أخبارالقاهرة.. صياغة خطة وطنية للطاقة الشمسية ترمي للنهوض بالقطاع مع حلول عام 2020

أخبار

03 نوفمبر

القاهرة.. صياغة خطة وطنية للطاقة الشمسية ترمي للنهوض بالقطاع مع حلول عام 2020

القاهرة – أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، أمس الجمعة خلال اجتماع قطاعي، أن الوزارة بدأت في صياغة خطة وطنية للطاقة الشمسية تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للطاقة والرامي إلى النهوض بالقطاع وتشجيع المواطنين على تنفيذ مشاريع في هذا المجال.

ونقلت صحف مصرية عن شاكر قوله، إن هذا الاجتماع تمحور حول تنفيذ الخطة المستدامة في قطاع الطاقة الشمسية لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية والنهوض بالقطاع مع حلول عام 2020 .

وأشار إلى أن هذه الخطة تشتمل على جزءين؛ الأول يضم برامج العمل ومنهجية إعدادها بما يتوافق والاستراتيجيات الوطنية، والثاني يتناول جاهزية مصر للنهوض بقطاع الطاقة الشمسية، بالاضافة إلى التحديات التي يواجهها القطاع وتحفيز العمل في مجال الطاقة المتجددة، وذلك في اطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030 والاستراتيجية المتكاملة والمستدامة للطاقة مصر (2016- 2035 ) وما يتعلق بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة واتفاق باريس حول تغير المناخ.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

في ما يلي أخبار البيئة من العالم العربي:

أبوظبي/ حققت ” المدينة المستدامة ” في دبي نسبة إشغال قياسية بلغت 99 بالمائة بالإضافة إلى العديد من التحسينات المهمة على صعيد كفاءة استهلاك الطاقة والمياه.

وأفادت تقارير رصد بيئية حديثة بأن المدينة يقطنها 2700 شخص من 64 جنسية مختلفة وتغطي 84 بالمائة من الطاقة التشغيلية المستخدمة في المرافق العامة خلال الأشهر 12 الماضية (من أكتوبر 2017 لغاية شتنبر 2018) عبر استخدام ألواح الطاقة الشمسية.

وأوضح المصدر ذاته بخصوص النفايات المنزلية أنه تم فرز وتحييد 84 بالمائة من نفايات المدينة عن المكبات وساهمت مبادرات الاستدامة هذه في تفادي انبعاث 6741 طنا من غازات الدفيئة.

وقال فارس سعيد، مسؤول عن مشروع  تطوير المدينة المستدامة، إن هذه الانجازات في مجالات حلول المياه والطاقة والبيئة تضاف الى قائمة الجهود التي تبذلها هيئة كهرباء ومياه دبي في رفد الجهود الوطنية والعالمية في مجال الاستدامة وتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لجعل دبي مركزا عالميا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وكانت “المدينة المستدامة” قد حصدت مؤخرا خمس جوائز ضمن الدورة الأولى لحفل توزيع جوائز العقارات الدولية دبي 2018 وهي “أفضل مشروع مستدام” و”أفضل مشروع سكني” و”أفضل عقار سكني” و”أفضل مشروع متعدد الاستخدامات” و”أفضل مشروع للخدمات العامة” عدا عن فوزها العام الماضي بجائزة “أسعد مشروع” في النسخة الأولى من جوائز العقارات الخليجية.

وتجدر الاشارة الى ان المدينة المستدامة لدبي التي رأت النور سنة 2013، تضم  500 فيلا ، ومنتجعا بيئيا يشمل 143 غرفة، وجامعة بيئية متخصصة، تشارك في إدارتها إحدى الجامعات الأمريكية المعتمدة عالميا، وتحتوي سينما تعليمية للطلاب، إضافة إلى مدرسة بيئية تتسع لأزيد من 600 طالب وطالبة، ومراكز لتعليم المهن الحرفية وأكاديمية لتعليم ركوب الخيل. كما يضم المشروع سوقا تجاريا مستوحى تصميمه من الأسواق الإماراتية القديمة، وناديا صحيا متكاملا يراعي أصول البيئة والاستدامة، ومرافق للرياضات الخارجية ومضمارين لركوب الخيل والدراجات الهوائية بطول 3 كيلومترات لكل منهما.  (يتبع)

“””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة- نظمت وزارة البلدية والبيئة القطرية، مؤخرا، محاضرة حول “تحقيق أهداف اتفاقية باريس في مجال تغير المناخ”، نشطها كبير المستشارين في التغير المناخي لشركة النفط “رويل داتج شل” المتعددة الجنسيات، والمصنفة ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المحاضر، ديفيد هون، قوله إن أبرز مخرجات “اتفاقية باريس” كانت هي العمل على إيجاد نظام جديد للتعامل مع موارد الطاقة، حيث اتفقت دول العالم على أن مسألة تغير المناخ تعد قضية خطيرة للغاية، ويتعين على الحكومات اتخاذ التدابير والاتفاق على الإجراءات اللازمة لمعالجتها والتخلص من آثارها بحلول عام 2070.

وسجل الخبير ظهور توجهات عالمية جديدة في التعامل مع مصادر الطاقة والبحث عن بدائل بيئية من أجل تحقيق التوازن بين الحصول على الطاقة المطلوبة والحفاظ على البيئة وضمان استدامة الموارد في نفس الوقت، وبالتالي السعي نحو العمل المشترك لتجاوز الآثار المدمرة التي تتهدد كوكب الأرض في حالة استمرار حرارة الأرض.

ولفت المحاضر الى أن السيناريوهات الممكنة لبناء المستقبل المنشود لكوكب الأرض ترتكز على ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة من أجل الحد من ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين من مستويات ما قبل الصناعة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ حذر مختصون في مجال الزراعة والبيئة من اختفاء وانقراض أصناف مهمة من النباتات والحيوانات الموجودة في الأردن في ظل التغير المناخي.

ودعوا، خلال ندوة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي، أول أمس الخميس، بعنوان “واقع التنوع الحيوي في الأردن”، إلى إنشاء بنك مركزي موحد لحفظ الجينات النباتية والحيوانية للحفاظ عليها وحمايتها.

وقال وزير الزراعة الأردني الأسبق، محمود الدويري، إنه في ظل تشتت الجهود المبذولة للحفاظ على النباتات الأردنية من الانقراض، فإن الحاجة أصبحت ملحة لتأسيس بنك مركزي يحفظ فيه الجينات الخاصة بالنباتات والحيوانات الأردنية، مؤكدا أن التنوع الحيوي والمصادر الوراثية النباتية مهمة حتى من الناحية السياسية لأنها تحقق مكاسب للبلد.

ودعا الدويري إلى حماية وصون النظم الأيكولوجية وتعزيز الفهم الوطني بأهمية التنوع الحيوي وإيلاء مزيد من الاهتمام للمصادر النباتية الوراثية.

من جهته، قال الباحث زهير عمرو، من جامعة العلوم والتكنولوجيا، أنه يوجد في الأردن 82 نوعا من الثدييات و450 نوعا من الطيور و18 نوعا من الأسماك منها 3 أنواع موجوده فقط في الأردن، إلى جانب أكثر من 2000 نوع من الحشرات، و 700 نوع من النباتات.

وتضمنت الندوة العديد من المداخلات التي أجمعت على أهمية التنوع الحيوي والحفاظ عليه كثروة وطنية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ أكد نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة بالبحرين، الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، أمس الجمعة، أن ما تشهده العلاقات بين البحرين وسلطنة عمان ستعزز إمكانية التعاون في الشأن البيئي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة قوله، عقب المباحثات التي أجراها مع نظيره العماني محمد بن سالم التوبي بمسقط، “إن ما تشهده العلاقات الأخوية والتاريخية بين مملكة البحرين وشقيقتها سلطنة عُمان تعزز إمكانية تطوير كافة مجالات التعاون القائمة بين البلدين ومنها الشأن البيئي”.

وأضاف أن الزيارة التي يقوم بها حاليا لسلطنة عمان تأتي ضمن تعزيز التعاون بين البلدين والرغبة المشتركة في مواصلة الجهود في مجال حماية البيئة وصون مواردها الطبيعية، مشيرا الى أنه استعرض مع نظيره العماني مختلف أوجه التعاون وتبادل المعلومات والخبرات في المجال البيئي، وما يتعلق بتنظيم حلقات العمل والندوات ذات الصلة، وما يدخل في نطاق تعزيز العمل المشترك في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

يذكر أنه سبق هذه الزيارة التوقيع على البرنامج التنفيذي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة سلطنة عمان في مجال حماية البيئة والشؤون المناخية للأعوام 2018-2021، والذي يهدف إلى رفع كفاءة العاملين في قطاع البيئة.

“””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت/ تنظم اللجنة العلمية التابعة لنقابة المهندسين ببيروت، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مؤتمرا دوليا حول المدن الذكية.

وأفادت الجهة المنظمة، في بيان لها، بأن المؤتمر سيناقش، من خلال ورشات عمل تطبيقية، عددا من المواضيع المتصلة بالمدن الذكية وما يتعلق بطبيعة الإشكاليات الحضرية وكذا التجارب الحديثة في هذا المجال.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة العلمية للمؤتمر تتطلع إلى أن يشكل هذا اللقاء العلمي والبيئي الحلقة الثانية من أربعة مؤتمرات لتسليط الضوء على أهمية التوجهات الجديدة في عالم الاستدامة والحركة المنتظمة والترتيب اللوجستي الذي يرافق وجود المدينة بكثافتها.

وأشار البيان إلى أن هذه الحركة المنتظمة تنقل المدينة إلى مستوى آخر من النجاعة يؤدي الى تحريك المجتمع برمته في اتجاه جديد يتقاطع مع التقنيات الحديثة التي تناولها المؤتمر الأول (الثورة الصناعية الرابعة) والتي سيتوسع البحث حولها في مؤتمرات اللجنة اللاحقة ليشمل كل ما يتعلق بالتعليم الجامعي والهندسي في ما بعد الذكاء الاصطناعي والثورة الرقمية.

اقرأ أيضا