أخبارالكتابة الفدرالية المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة توقع مع إقليمي كاتاماركا وسانتياغو ديل…

أخبار

07 نوفمبر

الكتابة الفدرالية المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة توقع مع إقليمي كاتاماركا وسانتياغو ديل إيستيرو اتفاقا يروم النهوض بغابات الإقليمين

-الأرجنتين:
-وقعت الكتابة الفدرالية المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة مع إقليمي كاتاماركا وسانتياغو ديل إيستيرو مؤخرا اتفاقا يروم النهوض بغابات الإقليمين الواقعين شمال البلد الجنوب أمريكي. وذكرت تقارير إعلامية أن الكاتب المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان وقع اتفاقين منفصلين مع سلطات الإقليمين يتمحوران حول تفعيل منظومة تدبير ومراقبة الغابات المسماة “ساكفيفور”.
**************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-البرازيل:

– قدمت وزارة البيئة مؤلف “بانوراما تآكل الشواطئ بالبرازيل” وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى من اللقاء البرازيلي للجيولوجيا والجيوفيزياء البحري الذي انطلقت فعالياته أول أمس الاثنين بريو دي جانيرو.

ويعرض هذا الكتاب، الذي يجمع بين دفتيه دراسات باحثين حول الشواطئ البرازيلية، لتطور السياسات العمومية المخصصة لحماية الشواطئ من ضمنها المخطط الوطني لتدبير الشواطئ (1988) والمخطط الوطني للموارد المائية (2016).

ويمكن أن تستغل المعطيات الواردة في “بانوراما تآكل الشواطئ بالبرازيل” من قبل حكومات الولايات والبلديات في إعداد مخططات تدبير المخاطر المتعلقة بالشواطئ وحماية هذه الأخيرة في إطار التخطيط الترابي البعيد الأمد.
**************************
-كولومبيا:
– ألحق الاستغلال غير القانوني لمناجم الذهب لعقود أضرارا بالغة بالبيئة بالجهات التي كانت تسيطر عليها حركة “فارك” المتمردة التي وقعت سنة 2016 اتفاق سلام مع الحكومة تحولت بموجبه الى حزب سياسي، بحسب ما ذكره برنامج الامم المتحدة للبيئة.

وأضاف البرنامج الأممي ، في تقرير حول الآثار المدمرة للحروب والنزاعات الذي اندلعت بالعالم خلال العقود الستة الأخيرة على البيئة، أن أنشطة التعدين والاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية كالغابات، شكلت مصدرا رئيسيا لتمويل المتمردين.

وأضاف التقرير، الذي تداولت مضامينه وسائل إعلام محلية، أن تلوث أنهار ومناطق بأكملها بسبب انتشار مادة الزئبق كان من ضمن نتائج أنشطة التعدين غير الشرعية.

اقرأ أيضا