أخبارالفرق التفتيشية في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية ترصد للحملة الوطنية الأولى للمسح…

أخبار

10 مارس

الفرق التفتيشية في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية ترصد للحملة الوطنية الأولى للمسح البيئي في الساحل الغربي للمملكة 15 مخالفة بيئية

القاهرة  – رصدت الفرق التفتيشية في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة  السعودية خلال اليوم الثاني للحملة الوطنية الأولى للمسح البيئي في الساحل الغربي للمملكة 15 مخالفة بيئية.

وقال المدير العام للمراقبة البيئية والالتزام البيئي المشرف العام على الحملة سليمان السنقوف، إن الفرق التفتيشية تفقدت خلال اليوم الثاني من الحملة 110 منشأة  في الساحل الغربي وذلك وفق الخطة الميدانية التي وضعتها الهيئة.

وأوضح المتحدث أنه تمت دراسة الوضع البيئي الحالي للمناطق المستهدفة بالمملكة وتحديد كل نقاط التصريف إلى مياه البحر والأودية ومجاري السيول الواقعة بالمناطق التي شملتها الحملة، مشيرا إلى وجود “العديد من البيئات الطبيعية التي ما زالت خالية ونظيفة من التلوث”.

وأكد أن الحملة التي تستمر خلال الأيام المقبلة بمشاركة 20 فرقة تفتيشية، تسعى إلى إيقاف ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالج إلى البحر والأودية ومجاري السيول.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

أبوظبي/ نفذت هيئة البيئة في أبوظبي، مؤخرا، حملة موسعة للتفتيش البحري والساحلي، بالتعاون مع جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، شملت القوارب البحرية وعمليات صيد الأسماك التجارية أو الترفيهية لضبط هذا النشاط في الإمارة.

وأوضحت الهيئة أن مساحة المنطقة البحرية والساحلية التي تمت مراقبتها خلال يوم واحد بلغت ما يقرب من 7000 كيلو متر مربع، ما يمثل 14 في المائة من النطاق البحري الساحلي لإمارة أبوظبي.

واضافت ان الحملة استمرت على مدى ما مجموعه 36 ساعة عمل قام بتنفيذها ست فرق رقابة وتفتيش بالساحل وفي البحر، نتج عنها معاينة أكثر من 225 قارب ، كما كشفت الحملة عن أن أكثر من 70 في المائة من الشباك التي تم مشاهدتها بمواقع إنزال الأسماك لها مواصفات” الهيالي”، والتي يمنع استخدامها، لما لها من مخاطر وتتسبب في نفوق الأنواع البحرية المهمة.
ونقلت تقارير إخبارية عن المديرة التنفيذية لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بالهيئة، شيخة سالم الظاهري، قولها انه لوحظ في الآونة الأخيرة نفوق أبقار بحر ودلافين وسلاحف بحرية جراء إستخدام معدات صيد غير مسموح بها أو بطريقة خاطئة، نتيجة لعدم إلتزام الصيادين بالقوانين والتشريعات التي تنظم الصيد البحري بكافة أنواعه.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ قال وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، إن العالم يشهد اليوم “تحولا باتجاه بيئة أكثر نظافة”.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الوزير قوله، خلال جلسة نقاشية حول “النفط والغاز في عالم متغير” في إطار مؤتمر كامبريدج لأبحاث الطاقة (سيراويك) المنعقد حاليا بهيوستن الامريكية، إن الوصول إلى هذا الهدف يقتضي “زيادة الاستثمار في مجال التكنولوجيا، حتى يتم التوازن في عالم سيظل اعتماده كبيرا على الوقود الأحفوري، دون إلحاق الضرر بالبيئة”.

وفي سياق متصل، أكد المسؤول القطري، خلال اشغال طاولة وزارية مستديرة، كانت عقدتها منظمة (أوبك)، في وقت سابق بالولايات المتحدة أيضا، في موضوع “المناخ والاستدامة”، أن الطلب على الوقود الأحفوري بأشكاله المختلفة “سيظل كبيرا”، وهو ما يستدعي، برأيه، العمل على تطوير الوسائل التكنولوجية الكفيلة بالحد من التغير المناخي.

يشار الى أن “مركز كامبريدج لأبحاث الطاقة” تأسس عام 1983 في مدينة كمبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وهو مشهور بلقاءاته السنوية وبثراء ما ينجم عنها من تحليلات لأسواق الطاقة والسياسات الحكومية والاتجاهات الصناعية والتقنيات والاستراتيجيات الحديثة، توصف بأنها تتميز ب”الاستقلالية”.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أطلقت مديرية زراعة المفرق في الأردن، مؤخرا، بتنسيق مع البلدية، مبادرة “المفرق خضراء لعام 2018” بهدف زيادة المساحات الخضراء في البلدية ومناطقها والارتقاء بجمالية المدينة .

وقال مدير زراعة المفرق، حسين الزيود، إن المبادرة تهدف إلى زراعة أكثر من 16 ألف شجرة في المحافظة، مبرزا الجهود المبذولة من قبل البلدية والانفتاح على المؤسسات المختلفة لإنجاح المبادرة، داعيا الجهات المختصة إلى اختيار المواقع المناسبة لزراعة هذه الأشجار.
ومن جهته، قال رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر الدغمي، إن البلدية تسعى إلى تحسين الواقع البيئي للبلدية ومناطقها وزيادة المساحة الخضراء وادامتها للحفاظ على البيئة المحلية، مشيرا إلى ان البلدية تسعى الى إيجاد صيغ توافقية مع وزارة الزراعة ووضع الخطط المتصلة بزراعة الأشجار والحفاظ عليها.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ قال رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، عبد الرحمن جواهري، إن لجوء الشركة لإقامة مشاريعها البيئية المتنوعة يؤشر الى حرصها الدائم  على حماية البيئة ونشر الوعي الاجتماعي بأهمية المنظومة البيئية في البحرين.

وأضاف جواهري، في تصريح صحفي بمناسبة مشاركة الشركة في معرض البحرين الدولي للحدائق، أن هذا المعرض يشكل فرصة جيدة لإطلاع الضيوف والزوار على المبادرات الخضراء التي تنفذها الشركة، والدعم الذي تقدمه للفعاليات والأنشطة المنظمة من قبل الجهات الأخرى المعنية بشؤون البيئة.

وأشار إلى أن هذه المشاركة تأتي أيضا في إطار المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية للشركة تجاه محيطها والحرص على استدامته سالما من جميع المخاطر والمهددات البيئية، وكذا الحفاظ على نظافة البيئة وعلى توازن عناصرها والاستفادة الرشيدة منها، مع الحرص على مراعاة هذه المبادئ في جميع مراحل العمليات التشغيلية.

اقرأ أيضا