشاريع”، ببيروت أمس الثلاثاء، حملة بيئية لتنظيف المحيط السكاني وذلك بمشاركة القادة من مختلف المراحل والحلقات.
وتوخت الحملة، نشر الوعي البيئي، عبر تنظيف مراكز الأفواج ومحيطها ومداخل الأبنية والشوارع المجاورة والباحات العامة.
كما سعى المنظمون من تنظيم هذه الحملة العمل على ترسيخ ثقافة الحفاظ على البيئة والاهتمام أكثر بالنظافة العامة والعمل التطوعي.

اقرأ أيضا