أخبارالقاهرة… تنفيذ مجموعة من الأنشطة البيئية لفائدة 5000 تلميذ وطالب بعدة مدارس وجامعات

أخبار

19 يناير

القاهرة… تنفيذ مجموعة من الأنشطة البيئية لفائدة 5000 تلميذ وطالب بعدة مدارس وجامعات

  القاهرة- أفادت الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بوزارة البيئة المصرية بأنه تم، في الفترة الأخيرة، تنفيذ مجموعة من الأنشطة البيئية لفائدة 5000 تلميذ وطالب بعدة مدارس وجامعات.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان عممته بهذا الخصوص، أن هذه الأنشطة البيئية، التي نظمت خلال النصف الأول من العام الدراسي الحالي، شملت تنظيم ستة أيام بيئية في جامعات مدن القاهرة والفيوم وحلوان وأكتوبر وبني سويف ومعهد الفنون التطبيقية بمدينة نصر ، إضافة إلى تنظيم أنشطة توعوية لأزيد من 100 مدرسة بالقاهرة الكبرى، وذلك في إطار ترسيخ القيم البيئية الإيجابية لدى التلاميذ بهدف المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تنفيذ رحلات بيئية لمحميات طبيعية، وندوات ومحاضرات تحسيسية (90 ندوة ومحاضرة) تمحورت حول قضايا بيئية، فضلا عن تنفيذ نحو 100 ورشة عمل حول تدوير النفايات.

******************************

أخبار البيئة من العالم العربي

الرياض/ أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عن ارتفاع معدل الإنتاج الكلي لمشاريع الاستزراع المائي بالمملكة بنسبة 131 في المئة خلال عام 2017، مسجلا 55 ألف طن لعام 2017 مقارنة بعام 2014 الذي قارب فيه الإنتاج 24 ألف طن.

وأوضحت الوزارة، في تقريرها السنوي حول قطاع الثروة السمكية بالمملكة لعام 2017، أن تحقيق هذه الزيادة في مشاريع الاستزراع السمكي، يأتي ضمن خططها الرامية إلى رفع الإنتاج السمكي إلى 100 ألف طن بحلول العام 2020، مضيفة أن صادرات المملكة من منتجات الأحياء المائية المستزرعة بلغت خلال العام الماضي 30 ألف طن، فيما بلغ عدد التراخيص الممنوحة للمستثمرين في هذا القطاع 10 رخص، بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 15 ألف طن سنويا.

وأشارت الوزارة إلى أنها أكملت مشروع مسح البحر الأحمر للمواقع الملائمة لمشاريع الاستزراع السمكي بنظم الأقفاص العائمة، وحددت 18 موقعا على شكل حقائب استثمارية متكاملة بطاقة إنتاجية قدرها 300 ألف طن سنويا، لاستقطاب الاستثمارات في هذا المجال.

******************************

أبوظبي/ تم الاعلان بمناسبة فعاليات “أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018 ” ، التي اختتمت أمس الخميس، عن أسماء الحاصلين على منحة الدورة الثالثة من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار .
وضمت قائمة الحاصلين على منحة هذه الدورة البالغة 5 ملايين دولار أمريكي باحثا من مركز أبحاث تفتيت البرد في روسيا عن مشروعه البحثي حول “اختبار صنع تيارات عامودية لتكوين سحب اصطناعية ممطرة”، وآخر من جامعة كولورادو  الامريكية عن مشروعه البحثي “مراقبة ورصد عملية تلقيح السحب بشكل مباشر باستخدام أنظمة الطائرات بدون طيار”، وباحثا أيضا من معهد “هوا شين تشوانغ تشي” للعلوم والتكنولوجيا في الصين عن مشروعه البحثي “استخدام النمذجة العددية المتقدمة من أجل إيجاد حلول للاستمطار”.
وتجدر الاشارة إلى أن هذا البرنامج استقطب منذ إطلاقه 1220 باحثا وخبيرا دوليا  و520 مؤسسة بحثية عالمية  من 68 دولة .

******************************

الدوحة/ قال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للأبنية الخضراء، مشعل الشمري، ان من شأن استخدام أنظمة المباني الخضراء أن يسهم في ترشيد الطاقة وضبط النفقات.

وأوضح المسؤول القطري، في حديث أوردته صحيفة (الوطن) القطرية في عددها أمس الخميس، أن اعتماد المباني الخضراء سيوفر موارد الدولة من الطاقة الاحفورية والمياه، ويساهم في ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة ما بين 20 و60 في المائة، وهو ما يتيح استغلال تلك الطاقة في الصناعات المختلفة أو الاستفادة من عوائدها المالية في حال تصديرها إلى الخارج.

وأضاف أن المباني الخضراء تراعي من حيث التصميم المعماري والاستخدام المعايير البيئية والصحية، عبر إتاحتها لنفاذ إنارة طبيعية أكثر، واعتماد بنائها على مواد خالية من السمية وغير ذات انبعاثات كاربونية ضارة، وأيضا لتوفرها على أنظمة ذكية للإنارة وأخرى لتدوير الهواء لتقليل نسب الغبار، واستخدامها للعوازل الحرارية وللمواد المعاد تدويرها للحفاظ على البيئة.

ولفت الى أن قطر تتوفر على 220 مبنى أخضرا مستخدما لأنظمة “ليد” المعتمدة من قبل المجلس الأمريكي للمباني الخضراء، وأبنية أخرى لم يتم بعد إحصاؤها لأن غالبيتها في طور الإنجاز، تتبع لانظمة تقييم الاستدامة العالمي (جيساس)، مستحضرا منها على الخصوص،المشاريع الجاري إنجازها في إطار التحضيرات لمنافسات بطولة كاس العالم 2022 والمراكز الصحية ومحطات مشروع مترو الدوحة.

******************************

المنامة/ نظم المجلس الأعلى للبيئة البحريني ورشة عمل حول “برنامج الإنسان والمحيط الحيوي ” بهدف رفع الوعي البيئي بأهمية المحميات و المحيط الحيوي.

وسعى المجلس الأعلى للبيئة، من خلال برنامج هذه الورشة، التي نظمت مؤخرا بالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، إلى تدارس العلاقة بين مفاهيم الإنسان والمحيط الحيوي، و مناقشة البرامج المطورة لقدرات المسؤولين في مجال البيئة ليكونوا قادرين تقنيا وعلميا على ترشيح محمية من محميات البحرين لتكون “محمية حيوية” وفق معايير برنامج “الإنسان و المحيط الحيوي” .

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينة، إن هذه الورشة تعد خطوة أولى نحو ترشيح مناطق تتوافق مع معايير برنامج ” الإنسان والمحيط الحيوي” لكي تكون محميات حيوية، مشيرا إلى أن حماية وصون التنوع الحيوي تزداد فاعليته عند تبني نهج النظام البيئي في السياسات وربطها باحتياجات أفراد المجتمع.

وأوضح أن حماية وصون التنوع الحيوي سيساهم في تعزيز دعم أفراد المجتمع لفكرة إنشاء المحميات الطبيعية التي تتضمن مرافق عامة يستفيدون من خدماتها على نحو مستدام، من قبيل “ممشى دوحة عراد “، الذي ساهم في تلبية حاجة الأفراد في الترويح ومزاولة الرياضة والمشي وغيرها من الأنشطة.

******************************

بيروت / طرح مجلس الوزراء دفع 170 مليون دولار لتوسيع مطمر (كوستا برافا) ونقل نفايات برج حمود إلى هذا المطمر كحل مؤقت يستمر لمدة سنة فقط لمشكلة النفايات القائمة.

وأوضحت مصادر إعلامية محلية أنه بعد سنة سيصبح مطمر (الكوستا برافا) مليئا، لأن النفايات المرسلة من الجبل ومن بيروت ومن الضاحية ومن برج حمود والمتن الشمالي والمتن الجنوبي تصل إلى ثلاثة أرباع مليون طن من النفايات، وبعد توسيع هذا المطمر ستصل قدرته الاستيعابية حوالي مليون طن من النفايات.

وأضافت المصادر ذاتها أنه خلال سنة وشهرين وبعد أن يصبح مطمر (كوستا برافا) مليئا بالنفايات، سيتطلب الأمر اللجوء إلى حلول أخرى، مقترحين، في هذا الصدد، اقتناء محرقة واحدة للنفايات (يقدر سعرها بقرابة 270 مليون أورو ) تكون قادرة على التخلص من ثلاثة ملايين طن من النفايات سنويا، وبالتالي كافية لإحراق كافة النفايات في لبنان.

اقرأ أيضا