أخبارالفشل في إيجاد حلول لتحديات المياه سيعيق تحقيق التنمية المنشودة

أخبار

01 سبتمبر

الفشل في إيجاد حلول لتحديات المياه سيعيق تحقيق التنمية المنشودة

– روما / قال مدير تنفيذ مبادرة ندرة المياه بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) باسكوال ستيدوتو، إن الفشل في إيجاد حلول لتحديات المياه سيعيق تحقيق التنمية المنشودة .

وأضاف ستيدوتو، أمس الجمعة خلال مؤتمر حول التحديات المائية، أن الأزمات المائية تحد من قدرة الأفراد والمجتمعات على الحفاظ على أمن سبل العيش والاستقرار السياسي، مشددا على ضرورة رفع التحديات المطروحة لضمان الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في المنطقة.

و يتطلب التصدي لتحديات المياه ، حسب ستيدوتو ، الجمع بين الاستجابة الفورية للاحتياجات الأساسية للناس وتبني خطة طويلة المدى تهدف إلى بناء القدرة على الصمود أمام الأزمات المائية و الإدارة الناجعة للموارد المائية وتقديم الخدمات بطريقة مستدامة وفعالة وعادلة.
==========
فيما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية:
بروكسل / أظهرت تقديرات أولية من مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن التضخم في منطقة اليورو انخفض إلى 2 بالمئة وهو ما يتماشى مع المستوى الذي يستهدفه الاتحاد.

وقالت يوروستات، أمس الجمعة، إن التضخم في الدول التسع عشرة التي تتألف منها منطقة اليورو من المتوقع أن يبلغ 2 بالمئة في غشت بعد أن سجل 2.1 بالمئة في يوليوز.
وارتفعت أسعار الطاقة 9.2 بالمئة على أساس سنوي مقارنة مع 9.5 بالمئة في يوليوز.
وتراجع التضخم الأساسي، الذي يستثني تكاليف الطاقة والسلع الغذائية غير المصنعة والذي يأخذه البنك المركزي الأوروبي في الاعتبار في قراراته للسياسة النقدية، إلى 1.2 بالمئة على أساس سنوي من 1.3 بالمئة في يوليوز.
==========
– لندن/ تعتزم العاصمة البريطانية لندن فرض حظر على أغلب السيارات غير الكهربائية في الحي المالي وسط المدينة لمحاربة التلوث، حسبما أعلنت إدارة المدينة مؤخرا.

وسيطبق البرنامج التجريبي في الجزء الجنوبي من “مور لين”، وهو شارع صغير في القطاع الشمالي من الحي المالي، ولن يسمح سوى للسيارات الكهربائية و الهجينة بالسير فيه.

وأضافت الشركة، التي تدير المدينة “سوف ندرس بعناية نتائج البرنامج التجريبي، ونستخدم المخرجات لكي نبلغ عن أي مقترحات مستقبلية للمناطق الأخرى في سكوير مايل”.

وتجري تجربة المشروع بسبب ارتفاع مستويات العوادم في الشوارع الصغيرة في وسط مدينة لندن التاريخي. ويمكن تطبيق الحظر فيما بعد على حي المال بالكامل.

وسوف يساعد المشروع لندن على اللحاق بغيرها من المدن الأوروبية مثل باريس، حيث من المنتظر فرض حظر شامل على السيارات ذات المحركات التقليدية في 2030.
==========
– مدريد / تعد إسبانيا التي تتوفر على أربعة أنواع فقط من الطيور الجارحة ( ليونادو والنسر الأسود والنسر المصري والنسر الملتحي ) موطنا لأكثر من 90 في المائة من عدد النسور الأوربية كما تشكل نموذجا لحماية هذه الفصيلة وتكاثرها .

وقال جوفان أنديفسكي منسق مؤسسة حماية الطيور الجارحة بمناسبة اليوم العالمي للتحسيس بأهمية فصائل الطيور الجارحة في حماية البيئة إن هناك 23 نوعا من النسور في العالم أربعة منها تعيش في أوروبا 90 في المائة منها تتواجد بإسبانيا لوحدها .

وأكد أن الخبراء يجمعون على أهمية إسبانيا كأرض استقبال واحتضان لهذه الأنواع من الطيور مشددا على أهمية الدور الذي تضطلع به الدولة الإيبيرية في المحافظة على هذه الأنواع وتوفير البيئة الملائمة لها للتكاثر وذلك على الرغم من إدراج هذه الأنواع من الطيور ضمن قوائم الفصائل المهددة بالانقراض .
=========
– باريس / أدت هطول أمطار غزيرة في فصل الربيع وحرارة الصيف الحارقة في فرنسا إلى نضج العنب مبكرا مما دفع المزارعين إلى تسريع عملية القطف.
وحسب خبراء، فإن قطف العنب هذا العام حدث 15 يوما قبل أجله الطبيعي، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.
هذا التغيير في موعد إطلاق قطف العنب يرتبط ارتباطا مباشرا بتغير المناخ، كما تقول وزارة الانتقال الإيكولوجي والتضامني، وهو “تطور يؤدي إلى تقدم موعد القطف وهي علامة واضحة لظاهرة الاحتباس الحراري “.

اقرأ أيضا