أخبارالقاهرة – توزيع 4500 كيسا بلاستيكيا صديقة للبيئة على مجموعة من النوادي

أخبار

05 مايو

القاهرة – توزيع 4500 كيسا بلاستيكيا صديقة للبيئة على مجموعة من النوادي

القاهرة – تم أمس بالقاهرة، توزيع 4500 كيسا بلاستيكيا صديقة للبيئة على مجموعة من النوادي، في إطار المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيك ، التي تم إطلاقها في يونيو 2017 بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وذلك برعاية وزارة البيئة المصرية وبتعاون مع مركز البيئة والتنمية “سيداري” وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ونقلت صحف مصرية ، عن وزير البيئة خالد فهمي ، قوله، إن أهمية هذه المبادرة تعود لكون الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتدوير وتستغرق مئات الأعوام لكي تتحلل، وتنتهي كميات كبيرة منها في البحار والأنهار مما يعرض الكائنات المائية إلى النفوق، كما أن حرقها يؤدي إلى انبعاث غازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوي وتدمر صحة الإنسان، ويدخل في تصنيعها مشتقات شديدة الخطورة تتفاعل مع المواد الغذائية بداخلها ، وبالتالي فهي تمثل تحديا بيئيا واقتصاديا كبيرا.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن توزيع هذه الأكياس البلاستيكية على النوادي يأتي ضمانا لمشاركة وتمثيل مختلف مستويات روادها وخصوصا المرأة لدورها الهام في استخدام الأكياس بشكل يومي ، وباعتبارها مربية أجيال يمكنها ترسيخ مبدأ التخلص من مخاطر الأكياس البلاستيك لدى الأجيال..

وتعتمد هذه المبادرة على رفع الوعي المجتمعي بخطورة الأكياس البلاستيكية من خلال حملات عامة وموجهة، والتنسيق مع الجهات الشريكة ذات الصلة، كسلاسل المراكز التجارية والصيدليات والتجار بالتقسيط والأندية الرياضية والاجتماعية، بهدف تغيير الأنماط السلوكية لتوعية مستخدمي الأكياس البلاستيك بأضرارها وخطورتها على الصحة والبيئة.

وكانت مصر، قد أطلقت في منتصف السنة الماضية ، المبادرة الوطنية “كفايانا أكياس بلاستيك”، من أجل مواجهة التهديدات البيئية التي تطرحها الأكياس البلاستيكية واسعة الانتشار فيها ، وما تشكله من أخطار على التنوع البيولوجى بالبيئة الساحلية والبرية في البلاد.

وفي ما يلي، أخبار بيئية من العالم العربي:

أبوظبي/ أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أول أمس الخميس قرارا بسحب واسترداد بيض المائدة مصدره احدى المزارع الأمريكية بعد ان رصدت سلطات واشنطن حالات للتسمم بميكروب “السالمونيلا” في 9 ولايات أمريكية .

وأفادت وكالة الانباء الاماراتية بأن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات الاحترازية بخصوص استيراد بيض المائدة من إحدى المزارع في ولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية وذلك متابعةً للمعلومات الفنية الواردة للوزارة بشأن قيام هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ، ومركز الرقابة والوقاية من الأمراض  برصد 23 إصابة بحالات تسمم غذائي في 9 ولايات أمريكية ست حالات منها فقط احتاجت عناية طبية .

ووقالت الوزارة ان نتائج التحري أشارت إلى تناول المصابين لبيض مائدة ملوث بميكروب” السالمونيلا “مما دعا المزرعة إلى سحب واسترداد ما يزيد عن 200 مليون بيضة تم توزيعها على 9 ولايات أمريكية بالإضافة إلى 9 دول بما فيها الإمارات العربية المتحدة ،مؤكدة أنها تتواصل مع المنظمات الإقليمية والعالمية والهيئات الدولية للإشراف على عملية السحب والاسترداد.

و قامت الوزارة بإعداد قائمة ببيض المائدة المنتج من المزرعة الأمريكية وأصدرت تعميماً بالرقم التعريفي المطبوع على البطاقة الغذائية للسلطات المحلية  للتأكد من خلو أسواق الامارات منها والتشديد على المستوردين بضرورة العمل فوراً على سحب واسترداد تلك المنتجات تحت إشراف السلطات الرقابية المختصة بالسلامة الغذائية في كل إمارة وإتلافها إن تطلّب الأمر أو إعادتها لبلد المنشأ.
********************************************

عمان/ قال وزير البيئة الأردني، نايف الفايز، إن الحفاظ على البيئة يشكل أولوية قصوى للحكومة في كافة أنحاء المملكة، بما فيها الأماكن السياحية وخاصة منطقة البحر الميت، “لما له من خصوصية سياحية فريدة ومتميزة في السياحة العلاجية والبيئة والمناخية عالميا”.

وأضاف الفايز، خلال جولة ميدانية في متنزه الأمير حسين بن عبد الله في منطقة البحر الميت، أن حماية البيئة ومكوناتها تسهم بشكل كبير في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، وتعزز من الفرص الاستثمارية في القطاع واستدامتها، معتبرا المتنزه مشروعا بيئيا سياحيا رياديا متكاملا يحد من التنزه العشوائي الذي يعتبر أحد أهم أسباب الإلقاء العشوائي للنفايات.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الفايز قوله إن الوزارة نفذت حملة وطنية شاملة تحت شعار (صرخة وطن – بيئتنا حياتنا) الشهر الماضي في 20 موقعا بمختلف محافظات المملكة، بمشاركة الوزارات المعنية والمؤسسات والهيئات العامة والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف تعزيز السلوكيات والممارسات السليمة بيئيا للحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث.
وأضاف أن الحملة شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين وأن كمية النفايات التي تم جمعها خلال الحملة وصل إلى 179 طن نفايات و125 طن أنقاض، مشيرا إلى أن الوزارة أنتجت ألف حاوية تم توزيعها بالتزامن مع الحملة على البلديات وكذلك الغابات والمتنزهات لمساعدة المواطن على التخلص السليم من النفايات.

***********************************

مسقط/ احتضنت سلطنة عمان، مؤخرا، منتدى عمان البيئي الثاني تحت شعار “نحو تأصيل منهجي للمواطنة البيئية “.

ويهدف هذا المنتدى، الذي شارك فيه أزيد من 300 شخص من الخبراء وصناع القرار من المؤسسات الحكومية ونشطاء المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ومختلف الجهات المعنيه بالقضايا البيئية، إلى رفع مستوى الوعي بقضايا البيئة لدى المجتمع العماني وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية من أجل المحافظة على المنظومة البيئية وصونها.

وقال المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، سامي ديماسي، بالمناسبة، إن برنامج الأمم المتحدة للبيئة عمل بشكل وثيق مع وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية عبر مجموعة من المبادرات والاتفاقيات البيئية، وذلك بهدف دعم الصلة بين البيئة والتنمية المستدامة و التحديات والفرص الاجتماعية والاقتصادية، وكذا تسليط الضوء على جانب من الإنجازات الرئيسية في السلطنة فيما يتعلق بالاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف، لاسيما اتفاقية باريس.

وأشاد المسؤول الأممي، في هذا الصدد، بنجاح الوزارة في تطوير نموذج أولي لنظام الجرد الوطني للغازات الدفيئة، وبروتوكول موريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون؛ حيث وضعت الوزارة خطتها الإدارية للتخلص التدريجي من مركبات الهيدروفلوروكربون ذات إمكانية الاحترار العالمي العالية.

كما أوصى المشاركون، في هذا الاجتماع البيئي، بدمج رأس المال الطبيعي في السياسات الاقتصادية للسلطنة، والاستفادة من خبرة الأمم المتحدة للبيئة في هذا المجال، وتكثيف البرامج التوعوية البيئية و تأسيس صندوق خاص لدعم البحوث البيئية، وكذا تنظيم فرص الاسثمار السياحي الصديق للبيئة، وإنشاء “شبكة الإعلام البيئي” لتعزيز التواصل بين الجهات البيئية والإعلامية الوطنية، بالإضافة إلى مواصلة تنفيذ برنامج التعليم والتوعية البيئية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

*****************************************

بيروت / احتفلت جامعة الروح القدس – الكسليك، مؤخرا، باليوم العالمي للكتاب ويوم الأرض، خلال نشاط نظمته كلية الآداب ولجنة الأخضر، بالتعاون مع كلية الموسيقى والمكتبة العامة في الجامعة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن باتريسيا زيلع عن كلية الآداب، قولها إن هذا الاحتفال ينبع من الحرص على تعزيز ثقافة المطالعة بطريقة صديقة للبيئة، مضيفة أن إحياء يوم الأرض هو احتفال بالنظم البيئية وبالبيئة وباحترام الحياة على هذا الكوكب في وجه الكوارث الطبيعية والبيئية التي تهدده .

ومن جانبها، توقفت عميدة كلية الآداب، سمر الحاج،عند الدلالات والمعاني التي يحملها تصادف يوم الأرض ويوم الكتاب ، ، مبرزة أن الجامعة تولي أهمية كبيرة للثقافة على غرار البيئة، من خلال غرس الأشجار .

ومن جهة أخرى، أكدت رئيسة اللجنة الخضراء، سمر قزي عشقوتي، أن هذه التظاهرة التي تنظم للسنة الثالثة على التوالي بالجامعة تأتي من اجل إبراز  أهمية تبني عادات جديدة في التعامل مع قضايا البيئة والحياة على كوكب الأرض.

اقرأ أيضا