أخبارالغابات جزء أساسي من البنية التحتية الطبيعية في لبنان

أخبار

Chili
17 سبتمبر

الغابات جزء أساسي من البنية التحتية الطبيعية في لبنان

بيروت – أطلقت “جمعية الثروة الحرجية والتنمية” بتعاون مع وزارتي الزراعة والبيئة، أمس الاثنين ، تقريرا حول “وضع الغابات في لبنان 2018” .

وذكرت وسائل اعلام محلية أن التقرير ، المنجز بتعاون مع مشروع الإدارة المستدامة للأراضي في حوض القرعون وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية وجمعية التحريج في لبنان، يظهر أهمية الغابات كجزء أساسي من البنية التحتية الطبيعية في لبنان، إذ تقدم الغابات مساهمة حيوية للمجتمعات المحلية ومحيطها البيئي وتدعم سبل العيش فيها، وتساعد في مواجهة تغير المناخ، وأهمية الغابة في توفير نوعية أفضل للهواء والمياه.

ويتوقع أن يمهد التقرير، الذي يسلط الضوء على الروابط العميقة بين الغابات في لبنان والسياسات ذات العلاقة على الصعيدين الوطني والدولي، الطريق نحو تحقيق التوازن الصحيح في الإجراءات والاستثمارات والتعاون والشراكات الموجهة نحو الحفاظ على الغابات والتنمية المستدامة.

وبالمناسبة ، أكد وزير البيئة فادي جريصاتي أهمية العمل على التخطيط المدني وإعادة تحريج الغابات الذي يساهم في زيادة المساحات الخضراء ويحد من تدهور الأراضي”، مشددا على ضرورة تعاون الجهات المعنية لإيجاد آلية لتحديث المعلومات وتعميمها والعمل على تأمين التمويل المناسب لتقوية مراكز الدفاع المدني للحد من خطر حرائق الغابات، بالاضافة الى تنظيم حملات التوعية حول حماية الطبيعة في لبنان.

من جانبه، شدد وزير الزراعة حسن اللقيس على أهمية زيادة المساحات الخضراء من 13 في المائة إلى 20 في المائة، حيث تناول التقرير حالة الغابات على ثلاثة مستويات الاقتصادية والبيئية والتربوية ، داعيا الى التعاون من أجل نشر التوعية لحماية الغابات لا سيما في المدارس.

 

 

اقرأ أيضا