أخبارالكوارث المناخية لا سيما الجفاف ، من ضمن الأسباب الرئيسية لحدوث أزمات غذائية في 23 بلدا حسب منظمة…

أخبار

23 مارس

الكوارث المناخية لا سيما الجفاف ، من ضمن الأسباب الرئيسية لحدوث أزمات غذائية في 23 بلدا حسب منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة ( الفاو)

روما – ذكرت منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) أن الكوارث المناخية ، لا سيما الجفاف ، من ضمن الأسباب الرئيسية لحدوث أزمات غذائية في 23 بلدا، ثلثاها في أفريقيا، وكانت السبب في معاناة نحو 39 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأضافت، في تقرير جديد  أنه في هذه الأثناء، من المرجح أن يتسبب تأثير الطقس الجاف الشديد على إنتاج المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية في زيادة انعدام الأمن الغذائي في المناطق الرعوية في الصومال وجنوب شرق إثيوبيا وشرق كينيا، وفي دول غرب أفريقيا و الساحل بما في ذلك السنغال وتشاد والنيجر ومالي وموريتانيا وبوركينا فاسو.

وأبرزت أن النزاع والكوارث المناخية وغيرها من العوامل التي تساهم في حدوث أزمات مركبة يكون لها عواقب مدمرة وطويلة الأمد على سبل العيش.

وأشارت إلى أنه بالمقارنة بالعام الماضي، هناك مجتمعات كاملة ومزيد من الأطفال والنساء بحاجة إلى دعم غذائي، وقد أصبح إيجاد حلول طويلة الأمد أمرا ضروريا لتحقيق الأمن الغذائي.

ورجح التقرير أن النزاع سيبقى الدافع الرئيسي لأزمات الغذاء في 2018، وهذا يؤثر على أفغانستان وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال شرق نيجيريا ومنطقة بحيرة تشاد وجنوب السودان وسوريا واليمن وليبيا ووسط الساحل الأفريقي (مالي والنيجر).

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / انتقد خبراء في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية بمناسبة اليوم العالمي للماء سوء تدبير الموارد المائية بإسبانيا مشيرين إلى أنه رغم ضمان التزود بالماء الصالح للشرب وكذا خدمات التطهير الصحي فلا تزال هناك العديد من الاختلالات بما فيها الاستغلال المفرط لمياه الأنهار وكذا للمياه الجوفية .

وأكد هؤلاء الخبراء أن سوء التدبير وغياب الإرادة والالتزام بحماية الموارد المائية جعلت من مشكل الماء أحد أهم التحديات البيئية التي تواجهها إسبانيا ربما أكثر من التحدي الذي تفرضه تأثيرات التغيرات المناخية .

وقال إنريكي سيغوفيا مدير المحافظة على الثروات الطبيعية في منظمة ( دوبل في دوبل في إفي ) غير الحكومية ” يجب علينا أن نكون أكثر جدية وأن نتخذ قرارا بشأن التنمية التي نريدها على أساس مبدأ المحافظة على الموارد المائية ” .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

-/ أكدت إيزابيل غارسيا تيخيرينا وزيرة الفلاحة والصيد البحري والتغذية إن الحكومة الإسبانية تعتزم السماح خلال شهر أبريل المقبل بنقل جديد للمياه من حوض نهر تاغي ( وسط إسبانيا ) إلى حوض نهر سيغورا ( جنوب شرق ) وذلك من أجل المساعدة على مواجهة آثار الجفاف في هذا الحوض بشرط أن تكون الموارد المائية المخزنة بحوض تاغي قد تجاوزت 400 ( ه م مكعب ) .

وأوضحت المسؤولة في حوار مع راديو ( كادينا سير ) بمناسبة اليوم العالمي للماء الذي يصادف يوم 22 مارس من كل سنة أن التاريخ المحدد لبدء عملية نقل هذه المياه سيكون هو الفاتح من أبريل القادم على أساس اقتراح اللجنة التقنية التي تجتمع في العادة مع بداية كل شهر .

جنيف / أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2017 سجل أبهظ تكلفة للخسائر الناجمة عن ظواهر الطقس والمناخ منذ بدء تسجيل تلك البيانات مدفوعا بموسم الأعاصير المدارية النشط جدا في شمال الأطلسي والفيضانات الموسمية الكبرى في شبه القارة الهندية واستمرار الجفاف الشديد في أجزاء من شرق إفريقيا.

وأفادت المنظمة في تقرير جديد امس الخميس سلطت فيه الضوء على الأثر الشديد للطقس العنيف على التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي والصحة والهجرة حول العالم بأن مجموع خسائر الكوارث الناجمة عن الظواهر المتعلقة بالطقس والمناخ في العام الماضي يقدر بـ320 مليار دولار وهو أكبر مجموع خسائر سنوي مسجل منذ بدء تسجيل تلك البيانات.

وأشارت إلى أنه فيما كانت درجات الحرارة العالمية لسطح البحر في عام 2017 أقل نوعا ما من مستوياتها في العامين السابقين إلا أنها احتلت مع ذلك مرتبة ثالث أحر درجات حرارة مسجلة.

وذكر التقرير أن هناك مؤشرات أخرى طويلة الأجل من شأن أن تساهم في تغير المناخ في العالم مثل تزايد تركيزات ثاني أكسيد الكربون وارتفاع مستوى سطح البحر وتقلص الجليد البحري واحترار وتحمض المحيطات.

وأوضح السيد بيتيري تالاس الأمين العام للمنظمة أن تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي في السنوات الخمس والعشرين الماضية زادت من 360 جزءا في المليون إلى أكثر من 400 جزء في المليون مشيرا إلى أنها ستظل أعلى من ذلك المستوى لأجيال قادمة بما يهدد بمستقبل أحر يشهد مزيدا من الظواهر المناخية المتطرفة.

يشار إلى أن تقرير المنظمة جاء استباقا لإحياء اليوم العالمي للأرصاد الجوية وتخليدا لذكرى بدء سريان اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التي أنشئت عام 1950 . وتحتفل دول العالم بهذا اليوم العالمي الذي يصادف يوم 23 مارس من كل عام وذلك مع زيادة أهمية دور الأرصاد الجوية للتنبيه للمخاطر المتعلقة بالطقس والمناخ والماء التي تشكل نسبة 90 بالمئة تقريبا من جميع الكوارث في العالم.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لندن / بسبب أسعارها التنافسية، ستساهم السيارات الكهربائية في خفض النفط والغاز والفحم ، وفقاً لتقرير صادر عن مبادرة تراكر للكاربون، وهي مؤسسة فكرية تم إنشاؤها بواسطة محللين ماليين ومستشارين متمرسين في قضايا الطاقة والمناخ.

واستنادا إلى التطورات التي لوحظت في السنوات الأخيرة ، أعلن مركز الأبحاث أن تطوير الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية أسرع بكثير من المتوقع ومن شأنه أن يزعج أنظمة الطاقة.

وأفاد خبراء هذه المبادرة أن تكلفة الطاقة الشمسية قد انخفضت بنسبة 85 في المائة في آخر 7 سنوات. وأن هوامش التقدم تبقى مهمة.

وأشاروا إلى أن هناك حاجة إلى 1.3 مليار دولار للحصول على 1 جيغا واط من الطاقة الضوئية. على مدى حوالي 30 سنة ، ويمكن خفض هذه التكلفة إلى النصف على مستوى التجهيزات الفردية والثلث في محطات الطاقة الأرضية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل/ وافقت حكومة والوني أمس الخميس على استراتيجية للحد من النفايات وإعادة فرزها بشكل أفضل وإعادة تدويرها.
وقال وزير البيئة في والون كارلو دي أنطونيو بعد اجتماع مجلس الوزراء “هذه الخطة جزء من رغبة الحكومة في إدراج والونيا في الاقتصاد الدائري”.
وتتألف الخطة من 157 إجراءًا ، وهي تتعلق بالمواطنين والشركات ، والجمعيات ، والبلديات ، أو السلطات العامة.
وتركز الخطة على الخصوص على تحسين الفرز في والونيا. ومن المتوقع أن يؤدي هذا الفرز والتدوير على نحو أفضل إلى خفض 15 في المائة من 160،000 طن من النفايات التي يتم حرقها كل عام.

وتنتج والونيا حوالي 15 مليون طن من النفايات كل عام (2 مليون من النفايات المنزلية).

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

باريس / دعا الوزير الفرنسي للتحول الإيكولوجي والتضامني نيكولاس هولو إلى “موجة من الاستنكار” للدفاع عن الحيوانات والنباتات في العالم.

وقال أمام الجمعية العامة إن ” هناك انخفاض بنسبة 30 في المائة من أعداد الطيور في بضع سنوات ، و80 في المائة من الحشرات على نطاق أوروبي ، اختفى آخر ذكور وحيد القرن الأبيض الكبير من شمال إفريقيا ” مؤكدا على أن التنوع البيولوجي هي مسؤوليتنا نحن “.
وأضاف للنواب “هناك مآسي خفية وصامتة تحدث كل يوم. وأقول لا يمكنني لوحدي أن أنجح ” في مواجهتها.

اقرأ أيضا