أخبارالغواصون اليونانيون يتمكنون يوم الثلاثاء من وقف تسرب نفطي من سفينة غرقت نهاية الاسبوع على مقربة من…

أخبار

13 سبتمبر

الغواصون اليونانيون يتمكنون يوم الثلاثاء من وقف تسرب نفطي من سفينة غرقت نهاية الاسبوع على مقربة من جزيرة سالاميس

تمكن الغواصون اليونانيون يوم الثلاثاء من وقف تسرب نفطي من سفينة غرقت نهاية الاسبوع على مقربة من جزيرة سالاميس.
وانتشرت بقعة التسرب على مسافة 1,5 كلم يرجح ان يستغرق تنظيفها أربعة أشهر، بحسب ما ذكرته المسؤولة في مجلس المصايد البحرية في اثينا فولا توتونزي لاذاعة البلدية في العاصمة اليونانية.
وكانت الباخرة الصهريجية الصغيرة التي دخلت في الخدمة قبل 45 عاما، تنقل قرابة 2600 طن من الفيول.
وأكد جهاز خفر السواحل تضرر خليج بأكمله في جنوب شرق الجزيرة بعد غرق الناقلة “آيا زوني-2” .
———————————————————————————–
فيما يلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا
تمكن باحثوت نمساويون من تحويل الغازات المسببة للاحتباس الحراري الى وقود وذلك عن طريق الصدفة بينما كانوا يجربون محركات باستخدام الكاربون والنحاس والازوت من أجل خلق دورة كهربائية كفيلة بإخراج جزئيات ثاني أكسيد الكوبون الى السطح.
وقال الباحثون وفق ما نشرت الصحف المحلية ان هذا التفاعل الاليكتو كيماوي سيمكن من مردرد هام بنسبة 63 في المائة بالنسبة للحطلت الحرارية التي تستخدم الفحم والفيول الثقيل.
كما بامكان التجربة توسيعها الى الأجيال الجديدة من السيارات وأيضا توظيفها من تخزين الطاقة المنتجة كفائض علي شكل ميثانول
———————————————————————————–
وقعت شركة “روس آتوم ” الروسية الحكومية للطاقة، مؤخرا في بانكوك، اتفاقية مع شركة “كاينتيكس كوربوريشين” التايلاندية لإنشاء مركز لإنتاج الأدوية المشعة.
وذكر بيان للشركة الروسية أنه سيتم بموجب الاتفاقية إنشاء مجمع “سيكلوتلرون” (مسرع النيترونات) للكيمياء المشعة في تايلاند، والذي يتولى مركز البحوث النووية التايلاندية إدارته وصيانته بناء على التكنولوجيا المقدمة من قبل شركة “روس آتوم” الروسية.
وأضاف البيان أن المجمع المذكور الذي ستسلمه الشركة الروسية للمعهد التايلاندي مخصص لتطوير قطاع الطب النووي في تايلاند، أما النويدات المشعة التي ستنتج في مختبرات المجمع فستمكن الأطباء التايلانديين من تشخيص وعلاج عدد كبير من أمراض القلب والسرطان.
وسيقام المجمع على مساحة تناهز 5400 متر مربع، مما سيسمح بإجراء بحوث لإنتاج نويدات جديدة ستستخدم لعلاج أمراض أخرى.
كما سيسمح هذا المجمع بدراسة تغييرات تطرأ على مواصفات أشباه الموصلات حين تتعرض لتأثير حزمة من البروتونات والنيترونات والديترونات. وسيتيح أيضا دارسة تآكل المعادن وصمود الأجهزة الإلكترونية اللاسلكية، فضلا عن تحليل النيترونات النشيطة وغيرها من الدراسات والتجارب.

اقرأ أيضا